هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ظلة (أثاث)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ظُلّة فن جديد في نانسي (فرنسا)
منزل المدينة مع ظلّة فوق المدخل، في بوخارست ( رومانيا )
فندق كبير مع العديد من الظلات في توليدو ، أوهايو

الظُلَّة[1][2] غطاءٌ ثانوي متصل بالجدار الخارجي للمبنى. ويوصف المبنى المزود بها مُظَلَّل.[2] تكون عادةً من قماش منسوج من خيوط الأكريليك أو القطن أو البوليستر، أو الفينيل المصفح إلى قماش البوليستر الذي يُشد بإحكام فوق هيكل خفيف من الألومنيوم أو الحديد أو الفولاذ، وربما الخشب أو مادة شفافة (تُستخدم لتغطية الألواح الحرارية الشمسية في الصيف، ولكن يجب أن يسمح بأكبر قدر ممكن من الضوء في الشتاء). تكوين هذا الهيكل هو شيء من الجمالون أو إطار الفضاء أو هيكل مستو. تُنشأ الظُّلَّات أيضًا من هيكل من الألومنيوم مع صفائح الألمنيوم. غالبًا ما تُستخدم الظُّلَّات المصنوعة من الألومنيوم عندما لا تكون المظلة القماشية قادرة على حمل الثلج أو مقاومة الرياح.

قد يكون موقع الظُّلَّة على المبنى فوق نافذة أو باب أو على طول الرصيف. قد تُضاف الأعمدة إليها لتغطي مساحات أوسع أبعد من المبنى، كما في حالة مدخل الفندق. كثيرٌ من المطاعم يستخدم ظُلّات واسعة تكفي لتغطية منطقة خارجية كبيرة لتناول الطعام في الهواء الطلق أو الحفلات أو الاستقبال. وقد شاع في في المباني التجارية رسم الظلة بمعلومات عن الاسم والعمل والعنوان ،فتكون مثل لوحة إعلانية بالإضافة إلى توفير الظل وتخفيف الرياح القوية والحماية من المطر أو الثلج. في المناطق ذات الطقس الشتوي ، لا يلزم فك معظم المظلات في نهاية الصيف - يمكن أن تظل منسدلة مقابل المبنى طوال فصل الشتاء، أو قد تُبنى لتلك الظروف.

الديوان الخاص في الحصن الأحمر في دلهي مع الظلات الحمراء أو شامياناس، في عام 1817
ظُلّات على النوافذ
ظُلّة كروية
مثال على ظلة حديقة حديثة
ظلة قابلة للطي في ولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

المراجع[عدل]

  1. ^ إدوار إلياس إلياس؛ إلياس أنطون إلياس (1979)، قاموس إلياس العصري (باللغة العربية والإنجليزية)، دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع، ص. 419، ISBN 978-977-85230-6-5، OCLC 1232309353، ويكي بيانات Q107398622. يقابلها بالإنجليزية ؛ awning.
  2. أ ب منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008)، المورد الحديث (باللغة العربية والإنجليزية) (ط. 1)، بيروت: دار العلم للملايين، ص. 96، ISBN 978-9953-63-541-5، OCLC 405515532، ويكي بيانات Q112315598.   ترجمة كلمة awning