ميناء طنجة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من طنجة المتوسط)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Tanger Med - 01.JPG

يقع ميناء طنجة المدينة عند مدخل مضيق جبل طارق على الطرف الغربي بِمَرْفأ طنجة مفتوح في اتجاه الشمال الغربي.

يوجد الميناء في مدينة طنجة التي تُعتَبر بوابة المغرب البحرية الرئيسية المطلة على البحر المتوسط ويقع عند تقاطع المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط على مستوى خليج يقع بين رأس سبارتل ورأس مالاباطا.

وقد جعل هذا الموقع الفريد والاستراتيجي منذ فترة طويلة من ميناء طنجة الميناء المغربي الاول لحركة المسافرين والنقل الدولي عبر الطرق. و كان يعرف بخطوطه المنتظمة التي تربطه بمختلف الموانئ الأوروبية : الجزيرة الخضراء وبرشلونة وطريفة في اسبانيا و سيت ومرسيليا وميناء فوندر في فرنسا وجنوة بإيطاليا.

و يتميز أيضا بوجود منطقة حرة تقع مباشرة على المسطحات التابعة له والتي جذبت شحنات ذات قيمة مضافة عالية.

مع تشغيل ميناء طنجة المتوسطي الجديد الواقع على بعد 40 كلم شرق طنجة تم تحويل كل رواج الميناء تقريبا له من ميناء طنجة تدريجيا من أواخر 2008 حتى أواخر 2010.

وبدأ العمل في مشروع إعادة توظيف الميناء من قبل شركة تهيئة ميناء طنجة في سنة 2010. ويهدف إلى إعطاء الميناء وجهة جديدة نحو سياحة الرحلات البحرية وركوب القوارب.

سَتُمَكِّن أشغال اعادة توظيف و تأهيل الميناء التي بدأت في 2011 وستستمر حتى 2016 مدينة طنجة من أن تصبح وجهة رائدة للسياحة.

الخصائص

35°47’ الموقع : غربا ’47°5 - شمالا ◊

◊ طبيعة النشاط : المسافرون والصيد والمارينا

◊ طرق :

- الطريق الوطنية والطريق السيار الدار البيضاء - طنجة

- الطريق الثانوية 704 الرابطة بين طنجة و سبتة

نبذة تاريخية[عدل]

يرجع أصل الميناء الى القرن السابع عشر عندما شيد الإنجليز حاجز أمواج بطول 225 م وعرض 33 م دمر في سنة 1684. تم منح تفويض مستودع الفحم للسفن البخارية في يوليوز 1895 و قد ظهر سنة 1897 أول رصيف خشبي. بين سنتي 1903 و 1908 تم تشييد ميناء صغير للبواخر والمراكب الشراعية الصغيرة. كان يشمل حاجزا بطول 340 متر يحمي الميناء من الامواج الشمالية الغربية. خلال سنة 1921، منح ظهير صادر عن الدولة الشريفة "لشركة ميناء طنجة" الحق الحصري لبناء وصيانة واستغلال ميناء طنجة. وقد مكن هذا الرصيف من تحسين ظروف هبوط الركاب والبضائع. بين عامي 1925 و 1933 أقدمت " شركة ميناء طنجة " على العديد من التوسيعات بينها إنشاء حاجز أمواج بطول 960 م ومعبر وسيط بطول 300 م ومسطحة لودائع الفحم وزيوت الوقود والعديد من الأرصفة و عمليات جرف بعمق ـ3،5 متر و ـ4 م داخل حوض المساحلة وتفتيت الصخور للإرساء بعمق ـ8 أمتار وكذا رصيف نفط و رصيف توقف. في سنة 1967 قررت الدولة الغاء الامتياز الممنوح "لشركة ميناء طنجة" وقررت تفويض إدارة الميناء إلى هيئة شحن وتفريغ ميناء الدار البيضاء. في سنة 1985، أُوكِلت إدارة الميناء إلى مكتب استغلال الموانئ ثم إلى الوكالة الوطنية للموانئ في 2006. وبموجب مرسوم وزاري صادر في 15 دجنبر 2010 تم إغلاق ميناء مدينة طنجة في وجه السفن التجارية ليستقبل فقط السفن السياحية والعَبَّارات السريعة المتوجهة نحو طريفة (ميناء جنوب إسبانيا).[1]

البنيات التحتية المينائية[2][عدل]

يتوفر ميناء طنجة المدينة على حاجز رئيسي مشيد على مستوى نتوء صخري بطرف موجه نحو الشمال الغربي والجنوب الشرقي وطرف آخر نحو الشرق. يصل طوله الاجمالي 1329 متر. و يمثل الحاجز رقم 2 الحاجز التجاري الموازي للحاجز الرئيسي بطول 500 متر.

تبلغ المساحة الإجمالية للأحواض 68 هكتار توزع على النحو التالي :

◊ الميناء الداخلي :[عدل]

يتكون أساسا من ثلاث منصات. يتم حمايته من قبل حاجزين بينهما ممر بطول 60 م و عمق -2,40 م مساحته 6 هكتارات.

◊ حوض الرصيف التجاري :[عدل]

يحده من الشرق الرصيف الجديد و من الشمال الحاجز الرئيسي ومن الغرب الميناء الداخلي ومن الجنوب الرصيف رقم 1. تبلغ مساحته 8 هكتارات.

◊ الحوض الكبير :[عدل]

يحده من الشمال حاجز الأمواج ومن الغرب المسطحات و من الجنوب رصيف اليخوت ومن الجنوب الرصيف جديد. مساحته 54 هكتار.

من المرتقب أن يتغير العرض المينائي من حيث البنية التحتية لمواكبة الدور الجديد للميناء: السفن السياحية و القوارب عالية السرعة والمارينا والصيد.

تبين الخريطة أدناه ميناء طنجة بامتداداته المستقبلية.

خدمات الميناء[3][عدل]

تطور العرض المينائي لميناء طنجة المدينة مع بدء استغلال ميناء طنجة المتوسطي. و حاليا تتركز الخدمات المينائية التي يقدمها الميناء في المقام الأول حول الرحلات السياحية وركوب القوارب وركاب السفن السريعة والصيد وستتطور هذه الخدمات من خلال مشروع اعادة توظيف الميناء (2011-2016).

- الرحلات السياحية

عرف ميناء طنجة خلال 2011، 107 توقف للسفن السياحية أي ما يعادل رواجا بلغ 102504 مُسافر. حاليا يمكن للميناء استيعاب سفن سياحية بطول 260 متر. مع نهاية أشغال اعادة التهيئة سيتوفر الميناء على ثلاث محطات قادرة على استقبال سفن الجيل الحديث (360 متر).

- ركوب القوارب

حاليا يقدم الميناء خدمة محدودة لركوب القوارب. بحلول عام 2016 سيوفر ميناء طنجة عروضا أفضل لخدمات المبحرين وقوارب النزهة مع دمج خدمات مختلفة (اصلاح القوارب ومحلات بيع اليخوت والمدارس البحرية ...) . ستمكن الاشغال التي تقوم بها شركة تهيئة ميناء طنجة من توفير طاقة استيعابية للميناء تصل 1610 حلقة.

- ركاب السفن السريعة

اعتبارا من عام 2011 تم نقل كل حركة الركاب إلى ميناء طنجة المتوسطي باستثناء الخط التاريخي بين طريفة / طنجة المدينة. خلال سنة 2011 استعمل 1227320 مسافر هذا الخط. حاليا يتوفر الميناء على 3 مواقف لرسو العبارات السريعة التي تشغل هذا الخط وكذا محطة بحرية سيجرى تحديثها وتجديدها.

- صيد السمك

يوجد ميناء الصيد الحالي لطنجة في الميناء الداخلي ويحتل المنصة الجنوبية بأكملها وجزء من الرصيف الجنوبي للمنصة الغربية. وهو يغطي مساحة برية من 5 هكتارات وحوض مائي من 7 هكتارات. يحتوي الميناء على 775 متر كرصيف لرسو وتفريغ الأسماك. في اطار مشروع اعادة توظيف الميناء سيتم نقل نشاط الصيد إلى حوض جديد بجوار الميناء الحالي حيث سيقدم منشآت حديثة وجذابة لفائدة مهنيي الصيد. كما سيوفر ميناء الصيد المستقبلي على مقربة من الحاجز الرئيسي لفائدة المهنيين رصيف يصل 1900 متر و 13 هكتار من المسطحات و 13 هكتار من الاحواض المائية. بدأت اشغال البناء منذ 2011 ومن المنتظر تشغيله أواخر عام 2014.

أنشطة الميناء[4][عدل]

ميناء طنجة هو ميناء مختص في الصيد ونقل المسافرين والتنزه.

الظروف البحرية[5][عدل]

الطقس المحلي[عدل]

من نونبر إلى مارس تهب رياح جنوبية أو جنوبية غربية بشكل متكرر و بقوة معتدلة. أمّا من ابريل الى نونبر، فتهب رياح سائدة من الشمال الشرقي وتنتج بحرا غير مستقر، في كثير من الأحيان غير مريح للقوارب. و تكون الرياح الشرقية في بعض الأحيان عنيفة جدا بحيث تفرض على السفن الراسية الخروج. و تزداد كذلك قوة الرياح عند المد وتصل قوتها القصوى وقت ذروة المد وتضعف عند اقتراب ساعة الجزر.

المد والجزر وتيارات المد والجزر.[عدل]

مد وجزر شبه يومي. يصل متوسط مد المياه الحية مترين.

توجد تيارات مضادة عند فتحة خليج طنجة وداخل الخليج نفسه.

الارساء[عدل]

الارساء الخارجي :[عدل]

تقع منطقتان للرسو خارج الميناء واحدة للاستخدام العام وتحتل الطرف الشمال غربي لحاجز الأمواج وتقع الاخرى شرق السد المضاد جنوب المدخل. توجد هذه المناطق على الخرائط البحرية للمنطقة المينائية لميناء طنجة المدينة.

بفعل الرياح الشرقية القوية يمكن الرسو في أعماق من 12ـ إلى 16ـ متر بتوجه °34 بالنسبة لمنارة رأس مالاباطا حوالي 0,5 متر. من أجل تفادي عتبة البرج يجب التوجه على الأقل عند 240° من ضوء حاجز الأمواج. خلال هذا الإرساء تكون الاعماق صخرية في بعض الأماكن.

ارساء ممنوع :[عدل]

تقع منطقة الإرساء المحظورة شرق السد الرئيسي والسد المضاد حيث أنها تحمي مدخل الميناء.

منطقة الارساء ذات الاستخدام العادي المذكورة أعلاه تعرف وجود مصرف مائي تشير له عوامتين صفراوين ينبغي تجنب الرسو فيه.

مراجع[عدل]

  1. ^ "ميناء طنجة". www.anp.org.ma. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-01. 
  2. ^ "البنيات التحتية المينائية". www.anp.org.ma. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-01. 
  3. ^ "خدمات مينائية". www.anp.org.ma. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-01. 
  4. ^ "أنشطة الميناء". www.anp.org.ma. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-01. 
  5. ^ "الظروف البحرية". www.anp.org.ma. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-01. 

وصلات خارجية[عدل]