طوق البنات (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طوق البنات

تأليف أحمد حامد ورجاء الشغري في ج١
إخراج محمد زهير رجب (ج١-٤) و إياد نحاس (ج٢-٣)
بطولة رشيد عساف
تاج حيدر
إمارات رزق
تولين البكري
ليلى جبر
هيا مرعشلي
البلد  سوريا
عدد المواسم 4
مدة الحلقة من 36 إلى 45 دقيقة
شارة البداية ملحم زين
شارة النهاية ملحم زين
المنتج المنفذ محمد قبنض
كاميرا HD
منتج قبنض الإنتاج الفني
القناة رؤيا
سوريا دراما
التلفزيون السوري
قناة الجديد
صيغة الصورة HD
بث لأول مرة في ٢٩ يونيو ٢٠١٤

طوق البنات مسلسل سوري بيئة شامية أنتج الجزء الأول عام 2014م من تأليف أحمد حامد من أخراج د.محمد زهير رجب{ج1و4) إياد نحاس{ج2و3} من بطولة رشيد عساف تاج حيدر امارات رزق منى واصف يامن حجلي ليلى جبر فاديا خطاب

قصة المسلسل[عدل]

تحكي رواية طوق البنات قصة واقعية من واقع دمشق القديمة ،تتناغم احداثها بين أزقة دمشق،تروي الرواية قصة طوق البنات وهو الطوق الذي اشتراه والد الفتيات لابنته الصغيرة وش السعد،وبنصيحة من زوجته يقرر ان يوزع خرزات الطوق على بناته لكي يكون لكل منهن خرزة تعلق على صدرها،وبلحظة انتقام من والد البنات بعد أن اعتقد أحدهم بأن والدهم يتعامل مع المحتل الفرنسي فيقدم على خطف اصغر بناته واغلاهم على قلبه وش السعد وذلك انتقاماً منه وهذا يعني بأن طوق البنات قد انفرط بضياع أحد هذه الخرزات ،تسرد الرواية معاناة اهل وش السعد "مال الشام" بعد فقدانها وخاصة بعد أن قُتل من خطفها قبل ان يخبر والدته او أي شخص كان عن هوية البنت المخطوفة لكي يموت وتموت معه حقيقة خطفه للبنت الصغيرة وتموت معه كل الاسرار لتعيش البنت في بيت غريب وكأنها تنلاتهم ،الا ان يقع من قام برعايتها في حب عميق وصامت بينه وبين نفسه هل هو حب ابوي ام عشق عذري يتقدم الكولونيل فرانس بطلب يد مريم ابنت ابوطالب فيرفض ان يزوجها له بسبب الدينة من ثما يخرج المحتل الفرنسي .

البطولة[عدل]

الجزء الثاني والثالث[عدل]

بعد انتهاء الجزء الأول من العرض في رمضان أعلنت شركة قبنض للإنتاج الفني عن نيتها عن تصوير جزء ثاني وثالث للمسلسل بسبب النجاحات الباهرة التي حققها المسلسل. وتم استبدال المخرج محمد زهير رجب بالمخرج إياد نحاس وصور الجزء الثاني بعودة ممثلين الجزء الأول بوجود شخصيات جديدة بممثلين جدد مثل إمارات رزق و جوان الخضر وعرض الجزء الثاني على عدة قنوات ومنها التلفزيون السوري و التلفزيون الأردني و تلفزيون الجديد. وفي 2016 عرضت إم بي سي الإعلان التشويقي للموسم الثالث حيث سيتم عرضه على موقع شاهد بلس.

الجزء الرابع[عدل]

أعلنت شركة قبنض في وقت متأخر عن نيتها إنتاج جزء رابع من المسلسل وفي ال 20 مارس 2017 دارت كاميرا المخرج محمد زهير رجب في الحارات الدمشقية لتصوير الجزء الجديد الذي كتبه أحمد حامد وعرض خلال شهر رمضان 2017 ويتناول في حلقاته ال33 نضال "أبو طالب" ومواقفه الوطنيّة والأخلاقيّة التي تزيد من حدّة عداء الخصوم له، وتُهدّد بشكل دائم زعامته للحارة. وبعد موت "مراد آغا"، في حين ترفض زوجته "لمعات" الإستسلام، لتنقل المواجهة بينها وبين "أبو طالب" بدافع الحب. دخل الجزء الرابع نجوم جدد كتولين البكري نزار أبو حجر وائل زيدان أيمن بهنسي عبد الفتاح مزين مرح ديوب أسامة السيد يوسف مجد نعيم ماريا رحماني رشا إبراهيم رانيا أسعد أشرف غيبور وغيرهم وغاب عنه يامن حجلي بشخصية حمزة الجابري أبو العباس بتعلة سفره للجزائر ومشاركته بالثورة هناك والفنانة القديرة فاديا خطاب وإيمان عبد العزيز ووسيم الرحبي وراما الراشد وصباح عيد وعبد الرحمن أبو القاسم وزهير رمضان وصباح بركات وريم معروف وعلي كريم وتولاي هارون ورضوان عقيلي بسبب موت شخصيته في الجزء الثالث وغيرهم... تعرض هذا الجزء لإنتقادات لاذعة بسبب تمطيط الأحداث ولكن الجمهور أشاد بدقة إخراج د.محمد زهير رجب بعد أن تعرض لإنتقادات لاذعة في الجزئين الفارطين حينما قام بإخراجه إياد نحاس وحظي بعرض على أكثر من تسع محطات ومشاهدة عالية والآن يتم تصوير الجزء الخامس.

قصة وسيناريو وحوار[عدل]

الإخراج[عدل]

أنظر أيضا[عدل]