طعام يؤكل باليد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طعام يؤكل باليد يقدم مع الشاي
طعام يؤكل باليد

الطعام الذي يؤكل باليد، هو أي طعام يمكن تناوله مباشرة باستخدام اليدين، على النقيض من الأطعمة التي يتم تناولها باستخدام أدوات تناول الطعام كالملعقة وأعواد الأكل والسكين والشوكة.[1] في بعض الثقافات، يؤكل الطعام دائماً باستخدام اليدين، على سبيل المثال في إثيوبيا يتم لف الطعام في خبز إينجيرا[2] كما يتناول الناس في جنوب آسيا الطعام باستخدام اليدين دائماً. يعتبر الطعام الذي يعدّ في الشوارع من أشهر الأمثلة على الأطعمة التي يتم تناولها باليد.

في التراث العربي[عدل]

كان النبي محمد يأكل بيده اليمنى وبثلاث أصابع. وعلق ابن قتيبة على من يفضل العجم على العرب بقولهم: إن العجم يأكلون بالملاعق والسكاكين، وأن العرب يأكلون بأيديهم، ومن يأكل بالملعقة والسكين فهو أرقى ومتقدم أكثر ممن يأكل بيده، فأولى ابن قتيبة هذا الكلام بقوله:

«وأما أكلهم بالسكين فمفسد للطعام، منقص للذته، والناس يعلمون، إلا من عاند منهم، وقال بخلاف ما تعرفه نفسه، أن أطيب المأكول ما باشرته كف آكله، والتقذر من اليد الطاهرة ضعف وعجب، وأولى من التقذر باليد البلغم واللعاب الذي لا يسوغ الطعام إلا به، ويد الطباخ والخباز تباشره، والإنسان ربما كان منه أقل تقذراً وأشد أنساً.[3]»

الأنواع[عدل]

في العالم الغربي، تكون الأطعمة التي تؤكل باليد مقبلات في العادة، وقد تكون من مكونات الطبق الرئيسي. ومن أمثلة هذه الأطعمة المعروفة في العالم الغربي فطائر اللحم المصغرة ولفائف السجق والسجق المثبت على عيدان والجبن والزيتون المثبت على عيدان وأفخاذ الدجاج وأجنحة الدجاج وسبرنغ رول وسنبوسة وكيش والشطائر والكعك وقطع البطاطا وكرات الريزوتو (أرانشيني). ومن الأطعمة التي تؤكل باليد المعروفة عالمياً الهوت دوغ وبيتزا والثمار والخبز والمخبوزات[4]. بعض أنواع الحلويات كالكعك والمعجنات والمثلجات التي توضع في بسكويت مخروطي تؤكل باليد، لكن ذلك ليس شائعاً بالضرورة، في شرق آسيا، الفطائر والخبز المسطح والأطعمة التي تحضر في الشوارع مثل الكباب من أنواع الأطعمة التي تؤكل باليد.

التقديم[عدل]

في العديد من الدول الغربية، ثمة شركات متخصصة في تقديم الأطعمة التي تؤكل باليدين في المناسبات كحفلات الزفاف والخطوبة وأعياد الميلاد وغيرها من الاحتفالات. أصبحت الأطعمة التي تؤكل باليدين والتي تقدم في مناسبات الأعراس أكثر شعبية لأنها أقل تكلفة وتوفر خيارات أكثر تنوعاً. من الأطعمة التي تلائم المناسبات الرسمية الباتيه والكافيار وشطائر الشاي، في حين تعتبر الفواكه المقطعة والمقرمشات والبسكويت والكعك ملائمة للمناسبات العامة.

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kay Halsey (1999). Finger Food. Tuttle Publishing. ISBN 962-593-444-8. 
  2. ^ J.H. Arrowsmith-Brown (trans.), Prutky's Travels in Ethiopia and other Countries with notes by Richard Pankhurst (London: Hakluyt Society, 1991)
  3. ^ ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟ - مشهور حسن سلمان - طريق الإسلام
  4. ^ "Finger Food", BBC.co.uk, 11 January 2002 نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2010 على موقع واي باك مشين.

مطالعة إضافية[عدل]