يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عارف الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2012)
عارف الشيخ
معلومات شخصية
الميلاد 1952
الإمارات العربية المتحدة دبي، الإمارات
الجنسية الإمارات العربية المتحدة إماراتي
أبناء ستة من البنين والبنات
الحياة العملية
المهنة شاعر
P literature.svg بوابة الأدب

عارف الشيخ هو الشاعر د.( عارف الشيخ عبد الله الحسن )، ولد عام (1952 درس المراحل التعليمية الثلاثة الأولى في مدارس دبي ومكة المكرمة وهو حصل على الليسانس في الشريعة من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر عام 1977 م ودكتوراه في الدراسات الإسلامية عام 1997 م كما عمل مدرسا، فمديراً للمعهد الديني الثانوي فرئيساً لقسم الامتحانات، فمديرا لإدارة الامتحانات. ثم مديراً لإدارة الخدمات التربوية واستقال من وزارة التربية عام 2002. شارك في العديد من الندوات والأمسيات والاحتفالات الرسمية في داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة. شارك في تأليف كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية. صدر له حتى الآن أكثر من 45 مؤلفا ما بين الصغير والمتوسط والكبير.له أناشيد مقررة في الكتب المدرسية.قام بتأليف كلمات السلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.له ستة من البنين والبنات.

كلمات السلام الوطني الإماراتي[عدل]

منذ إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 حتى 1986 لم يكن للإمارات نشيد وطني، على الرغم من أن دستور الدولة ينص على ضرورة تخصيص النشيد إلى جانب العلم، والسلام الوطني (المعزوفة)يقول الشاعر الدكتور عارف الشيخ إنه ألف كلمات النشيد الوطني (تحية العلم) بعد 15 عاماً من إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، مبيناً أنه استغرق ثلاثة أيام في كتابة النشيد. مع العلم إلى أن السلام الوطني كمعزوفة تم تنفيذها أواخر العام 1971 مع مطلع العام 1972 ونظم لحنه الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب وليس الموسيقار محمد عبد الوهاب كما يعتقد البعض وسعد هو ابن شقيق الموسيقار محمد عبد الوهاب. وعن تفاصيل تأليف النشيد، أوضح الشاعر في لقاء معه مسجل بصحيفة الامارات اليوم أنها فكرة محافظ مركز دبي المالي العالمي الحالي أحمد حميد الطاير، وذلك أثناء توليه وزارة التربية والتعليم بالإنابة، عام ،1986 إذ لاحظ خلال وجوده باكراً في المدارس وحضوره طابور الصباح أن التلاميذ في المدارس يرفعون العلم في الطابور بصمت، بينما ينبغي أن يظهر الجميع، خصوصاً طلاب المدارس وهم جيل المستقبل، بموقف حماسي أثناء رفع العلم، ويجب ترديد كلمات وطنية مع العزف. وبحسب الشيخ، فإن الاختيار وقع عليه كونه يعمل في الوزارة آنذاك، ولديه مساهمات في وضع مجموعة من الأناشيد المدرسية المقررة ضمن المناهج والملحنة ضمن فعاليات الوزارة، مبيناً كُلفت بتأليف كلمات النشيد في ثلاثة أيام، وتم إعطائي الموسيقى على شريط كي أكتب الكلمات عليها. يقول عدت إلى البيت لأكتب، وبحكم دراستي لم أكن أميل إلى سماع الموسيقى، ولا حتى في عزف السلام، لكني جلست أستمع إلى اللحن أكثر من 60 مرة، ولم أكتب حرفاً وتابع وقعت في حيرة من أمري، فأنا شاعر وأكتب، لكني في هذا الموقف وجدت أنني غير قادر على الكتابة، فلو طُلب مني كتابة كلمات وطنية قد أفعل، لكن أن أكتب على لحن، فذلك وجدته أمراً صعباً للغاية. وأشار الشيخ إلى أنه بعد تكرار سماعه اللحن أُلهم كتابة أول كلمتين عيشي بلادي، واستمر في تأليف كلمات على أول مقطوعة:

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
حصنتك بسم الله يا وطن بلادي بلادي بلادي بلادي
حماك الإله شرور الزمان أقسمنا أن نبني نعمل
نعمل نخلص نعمل نخلص مهما عشنا نخلص نخلص
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا رمز العروبة كلنا نفديكِ
بالدما نرويكِ نفديك بالأرواح يا وطن

وأوضح أنه في تلك الأثناء جاءته زوجته، وقرأت لها ما كتبه، فشجعته، خصوصاً (عيشي بلادي) فقد رأت أنها بداية موفقة، وطلبت منيه ألا يبدّل شيئاً فيه، وعليه سجل الكلمات على اللحن نفسه. وقال الشيخ سلّمت الشريط إلى مكتب الوزير، وبعده بساعات اتصل بي بنفسه وأخبرني أنه المطلوب، ثم تم تكليف إذاعة دبي بتسجيل الكلمات على المعزوفة بصوت طلاب، ثم صدر القرار إلى المدارس بترديد النشيد مع العزف ورفع العلم، وهكذا انتشر حتى اليوم.

كلمات النشيد[عدل]

كلمات النشيد كتبها الشاعر الإماراتي " عارف الشيخ عبد الله الحسن ".[1].عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
حصنتك باسم الله يا وطن
بلادي بلادي بلادي بلادي
حماك الإله شرور الزمان
أقسمنا أن نبني نعمل
نعمل نخلص نعمل نخلص
مهما عشنا نخلص نخلص
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
رمزالعروبة كلنا نفديكِ
بالدما نرويكِ
نفديك بالأرواح يا وطن
*****

من دواوينه الشعرية[عدل]

  • ذكريـــــات
  • نداء الوجدان
  • نداء الإسلام
  • من هموم المجتمع
  • همس القريض
  • أناشيد من الخليج
  • نفحات من الخليج
  • إماراتي الحبيبة
  • اللهم إني اليك أتضرّع
  • حبيبتي بلادي
  • حسناء يا بنت العرب
  • شـذرات
  • أغاريد
  • المساجلات الشعرية
  • من أهازيج الأعراس

من شعره[عدل]

أمةَ القرآنِ, أنصارَ النبي

أنتمُ اليومَ لنا كالشُّهُبِ

مرحباً حيَّهَلاً, يا من بِكُمْ

سوف تنجو ألسن من عطب

جمعتنا اليوم في ذا الملتقى (ندوة) فيها سألقى مأربي

لغة الضاد لكم شاهدة

يعربيٌّ قد كفى من نسب

سوف نمضي في هداها قُدماً

لا نبالي بالسُّرى في الغيهب

المصادر[عدل]

  1. ^ لم تعتمد في مجلس الوزراء أو المجلس الوطني الاتحادي ولكنها أصبحت الكلمات التي يرددها شعب الإمارات
  • مسارات.
  • جريدة البيان.
  • الإمارات اليوم.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]