عاريات الخيشوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عاريات الخيشوم

Berghia coerulescens (Laurillard, 1830).jpg

عاريات الخيشوم
المرتبة التصنيفية رتبة  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: رخويات
الطائفة: بطنيات القدم
الرتبة العليا: متغايرات الخيشوم
الرتبة: عاريات الخيشوم
الاسم العلمي
Nudibranchia [1]
Blainville، 1814
‏‏

عَارِيَاتُ الخَيْشُومِ (الاسم العلمي:Nudibranchia) هي رتبة من الحيوانات تتبع طائفة بطنيات القدم من شعبة الرخويات [2][3][4][5].

تنتمي بُزاق البحر عاريات الخياشيم إلى الحيوانات الرخوية البطنقدمية البحرية ؛ والتي تُسقط قوقعتها بعد مرحلة اليرقة . وهي معروفة بألوانها الإستثنائية وأشكالها المُدهشة. ويوجد حالياً أكثر من 2300 نوع مُسجل عِلمياً من بُزاق البحر .

ويرجع أصل كلمة "عاري الخياشيم" nudibranch من كلمة نودوس nudus اللاتينية ومعناها عاري، وكلمة برانكيا brankhia اليونانية ومعناها خياشيم .

ويضم بُزاق البحر مجموعات تصنيفية مُختلفة من ضمنها عاريات الخياشبم ، ومجموعات مشابهة مثل مجموعة ساكوجلوسا Sacoglossa ذات البناء الضوئي ومجموعة أجلاجيدي Aglajidae المُختلفة الألوان والشبيهة بعاريات الخياشيم .

الإنتشار والموطن[عدل]

تنتشر عاريات الخياشيم في بحار العالم ومن ضمنها البحار المدارية والمُحيطات الجنوبية .

تعيش عاريات الخياشيم فعلياً في كل الأعماق البحرية إبتداءاً من المياه الشاطئية وحتى أعماق أكثر من 700 متر . ويُمكن رؤية التنوع الكبير من عاريات الخياشيم في مناطق الشعاب الدافئة الضحلة ، مع أنه تم إكتشاف نوعاً جديداً من عاريات الخياشيم على عُمق حوالي 2,500 متر .

تُعتبر عاريات الخياشيم من الحيوانات التي تزحف على الأسطح القاعية . ويُستثنى من ذلك جنس جلاوكوس غلوكي (حيوان) والتي تطفو مقلوبة تحت سطح المُحيطات ، والنوع سّفالوبيجة ترّماتويدّس Cephalopyge trematoides والتي تسبح في عمود الماء البحري .

التصنيف[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004
  2. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo رتبة العاريات الخيشوم تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 01 فبراير 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS رتبة العاريات الخيشوم تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 06 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI رتبة العاريات الخيشوم تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  5. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon رتبة العاريات الخيشوم تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

كتاب العُلوم المائية العربية . رحلة عِلمية مائية عربية في رُبوع فلسطين والبلاد العربية وأوروبا بين الأعوام 1980 – 2005 . تأليف : د. نعمان علي بسام خلف اليافاوي . الطبعة الأولى ، أغسطس (آب) 2005 ميلادية ، باد ريلشينغن – هانفيلر ، ألمانيا . 376 صفحة . ISBN 3-00-014835-3 . (باللغات العربية والإنجيليزية والألمانية) . http://dr-norman-ali-khalaf-books.webs.com/aquaticaarabica.htm

نوع جديد من بُزاق البحر عاري الخياشيم من خليج عُمان : ديافورودوريس عُلا خلفي خلف ، 2017 . http://marine-life-uae.webs.com/diaphorodoris-olakhalafi