عارف علي النايض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عارف النايض)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عارف علي النايض
Dr Aref.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1962
بنغازي ،ليبيا
الإقامة ليبي
الحياة العملية
الحقبة معاصر
المهنة فيلسوف،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الاهتمامات الفسلفة وعلم الكلام والحوار

عارف نايض (مواليد 1962، بنغازي)، أستاذ فلسفة مسلم متخصص في العقائد ومقارنة الأديان، ومن المساهمين في الحوارات واللقاءات التي تعقد مع ممثلي الديانات الأخرى [1][2][3][4][5]، وهو أستاذ أكاديمي عمل في عدد من الجامعات والمراكز الدولية[6]. إلى جانب نشاطاته العلمية فإن النايض يترأس شركة لتكنولوجيا المعلومات، وبعد اندلاع ثورة 17 فبراير انضم النايض إلى الثوّار، فعمل كمنسّق لمجموعة الاستقرار الليبية، كما تم تعيينه من قبل المجلس الوطني الانتقالي سفيرًا لليبيا في دولة الإمارات[7].

نشأته[عدل]

درس بمدرسة (أحمد قنابة) الابتدائية ثم (علي حيدر الساعاتي) الإعدادية و(علي عبد الله وريث) الثانوية في طرابلس، وأكمل دراسته الثانوية والجامعية في الولايات المتحدة وكندا وإيطاليا، درس الهندسة ثم توجه إلى الفلسفة والعقائد والأديان فتحصل على درجة الدكتوراه من كندا في الهرمنيوطيقا. ولد عارف النايض في بنغازي سنة 1962م، وتربى في العاصمة طرابلس. وكان والده (علي أحمد النايض) من مؤسسي جمعية عمر المختار، ورئيس فرعها في مدينة اجدابيا شرق ليبيا، وقد سجن مع الشاعر أحمد رفيق المهدوي واعضاء الجمعية لعدة أشهر في بنغازي، وكان رئيسا للنادي الأهلي بنغازي في مطلع السبيعنيات، ومن مؤسسي غرفة التجارة والصناعة الليبية، وهو من أكبر مقاولي الأعمال المدنية في ليبيا، وكان مسؤولا عن بناء مجموعة من المشاريع الهامة للبنية التحتية للدولة الليبية في الستينات والسبعينات، وحتى تأميم كافة شركاته وممتلكاته عام 1978، خلال (الزحف).

سيرته العلمية[عدل]

حصل على الثانوية العامة في ايوا سيتي بأمريكا، ثم درجة بكالوريوس في الهندسة (الصناعية ثم البيولوجية) من جامعة جويلف في كندا، وفي جامعة جويلف زاد اهتمامه بالفلسفة والعلوم، وبقي هناك لإكمال درجة الماجستير في فلسفة العلوم الطبيعية، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة، متخصصا في علم التأويل (الهرمنيوطيقا). وقام بالدراسات العليا الموازية في الفلسفة الإسلامية وعلم التوحيد في جامعة تورونتو، ثم جامعة جريجوريانا في روما، والتي درس فيها فلسفة الأديان وعلم اللاهوت المسيحي.

الإجازات الإسلامية بالطرق التقليدية[عدل]

اهتم عارف النايض أيضاً بتحصيل العلوم الإسلامية بالطرق التقليدية وذلك بتحري القراءات والإجازات المسندة في مختلف الفروع وذلك لأهميتها الكبرى في عقد الصلة بين المتقدمين والمتأخرين، وإبراز خصيصة المسلمين كالفقه والحديث واللغة والتفسير والتوحيد والتصوف وغيرها ومن أهم شيوخه في هذا المجال:

  1. الملكة فاطمة الشفاء بنت أحمد الشريف السنوسي حرم الملك إدريس السنوسي.
  2. إجازة من محمد علوي المالكي.
  3. المعمر مفتاح بن علي الزيادي المطرفي الورفلي.
  4. القاضي محمد خليل القماطي رئيس المحكمة العليا للمملكة الليبية.
  5. عبد الكريم تتان الحموي.
  6. بشير المغيربي، والذي اخذ عن الشيخ رحومة الصاري، وهومن مؤسسي جمعية عمر المختار.
  7. إجازة من الشيخ الدكتور عمر مولود عبد الحميد رئيس رابطة علماء ليبيا.
  8. عبد السلام البزنطي.
  9. الكتبي: محمد بريون صاحب مكتبة النجاح.
  10. الأمين قنيوة.
  11. الشيخ الدكتور أحمد الحداد مفتي دبي.
  12. الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر.
  13. مفتي مصر الشيخ الدكتور علي جمعة.
  14. صلاح الدين المستاوي التونسي.
  15. حسن الشافعي رئيس مجمع اللغة العربية القاهرة.
  16. الدكتور طه عبد الرحمن، المفكر الإسلامي، القادري.
  17. فاتح حواس.
  18. عز الدين إبراهيم، والذي ورثه كافة اهتماماته بالحوار الإسلامي المسيحي. ثم صار مستشارا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالإمارات.
  19. محمد العالم احويو.
  20. محمد عز الدين الغرياني.
  21. الشيخ الأستاذ أحمد الغرياني.
  22. الدكتور بكر كارليقا، مؤسس كلية الإلهيات جامعة مرمرة تركيا، ورئيس مركز حوار الحضارات جامعة بهجة شير(جامعة بهتشه شهير).
  23. الأستاذ محمد شهايتش، مدير منتدى البوسنة الدولي.
  24. الدكتور إحسان قاسم الصالحي، مترجم (رسائل النور) بديع الزمان النورسي إلى العربية، وأحد تلاميذه.

مراكز علمية شغلها[عدل]

كما أنه واحدا من مائة وثمانية وثلاثين من الموقعين الأصليين على مبادرة "كلمة سواء"، وكان عضوا في الحوارات والمشاورات الثنائية في كمبريدج، لامبث بالاس، وروما، وعمان، وجينيف.

شارك في أكثر من 100 مؤتمرا. حاول في هذه المؤتمرات أن يقدّم إسهامات مهمة في خدمة الإسلام، وإظهار حقيقته ، لا سيما في الحوارات واللقاءات التي تعقد مع ممثلي الديانات الأخرى، وفي مواجهة الإساءات التي توجّه إلى الإسلام.


له عدة كتب وبحوث ومحاضرات باللغتين العربية والإنجليزية.

وبذلك أُدرج النايض في قائمة تضم الخمسين مسلما الأكثر تأثيرا لعامي 2011 و 2012م، والتي نشرها المركز الإسلامي الملكي للدراسات الإستراتيجية عمان - الأردن.

إدارة الأعمال والمشاريع[عدل]

بدأ الدكتور في البداية (مهندسا) في شركات البناء المملوكة لوالده، ثم (مهندس موقع)، و(مهندس مشروع)، و(منسق السلامة)، ثم (مدير مشاريع) . وفي عام 1997م أسس النايض بناءً على طلب والده شركة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات: "أنظمة أجاثون مع فرعها التابع (الأداء)" بشراكة متساوية مع عديله المهندس منعم حمد بوعود. وللشركة اليوم مكاتب في ليبيا، والإمارات العربية المتحدة، والهند، تتمتع الشركة بتحالفات مباشرة مع الشركات العالمية العملاقة، مثل: (IBM, Cisco, NCR, APC, etc.) ، ومن ضمن عملائها: المصارف، والشركات الكبرى في مجال الخدمات المصرفية، والنفط، والتعليم، والتجارة، وتكنولوجيا المعلومات.

كما درس النايض منهجية إدارة المشاريع (PMI)، وأشرف مباشرة على حزمة من المشاريع التقنية المعقدة.

مكن الدكتور النايض نجاحه في إدارة الأعمال والمشاريع من تعزيز نشاطه الخيري، والتي شمل: تمويل أعمال الترميم لبعض المدارس العلمية الأثرية القديمة، وتقديم الدعم للطلاب في المراحل الجامعية والدراسات العليا، وكذلك تمويل المشاريع والمبادرات في النشر والبحث في العلوم الدينية، وغيرها من الأعمال الإنسانية المختلفة.

الثورة الليبية[عدل]

شارك الدكتور النايض في مظاهرات التاسع عشر من فبراير2011 في فشلوم بطرابلس، كما تحول منزله وبشكل تلقائي إلى نقطة تجمع للشباب للقيام بما كان مستطاع في ذلك الوقت المبكر من عمر الثورة . وبالتعاون مع علماء ليبيين آخرين من طرابلس ومناطق غرب ليبيا، أسس النايض على الفور وفي داخل ليبيا "شبكة العلماء الأحرار" تألفت هذه الشبكة من علماء في الشريعة الإسلامية -على نهج الأزهر في توجهاتهم-، ونادت بوقف فوري لقتل المدنيين من قبل النظام، ثم بالخروج عليه وأصدرت حول هذا الموضوع العديد من البيانات التي بينت فيها وجهة النظر الشرعية والوطنية حول ماتمر به البلد في تلك الأيام وقد كانت هذه الشبكة نشطة من أوائل أيام الثورة الليبية ووجدت بياناتها صدى واسع بين طلاب العلم والمتابعين عموما ونشرت لها بيانات وتصريحات على عدة مواقع عالمية في وقتها . وقد القى النايض كلمات بإسم هذه الشبكة – والتي صارت فيما بعد (رابطة علماء ليبيا) – في مؤتمرات ولقاءات أبو ظبي والدوحة وبنغازي.

في العشرين من فبراير، غادر النايض طرابلس لمواصلة الجهود الدبلوماسية لدعم الشعب الليبي، وأجرى الاتصالات مع عدة حكومات، منها: الحكومة التركية، والحكومة الإماراتية، وذلك لحشد الدعم العالمي للثورة، وجلب المساعدات الإنسانية الفورية للشعب الليبي. وأصبح مكتب مؤسسة كلام للبحوث والإعلام KRM الذي يترأسه ويمولّه في دبي مركز عمليات لأشكال أنشطة التنسيق التي تدعم جهود ليبيا, وقد نقل المكتب من خلال شبكته الأكاديمية والإعلامية حول العالم التعليقات والتحليلات ولقطات الصوت والصورة لتطورات الأوضاع المستمرة من طرابلس, وأجزاء أخرى من ليبيا. ثم وَسّع المكتب فريق عمله من الخبراء الليبيين، وبمباركة من الحكومة الإماراتية بدأ الانخراط في العمل التنسيقي والدبلوماسي مع الدول المختلفة لدعم جهود الفريق التنفيذي.

وفي بداية شهر مارس، أسس النايض مكاتب الدعم والمساندة للفريق التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي، ساهمت مكاتب الدعم وفرقها - من المتطوعين وبقيادة ليبية – في الشؤون الدبلوماسية والأمنية، وإمدادات الوقود للثوار، وقطع إمدادات الوقود على نظام القذافي، وتشكيل آلية مالية مؤقتة، وغير ذلك. قدمت هذه المكاتب جبهة فورية ومكتب دعم لمحمود جبريل (رئيس الوزراء)، والسيد علي العيساوي (وزير الخارجية)، وعلي الترهوني (وزير المالية)، ومساعدتهم في كل الاجتماعات والمفاوضات رفيعة المستوى. واصل مكتب الدعم العمل حثيثا على توفير الحاجات الإنسانية للشعب الليبي, والجهود الدبلوماسية والتوعية الإعلامية لدعم الدعوة لمجلس الأمن للأمم المتحدة لفرض منطقة حظر جوي. كما قدم فريق مكتب الدعم حلقة وصل حيوية بين الفريق التنفيذي ودول مجموعة الاتصال. وعلى صعيد الاتصالات السلكية واللاسلكية، فقد عمل فريق الاتصالات - الذي اتخذ من الدوحة مقرا له - بشكل وثيق مع فرق في بنغازي لاستعادة خطوط الهواتف المحمولة من خلال شبكة ليبيانا، وبالتعاون مع شركة كيوتل لإصلاح وتشييد الاتصالات السلكية واللاسلكية. كما قام بإقامة مستشفى ميداني في واحدة من أكثر المناطق تضررا وتعرضا للقصف في مصراتة، واسترجع طائرة نقل ليبية كانت في الإمارات واتم كافة الترتيبات القانونية والفنية للإستعانة بها في نقل العتاد والإمداد للجبهات، وكان لهذه الطائرة دور هام في مرحلة تعسر فيها اقناع طائرات الشحن المؤجرة بالهبوط في الأماكن الخطرة.

في مايو قام النايض مع مكتب الدعم بتنسيق كافة الترتيبات لعقد مؤتمرات في أبوظبي والدوحة وبنغازي لممثلين من جنوب وغرب ووسط ليبيا، يمثلون ما مجموعه 23 من المجالس المحلية, تحت شعار "ليبيا موحدة وحرة: دعم المجلس الوطني الانتقالي". عقدت المؤتمرات في أبو ظبي والدوحة, وبلغت ذروتها في مسيرة حاشدة في ميدان ساحة الشهداء في بنغازي للانضمام للمجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وحضر هذه المؤتمرات العديد من الممثلين لمناطق مختلفة ليبية بفضل جهود النايض وزملائه, وقد صار معظم من التحق بمؤتمرات أبوظبي -الدوحة- بنغازي إما عضوا في المجلس الوطني الانتقالي، أو في الحكومات الإنتقالية المتعاقبة.

في الثاني والعشرين من مايو، عَيّن الشيخ مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي الدكتور النايض منسقا لفريق شؤون العاصمة (طرابلس). قام النايض في الحال بتشكيل فريق ببنغازي ليدير فريق شؤون العاصمة، وأسس غرف العمليات اللازمة ومراكز التجميع للاستعدادات الإنسانية والعسكرية في المدينة كما أن النايض تعرض لإصابة بعيار ناري كاد أن يودي بحياته وأدى إلى إستشهاد زميل له. عمل فريق شؤون العاصمة في بنغازي بشكل وثيق على إستراتيجية وتخطيط الاستقرار مع خبراء من المملكة المتحدة، وكذلك فرق عمل من دول أخرى، وأيضا مع رؤساء القبائل الكبرى في البلاد، وعمل هذا الفريق أيضا على التقييمات الأولية للاحتياجات مع الفريق الدولي للإستقرار (ISRT (، والتابع لمجموعة الاتصال. وقد أثنى هذا الفريق الدولي والشركاء الدوليين الآخرين، وكذلك بعض مسؤولي المجلس الوطني الانتقالي على الخطط الأولية عالية المستوى لاستقرار القطاعات الحيوية.

ولكن بعد خلاف على قيادة فريق شؤون العاصمة، قام النايض بتسليم كافة الخطط والوثائق للسيد محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي ومنسق فريق إدارة الصراع، ولكن سرعان ما قام الدكتور جبريل بتقسيم العمل بين أطراف الخلاف، فكوّن فريقا لتحرير وتأمين العاصمة تحت قيادة أخرى، وطلب من النايض التركيز على كافة الجوانب المدنية للاستقرار، فقام النايض بتوسيع فريق استقرار ليبيا حتى ضم ما يزيد مجموعه عن سبعين عضوا ليبيّا خبيرا، يعملون في كل القطاعات الحيوية من أجل استقرار البلاد، استعدادا لما بعد تحرير طرابلس والمدن الأخرى .

خلال هذه الفترة عُيّن النايض – إضافة إلى إشرافه على خطط الاستقرار - سفيرا ليبيا لدى الإمارات العربية المتحدة. عمل النايض وفريقه في بنغازي ومصراتة وتونس وجبل نفوسة وفي المناطق الجنوبية، حيث قضوا أسابيعا ينسقون خطط الاستقرار مع المهنيين الليبيين، والمجالس المحلية . في هذه الفترة عقدوا اجتماعات مع أكثر من 600 من كبار الشخصيات والمسؤولين الليبيين، ونسقوا جهودهم لخطط الاستقرار على نطاق أوسع.

بعد تحرير طرابلس شارك فريق استقرار ليبيا وأعضائه –بالتعاون التام مع المجالس المحلية المختلفة- في إعادة إصلاح وترميم الكهرباء والاتصالات والمياه والوقود، وعقدوا جلسات إحاطة صحفية في طرابلس ودبي . واصل الفريق عمله على الأرض في ليبيا، وكذا إجراء الاتصالات مع المجلس الوطني الانتقالي على المستوى الاستراتيجي، ومع المجالس المحلية أيضا وكتائب الثوار وغيرها من الشبكات المختلفة على المستوى التنفيذي. ولقد كان لفريق استقرار ليبيا دورا في اللقاءات البلدية المفتوحة, ونشر فرق التقييم والإصلاح, واسترجاع المياه على المناطق المقطوعة عنها واسترجاع خدمات الهاتف والكهرباء والتزود بالوقود والمساعدات اللوجستية في توزيع المساعدات الإنسانية. وبعد ترتيب كافة الأمور في مبنى رئاسة الوزراء، وبطلب من رئيس المكتب التنفيذي، قام الفريق بتسليم كافة أعماله للوزرات المعنية بكل قطاع فور وصول الحكومة الإنتقالية إلى طرابلس بعد التحرير.

قام النايض مؤخرا بالاجتماع مع كبار أعضاء (فريق استقرار ليبيا)، وشكّلوا معا مؤسسة استشارية, ومجموعة دعم أسموها: (مجموعة استقرار ليبيا), تعمل كمنظّمة مجتمع مدني في مجالات الدراسات والتخطيط.

يواصل الدكتور النايض دوره حاليا كسفير ليبيا في الإمارات العربية المتحدة بعد أن رُفضت استقالته التي قدّمها فور وصول ليبيا إلى انتخابات المؤتمر الوطني العام. كما يسعى إلى تعزيز علاقات أوثق بين ليبيا والإمارات العربية بما يفيد البلدين مع استقلاليتهما وخصوصية كل بلد، من ثقافة، وتاريخ، وحضارة، وما يجمع بينهما من عوامل مشتركة. كما يستمر الدكتور النايض في إلقاء المحاضرات الأكاديمية والتحليلية، ويشارك في المؤتمرات الدولية المختلفة، ومنها التي تهم ليبيا وعلاقتها بالعالم العربي والإسلامي والدول الأخرى، والتي تقام في دول مختلفة ما بين الفينة والأخرى.

طالع أيضا[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ إسلام أون لاين:' 300 رجل دين مسيحي يعتذرون للمسلمين .
  2. ^ النبأ المعلوماتية:' قضايا الأديان: وثيقة (كلمة سواء) ومحاولات التقريب بين الأديان - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.
  3. ^ موقع إسلام أون لاين، كاثوليك ومسلمون ينتقدون تعميد البابا صحفيا مصريا - تاريخ الوصول 27 أبريل-2009
  4. ^ جريدة الدستور الأردنية :' المشاركون في المنتدى الإسلامي الكاثوليكي يجمعون على الأساسيات الروحية والدينية للإسلام والمسيحية.
  5. ^ جريدة النهار:' رجال الدين المسلمون متفائلون بـ «لامركزية» تناسب جدل العصر الحديث - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.
  6. ^ - إسلام أون لاين.نت:' نايض: "كلمة سواء" نزعت فتيل الفاشست الجدد - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.
  7. ^ العربية: النايض: الفيدرالية لا تناسب ليبيا والشريعة الإسلامية يجب أن تكون مصدر التشريع تاريخ الوصول: 30 01 2012 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الجزيرة نت:' علماء دين مسلمون يلتقون البابا في زيارة نادرة للفاتيكان - تاريخ الوصول 20 أكتوبر-2009.
  9. ^ العربية نت :' انتقادات إسلامية ومسيحية لتعميد البابا لصحفي مصري معاد للإسلام - تاريخ الوصول 20 أكتوبر-2009.
  10. ^ R & M:' Staff - تاريخ الوصول 26 أكتوبر-2009.
  11. ^ زينيت..العالم من روما:' مقابلة مع الدكتور عارف علي نايض - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.
  12. ^ الرسمي لكلمة سواء:' رابط رقم 7 - الدكتور عارف نايض في مقابلة مع وكالة الأنباء الكاثوليكية في روما - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.
  13. ^ مؤسسة طابة:' مبادرة "كلمة سواء"..إنجازات المبادرة - تاريخ الوصول 23 أكتوبر-2009.
  14. ^ مؤسسة طابة:' اللجنة الأكاديمية الاستشارية بمؤسسة طابة - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.
  15. ^ سويس إنفو:' تصريحات للبروفيسور عارف النايض - تاريخ الوصول 11 أكتوبر-2009.

وصلات خارجية[عدل]