ظلم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جندي في جيش الولايات المتحدة، يعتقل رجل في يونيه 2007 ، أثناء حرب العراق.
الظلم، تاج ضمن سلسلة من تيجان الأعمدة التمثيلية التي تصور الفضيلة والرذيلة في قصر دوجي في البندقية

الظلم وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرف في ملك الغير ومجاوزة الحد.[1] ويطلق على غياب العدالة[2] أو الحالة النقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معين، أو الإشارة إلى الوضع الراهن الأعم والأشمل. ويشير المصطلح بصفة عامة إلى إساءة المعاملة أو التعسف أو الإهمال أو ارتكاب جرم دون تصحيحه أو توقيع العقوبة عليه من قبل النظام القانوني. وقد تمثل إساءة المعاملة والتعسف فيما يتعلق بحالة أو سياق معين إخفاقا نظاميا في خدمة قضية العدالة (قارن الفراغ القانوني). ويقصد بالظلم "الإجحاف البين". ويجوز تصنيف الظلم كنظام مختلف مقارنة بمفهوم العدالة والظلم في البلدان المختلفة. فقد يكون الظلم ناجما ببساطة عن اتخاذ قرار[3] بشري خاطيء، وهو أمر من المفترض أن يحمي النظام من التعرض له. و، وفي الشريعة عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل.

ووفقا لـأفلاطون، فإنه لا يعرف معنى العدالة، ولكنه يعرف معنى غياب العدالة.

تقدم مؤسسة إنوسنت بروجيكت (Innocence Project) القانونية كما هائلا من القضايا المأساوية التي حاكم فيها نظام العدالة الأمريكي الأشخاص الخطأ وأدانهم.

الظلم في الإسلام[عدل]

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن :" إنك ستأتي قوما أهل كتاب،فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله الله وأن محمدا رسول الله،فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة،فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم،فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم،واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينه و بين الله حجاب ".

حرم الله تعالى الظلم على نفسه ،و جعله بين عباده محرما . كما أن دعوة المظلوم مسموعة مستجابة لا ترد،ينال الظالم بسببها جزاء ظلمه،في الدنيا والأخرة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ تعريفات الجرجاني
  2. ^ McCoubrey, Hilaire and White, Nigel D. Textbook on Jurisprudence. Second Edition. Blackstone Press Limited. 1996. ISBN 1-85431-582-X. Page 276.
  3. ^ "We find that the percentage of favorable rulings drops gradually from ≈65% to nearly zero within each decision session and returns abruptly to ≈65% after a break." Shai Danzigera؛ Jonathan Levav؛ Liora Avnaim-Pessoa (11 April 2011). "Extraneous factors in judicial decisions". Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America. اطلع عليه بتاريخ 15 نوفمبر 2011.