المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

طيران الهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
طيران الهند
Air India
طيران الهند

إياتا
AI
إيكاو
AIC
رمز النداء
AIRINDIA
تاريخ الإنشاء 1932 (تاتا إيرلينز)
الجنسية Flag of India.svg الهند  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المطارات الرئيسية مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي
مدن التركيز أحمد أباد، لندن
برنامج المسافر الدائم "Flying Returns"
التحالفات تحالف ستار العالمي [مستقبلاً]
حجم الأسطول 32+ (40 طلبيات)
الوجهات 28
الشعار قصرك الخاص في السماء.
المقرات الرئيسية مومباي -  الهند
شخصيات رئيسية راجهو مينون (الرئيس التنفيذي)
موقع ويب www.airindia.in

طيران الهند (بالإنجليزية: Air India) تأسست في عام 1932 كناقلة رسمية حكومية لجمهورية الهند، ويقع مقرها الرئيسي في مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي في مومباي، ولها مقر آخر في مطار انديرا غاندي الدولي في نيودلهي مع مقر فرعي في مطار تشيناي الدولي في تشيناي.

تطير شركة الطيران الهندي إلى 95 محطة بما فيها 12 محطة تطير إليها شركة طيران الهند إكسبريس والتي تمتلكها الشركة الأم بالكامل.

أحداث وحوداث[عدل]

  • طائرة تابعة لشركة الطيران الهندي (رحلة رقم 855) تتحطم في بحر العرب بعد اقلاعها من مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي بتاريخ 1 يناير 1978، مما أسفر عن مصرع جميع من كان على متنها (190 راكب و 23 طاقم الطائرة).
  • طائرة تابعة لشركة الطيران الهندي (بوينغ 707) تتحطم في مومباي بتاريخ 21 يونيو 1982 عند محاولتها الهبوط في جو عاصف وماطر مما اسفر عن مقتل شخصين من الطاقم و15 راكبا.
  • قنبلة تنفجر في مبنى الامتعة بمطار طوكيو الدولي الجديد وتقتل اثنين من العمال بتاريخ 23 يونيو 1985، القنبلة كانت في إحدى الحقائب وكان مخططا لها ان تنفجر في طائرة تابعة لشركة الطيران الهندي (رحلة رقم 301) والتي كانت متوجهة إلى بانكوك.
  • رحلة شركة الطيران الهندي رقم 182 تنفجر في السماء بتاريخ 23 يونيو 1985 بواسطة قنبلة. الرحلة كانت في رحلة مسارها مونتريال-لندن-دلهي-مومباي، ولكنها انفجرت بالقرب من شواطئ أيرلندا فوق المحيط الأطلسي مما اسفر عن مقتل كل من كان على متنها وعددهم 329 شخصا. ونتيجة لهذا التفجير، اوقفت شركة الطيران الهندي جميع رحلاتها من كندا حتى عام 2005.

الوجهات[عدل]

مواقع ذات صلة[عدل]