المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

طه محمد امين الالوسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طه محمد امين الالوسي
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 2002
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2011)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (فبراير_2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2011)

اللواء الركن طه محمد أمين الألوسي[عدل]

طه محمد أمين عبد الله محمد أمين الحاج احمد ينتمي النسب إلى الحاج مصطفى الراقد في الوس من مواليد 1919 في تكريت الواقعة في محافظة صلاح الدين اكمل دراسته الثانوية ودخل الكلية العسكرية في 1938/12/27 وتخرج منها في 1941/1/1 برتبة ملازم ثاني ودخل كلية الأركان عام 1947 للدراسات العليا لمدة سنتين وتخرج ضابط ركن بدرجة (ب) نقيب ركن ثم ذهب لدراسة واجبات اركان المدفعية في بريطانيا لمدة ستة أشهر ثم تدرج في الجيش يمختلف المناصب في صنف المدفعية وعين امر فوج / امر لواء وقائد الفرقة الأولى ورفع إلى رتبة لواء ركن وبعدها نسب إلى وزارة الخارجية وعين سفيراً في المملكة العربية السعودية في عام 1966 وبقي على ملاك الجيش حتى عام 1967 حيث عين مديراً عاماً لمصلحة سكك الحديد العراقية حتى نهاية عام 1968 ثم احيل إلى التقاعد بناءً على طلبه

حياته العسكرية[عدل]

تخرج من الكلية العسكرية دورة 19 صنف المدفعية وهو أحد الضباط الأحرار المشاركين في ثورة 14 تموز 1958 وكان حينذاك برتبة مقدم وهو الذي سيطر على دار الاذاعة والتلفزيون، بعد ثورة 8 شباط 1963 وعند ترفيعه إلى رتبة عميد ركن أصبح قائدا للفرقة الأولى.

المناصب الادارية[عدل]

أصبح متصرف في محافظة الديوانية وعين سفيرا للعراق في المملكة العربية السعودية عام 1966 وكان صديقا شخصيا لفيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وجمال عبد الناصر رئيس جمهورية مصر العربية. في زمن حكم الرئيس عبد الرحمن عارف عين مديرا للسكك الحديد العراقية وكان له دور كبير في تطوير السكك الحديد ومكث فيها لغاية ثورة 17 تموز 1968 حيث أحيل على التقاعد.

الاوسمة والدورات[عدل]

حصل على وسام الرافدين من الدرجة الثانية ومن النوع العسكري، شارك في عدة دورات عسكرية خارج العراق في بريطانيا والهند وكان من ضمن الوفود الرسمية إلى بعض الدول العربية مع الرئيس عبد السلام عارف.

دوره في ثورة 14 تموز 1958[عدل]

يقول العقيد الركن المتقاعد سعدون عبد الرزاق حلمي الذي كان برتبة (ملازم أول) انذاك في كتاب "الذاكرة التاريخية لثورة 14 تموز 1958" في الصفحة 103–153 انه في ليلة 12- 13 تموز عام 1958 طلب العقيد أحمد حسن البكر حضوره إلى بغداد قبل الساعة 1200 من يوم 13 / تموز عام 1958 لدى مساعد أمر الانضباط العسكري المقدم عبد الجبار حسن الزبيدي وعند حضوره وجد هناك بالإضافة إلى مساعد آمر الانضباط العسكري ضابطين آخرين وتم تبليغه بموعد الثورة فجر يوم 14 تموز 1958 مع الاتفاق على وضع خطة وتوزيع الواجبات والمهام لغرض السيطرة على اللواء الأول ثم عودتهم ثانية إلى معسكر المسيب للاتصال بالضباط الأحرار الموجودين في اللواء. ويذكر... إنه لدى عودتهم في الساعة 1600 من نفس اليوم إلى المسيب ودخولهم النادي العسكري وجدوا العقيد (أحمد حسن البكر) قد سبقهم إلى هناك حيث أتفق معه أن يكون موعد لقائهما أمام وزارة الدفاع في الساعة 500 من يوم 14 تموز عام 1958... ويستطرد قائلا... (وفي الساعة 500 من يوم 14 تموز كنت أمام وزارة الدفاع فوجدت العقيد أحمد حسن البكر و العقيد الركن طه محمد أمين في أنتظاري)... فأخبرهما بالإجراءات المتخذة للسيطرة على اللواء الأول...فأستلم العقيد أحمد حسن البكر الأمر الأنذاري الخاص بحركة اللواء الأول إلى الحبانية من العقيد الركن طه محمد أمين الذي كان بخط يد الأخير وبالقلم وباللون الأخضر. [هاشم العبيدي - "الرئيس الراحل المهيب - أحمد حسن البكر ودوره في الأحداث السياسية في تاريخ العراق الحديث" http://www.iraqipa.net/08_09/11_15/a21_15aug09.htm]

وفاته[عدل]

توفي عام30 آب 2002 في مدينة بغداد اثر نوبة قلبية.