هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عائلة الخربوطلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)
صورة قديمة لقرية خربوط.
صورة قديمة لبقال من قرية خربوط.
صورة قديمة لقرية خربوط.
صورة حديثة لقرية خربوط. عام 2015م

عائلة الخربوطلي هي عائلة من أصول تركية قائمة منذ أيام الدولة العثمانية. تعود العائلة إلى عناصر عربية وتركية توطنت في مدينة خربوت التركية (بالتركية: Harputمعمورة العزيز حالياً (بالتركية: Elâzığ)، وتقع في منطقة شرق الأناضول من تركيا وعاصمة محافظة إلازِغ .

في العهد العثماني، شهدت بعض مدن الشام مثل دمشق وحلب وصيدا وبيروت، وبعض مدن مصر مثل القاهرة والإسكندرية بعض الأفراد ممن حملوا لقب "خربوتلي" أو "خربوطلي" [1]. برز من الأسرة في بلاد الشام ومصر وتركيا الكثير من القيادات السياسية والعسكرية والاقتصادية ورجال العلم والمعرفة [1].

التسمية[عدل]

وخربوطلي (خربطلي – خربتلي) لغة نسبت إلى بعض أجداد الأسرة الذين قدموا من مدينة خربوت التركية، وهي مدينة في شرق تركيا في ولاية العزيز بالقرب من نبع دجلة. أطلق عليها العرب اسم «حصن زياد» اعتقل فيها العرب جوسلين القائد الصليبي عام 1122 م، والملك بغدوين عام 1123 م. هجم الأرمن على حصن خربوت، وأطلقوا سراح السجينين [1].

يقال أن اسم "خربوطلي" يرجع إلى على الخربوطلي، الذي سُمي بهذا الإسم لأنه كان مختار قرية في تركيا اسمها "خربوط" (معمورة العزيز حالياً).

أفرع العائلة[عدل]

هناك أفرع للعائلة مازالت في تركيا وفروع أخرى في بلاد الشام ومصر.

في الشام[عدل]

برز من الأسرة قديما في صيدا وبيروت مصطفى أغا الخربوطلي، كما برز حديثا العميد السابق عبد الحميد الخربطلي رئيس المحكمة العسكرية [1].

عُرف من الأسرة في بيروت المحروسة حديثاً السادة: إبراهيم حسن، بسام فؤاد، خالد محمد، خليل صلاح الدين، صدقي إبراهيم، صلاح غازي، صلاح الدين، عماد خالد، فؤاد حسن، محمد حكمت، محمد هيثم، يوسف حسن الخربوطلي وسواهم.

في مصر[عدل]

هي أحد العائلات التركية الموجودة في مصر[2] ، حيث جائت زوجة (محمد عثمان) بأبنائها الأربعة (خليل عفت) و (على عزت) و (كامل) و (رقية) وانتقلوا إلى مصر.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث Bilo. "آل خربوطلي (خربطلي)". www.yabeyrouth.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-07. 
  2. ^ شجرة عائلات مصر