هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.

ظهران الجنوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ظهران الجنوب
ظهران الجنوب[1]  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى محافظة ظهران الجنوب  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات
إحداثيات 17°39′49″N 43°31′52″E / 17.6636878°N 43.5309871°E / 17.6636878; 43.5309871  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 23758 (إحصاء السكان) (2010)[1]
19234 (إحصاء السكان) (2010)[1]
4524 (إحصاء السكان) (2010)[1]  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات

ظهران الجنوب هي مدينة سعودية والعاصمة الإدارية لمحافظة ظهران الجنوب، التابعة لمنطقة عسير.

سبب التسمية[عدل]

سميت ظهران الجنوب بهذا الاسم لأنها تتكون من عدد من المرتفعات الجبلية والمسطحات المرتفعة يصل ارتفاع بعض الأماكن فيه إلى 8000 قدم فوق سطح البحر ولهذا سميت المرتفعات الجبلية والمسطحات المرتفعة بهذا الاسم.

الموقع[عدل]

تقع محافظة ظهران الجنوب في جنوب السعودية وتتبع إداريا منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها حوالي 130 كم جنوبا على طريق الخميس - نجران وتبعد عن نجران 110 كم.

ولمحافظة ظهران الجنوب أهميتها الاستراتيجية منذ القدم فهذه المدينة الحالمة تعتبر من أقرب النقاط للحدود السعودية اليمنية ويوجد بها منفذ حدودي دولي وهو منفذ (علب)والذي يبعد عن محافظة ظهران الجنوب ما يقارب الخمسة عشر كيلاً.

المناخ[عدل]

تقع ظهران الجنوب على ارتفاع بين 2100 و 2570 متر عن سطح البحر ولهذا كسبت ظهران الجنوب اعتدال الجو في فصل الصيف وكثرة الأمطار وتشتهر ظهران الجنوب بالجبال العالية التي تتخللها الأودية الكبيرة مما اكسبها كثرة الغابات ومنها غابات الطلح والسدر كما تكثر بها شلالات المياه الجارية بعد سقوط الأمطار ومن السدود المشهورة سد وادي عراعر وسد القبضة وسد آل فروان وسد العشة وسد الطلحة.

تاريخ ظهران الجنوب[عدل]

ظهران الجنوب لها تاريخ قديم منذ عصور قديمة جداً يدل على ذلك تلك النقوش والمناجم التي لا زالت تسطر ذلك التاريخ ومن هذه الآثار ذلك الطريق الذي سلكه أسعد أبو كرب تبع اليمن حيث شق لجيشه طريقاً عبر الجبال وقد سلك نفس الطريق أبرهة الأشرم حينما حشد جيشاً مشؤوماً لهدم الكعبة المشرفة ومن معالم ظهران الجنوب البارزة جبل شثاث ذلك الجبل الأشم الذي يزهو بخيلائه لونه الداكن الضارب إلى الزرقة يحاكي لون السماء ويتميز بارتفاعه الشاهق ويعتبر أعلى نقطة في منطقة بلاد وادعه حيث يستطيع متسلقه أن يرى من أعلى ذروته منطقة واسعة النطاق ويتمتع بجمال الأرض الممتدة على مرمى البصر وحينما تطل على سفحه الجنوبي تطالعك ظهران الجنوب وهي ترنو بعين حالمة وفي قمته ساحة منبسطة حينما تخطو في مدارجها يخيل إليك أنك تتألق في علياء السماء وتنزه في الآفاق بين السحاب يعانق أنفاسك شذى أزهار الخزامى ويرهف سمعك أهازيج الرعاة.

أضف إلى ذلك الأبراج والقصور الطينية القديمة والتي تجدها متناثرة في كل قرية والنقوش المحفورة على الأحجار والتي تؤكد أن ظهران الجنوب كانت منذ فجر التاريخ منطقة ازدهار حضاري.

وتعتبر محافظة ظهران الجنوب من أهم المحافظات في المنطقة الجنوبية لما تملكه من موقع استراتيجي وهام وحساس بالإضافة لما تملكه من آثار عريقة ومن أهمها طريق أصحاب الفيل.

السياحة في ظهران الجنوب[عدل]

امتد التطور ليشمل النواحي السياحية وبدأت ظهران الجنوب تشارك مدن الجنوب في لفت أنظار المصطافين الذي يستهويهم فيها رياضها الغناء وربوعها الفيحاء وجبالها الشماء ذات الكهوف والمغارات العجيبة ومياه عيونها الجارية وسهولها المنبسطة المعشبة فهي منطقة غنية بمصائفها وقراها الهادئة الوادعة التي يتوفر فيها إلى جانب الهدوء والهواء النقي المنعش الجو العربي والغابات الكثيفة والبساتين اليانعة التي تموج بثمارها الشهية حيث تحتوي على كل ما لذ وطاب والمنتزهات الجميلة المزدهية بزهور متنوعة الألوان وورود بديعة الأشكال يتضوع أريجها بين أفياء البساتين والوديان والمياه الزرقاء الصافية تتغلغل عبر الجداول والشعاب في مظهر بديع حيث تضافر بهاء الطبيعة الفطري مع يد الإنسان في رسم لوحة أنيقة مثيرة. فعلى مسافة ثلاثة كليو مترات تقريبا تقع جنوب ظهران الجنوب ضاحية _ القبضة _ والتي حباها الله جمال الطبيعة الساحرة فهي أشبه ما تكون بغيضة من أحواز الأندلس هذا بالإضافة إلى بعض الأودية الجبلية التي تنتشر على ضفاف أشجار السدر والكروم مثل وادى عراعر ووادي عين عبس وواد الضيق ووادي الشط ووادي المجزعة وهناك أيضا وادي الشعبة غرب ظهران والذي تتجلى فيه الطبيعة العذراء في أزهى صورها وهناك النجوع والغابات والمصايف ذات الأشجار الجميلة. ولغابات الكثيفة والتي يقضي المصطافون في ربوعها أسعد الأوقات حيث ينطلقون عبر الجبال والشعاب والوديان وفوق رمالها الذهبية وحصبائها المرجانية ينصبون خيامهم ليجدوا ما يروح عن نفوسهم ويجلب لهم البهجة و الانشراح. وفي منظر بديع تطالعك مدارج الجبال المغطاة بالأشجار والتي تنحدر منها الشعاب والوديان في انسياب بين المروج والتلال حتى إذا ما جاء فصل الربيع وهطلت الأمطار سالت تلك الشعاب بين متعرجات الجبال تروى الأرض الرحبة المعطاءة في السهل الممتد.

الفنون والحرف في ظهران الجنوب[عدل]

إن جمال ظهران الجنوب ليس فقط في مبانيها القديمة وبساتينها الجميلة وغاباتها الكثيفة وإنما أيضا في حسن اخلاق أهلها وعاداتهم وتقاليدهم الطريفة والتليدة وصناعاتهم الشعبية مثل الحياكة والتي هي أبرز الصناعات الصوفية التي لا يزال يقوم بها حرفيون مهرة فبعد أن تقوم النساء البدويات بغزل الصوف على شكل خيوط يأتي الحائك فيأخذ هذه الخيوط ويصبغها بعدة ألوان متجانسة وفقا لرغبة الزبون ومن ثم يقوم بنصب أدواته على الأرض كالمنوال ونحوه وينسج بعض المفروشات مثل اللحف والأبسطة وبيوت الشعر. وهناك صناعة المقالي والتي تصنع من الصخور ويقوم أرباب هذه الصناعة بعمل هذه الأدوات بمهارة ودقة بحيث ينحت صخرة ويقوم بصقلها وتهذيبها لتكون على شكل آنية صالحة لاستيعاب الماء والسمن واللبن وبعض الأكلات الشعبية الأخرى.

وفي ظهران تمتزج أصالة التراث وعراقة الماضي وروعة الحاضر حيث تزخر المنطقة الجميلة بتراثها الشعبي وفنونها المتوارثة مثل:

الإقبال (الزامل)[عدل]

وهو لون شعبي يعبر عن الرجولة والشهامة والشجاعة حيث يسير رجال وشباب القبيلة في صفوف متراصة مرددين الصوت وهناك جمع غفير من المستقبلين ثم تبدأ مراسم – المحاولة –بين الوجهاء من المستقبلين والضيوف الوافدين.

الدوّار (القزوعي)[عدل]

وهو لون شعبي اخر ويسمى – الدوار أو القزوعي – وفي هذه اللوحة التي تعبر عن تلاحم جماعي يشكل الجميع دائرة كبير ينتظم وسطها شيوخ ووجهاء القبائل ليقودوا العرضة التي تتعالى فيها الأهازيج على قصيد شعراء القبائل الجزل الرصين. فما أجمل هذه العادات والتقاليد التي تستمد أصولها من نبع الأخلاق الإسلامية الفاضلة والنخوة والشهامة العربية الأصيلة.

مراجع[عدل]

  1. أ ب الناشر: الهيئة العامة للإحصاءتعداد السكان والمساكن — تاريخ الاطلاع: 12 يوليو 2020