المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

طوفيا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)

(بالانجليزية: Tevya) هو فيلم ييديشي اميريكي, انتج سنة 1939, اعتمد على قصص من مؤلفات شالوم عليخم يعتبر هذا الفيلم هو الفيلم الغير اجنبي الأول الذي اختير للحفظ في سجل الافلام الوطنية.

الممثلين[عدل]

  • Maurice Schwartz _طوفيا
  •  Miriam Rieselle_خافا
  • Rebecca Weintraub _جولد
  • Paula Lubelski _تسايتل
  • Leon Liebgold _فيديا
  • Vicki Marcus _ شلومي
  • Betty Marcus_ بيرلي
  • Julius Adler_ اليكسي

الانتاج[عدل]

كتب النص مارسي كلوبر- Marcy Klauber وشوارتس Shwartz بالاستناد على مسرحية شالوم عليخم من كتابه الخاص. شوارتس قام ايضا بانتاج هذا الفيلم. يستند هذا الفيلم على عملين قام بانتاجهما شوارتس في العقدين الاخيرين قبل انتاج هذا الفيلم وهما: الفيلم الصامت وهو يدعى "خافا- Khavah" (او الحواجز المكسورة - Broken Barriers) الذي انتج سنة 1919, والعمل الثاني هو: مرحلة الانتاج من Tevye سنة 1919.

تم تصوير الفيلم في استوديو بيوجراف في نيو يورك, مزرعة اريحا نيويورك (Jericho) , ولونج ايلاند في الولايات المتحدة. في منتصف الفترة التي تم بها تصوير الفيلم, 23.8.1939 استولى هتلر على دانزيج, وكان ايضا الغزو النازي لبولندا وشيكا, هذه الاحداث وبالاضافة الى  غيرها من الاحداث اثرت على الممثلين حيث ان الكثير منهم كان لهم عائلات في بولندا, وبالرغم من كل الاحداث الا انه تم اكمال تصوير الفيلم.

تدور القصة حول الحبكات في قصص شالوم عليخم: خافا- Chava و(Lekh-Lekho(Get Thee Out , ولكنها تختلف قليلا عن قصص شالوم عليخم ان لها نهاية واضحة. في هذا الفيلم يطرد اليهود من ال shtetl , وكما ان هذا الفيلم يذكر قصة خافا التي اعتنقت المسيحية سابقا لكي تتزوج, حيث انها في النهاية تركت زوجها وعادت لعائلتها وللديانة اليهودية . من الواضح ان وجود اللا سامية في تلك الفترة اثرت على شوارتس في كتابة نهاية القصة.

ما قبل الانتاج[عدل]

قبل ان يضيع الفيلم بفترة قصيرة اكتشفت في سنة 1978 صورة فوتوغرافية. القصة في الفيلم تعتمد على اساس الفيلم " عازف الكمان على السقف" عام 1964, وفيلم اخر يحمل نفس الاسم عام 1917, ولكن في نهاية هذا الفيلم تم تغيير مصير خافا بحسب العادات في تلك الفترة.

يعتبر هذا الفيلم هو الفيلم الأول الغير اجنبي الذي اختير للحفظ في سجل الافلام الوطنية في سنة 1991, وهو يعتبر فيلم "حضاري تاريخي" وهو جميل من الناحية الفنية, وكل ذلك اطلق من مكتبة الكونغرس الاميريكية.