المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

طنان (طائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Hummingbird

صورة معبرة عن طنان (طائر)
Female Black-chinned Hummingbird

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الطويئفة: طيور حديثة
الصنف الفرعي: حديثات الفك
غير مصنف: Cypselomorphae
الرتبة: سماميات
الفصيلة: Trochilidae
Vigors, 1825
الاسم العلمي
Trochilidae[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Nicholas Aylward Vigors  ، ‏1825   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور طنان  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


الطائر الطنان

طائر الطنان او الطنون (بالإنجليزية: Hummingbird) هو اسم لعائلة من الطيور صغيرة الحجم يوجد منها اكثر من 300 نوع في العالم تعيش في الأمريكتين, ومن أشهر طيور هذه المجموعة طائر النحلة الطنان (بالإنجليزية: Bee Hummingbird) الذي يعتبر أصغر طائر على وجه الأرض فيبلغ وزنه 1.8 جرام وطوله 5 سنتيمترات, بحيث أن الضفادع تأكلها لظنها أن هذه الطيور هي مجرد حشرات, واشتق اسمها من صوت ضربات أجنحتها السريعة والتي تصل إلى حوالي 80 ضربة / الثانية وفي موسم التزاوج إلى 200ضربة في الثانية !!

المظهر[عدل]

يبلغ طول أطول الطيور الطنانة 21 سنتيمر ويتواجد في في جبال الأنديز وأصغر أنواعها هو طائر النحلة الطنان، وموطنه كوبا ويبلغ طوله 5 سم فقط.

التغذية[عدل]

تقتاث طيور الطنان على رحيق الأشجار والحشرات الصغيرة. وأعدائها الطبيعيين هم الصقور والغربان.

الديناميكا الهوائية للطيران[عدل]

سميت هذه الطيور بالطنانة نسبة إلى الطنين التي تصدره أجنحتها التي تتحرك بمعدل يتراوح بين 60 و 70 حركة في الثانية الواحدة لدى اصغر الأنواع.ولهذا الطائر ميزة هي أنه يستطيع الطيران إلى الخلف على عكس الشائع في الطيور وهو الطيران للأمام .

الانتشار[عدل]

يعيش الطائر الطنان في النصف الغربي من الكرة الأرضية وتوجد هذه الطيور حيثما وجدت الأزهار ذات الرحيق. يتركز وجود معظم أنواع الطائر الطنان بين دائرة عرض 10 شمالي وجنوبي خط الاستواء. وتقيم معظم أنواع هذه الطيور بشكل دائم في أماكن وجودها على مدار السنة

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=178028 — تاريخ النشر: 2005 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Trochilidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 29 سبتمبر 2016. 

وصلات خارجية[عدل]