عاقول (نبات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

العَاقُولُ

Alhagi maurorum Taub123b.png

أزهار العاقول المغربي
أزهار العاقول المغربي
المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النبات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: الفوليات
الفصيلة: البقولية
الجنس: العاقول
الاسم العلمي
Alhagi [1]
أبراهام غاغنيبين، 1755


العَاقُولُ[2][3] أو الحَاجُ[2][4] (وَاحِدَتُهُ حَاجَةٌ)[4] أو شَوْكُ الجِمَالِ[2][3] جنس نباتي يتبع الفصيلة البقولية.[5][6][7]

من أنواعه الواطنة في الوطن العربي[عدل]

يضم عدداً من الأنواع منها:

فوائده العلاجية[عدل]

العلاج الأكبر أثرآ : يستخدم لعلاج الفشل الكلوي !

            هذا وقد أثبتت التجارب ذلك

طريقة استخدامه للعلاج : في البداية هي نبتة متوفرة إما جاهزة معبأة في أكياس وكراتين خاصة ، وإما نابتة في الأراضي الصحراوية !

الاستخلاص[عدل]

  • 1 - بالنسبة للنبتة التي تقطف من الأرض مع جذرها: تجفف الجذور تحت الشمس حتى تجف بشكل كامل. ثم يغلى بمعدل جذر واحد لكل لتر ماء واحد حتى يتغير لون المغلي إلى لون شبيه بلون العسل ورائحته قريبة نوعآ ما من رائحة العسل - أي ما يقارب 10 دقائق من الغليان. ثم ينتظر حتى يبرد قليلآ - ويصبح دافئآ بالإمكان شربه - ويشرب مقدار كوب صباحآ عند الاستيقاظ ( على معدة خاوية ) ، وكوب قبل الخلود للنوم.
  • 2 - بالنسبة للجذور المجففة الجاهزة التي في كراتين: يغلى مقدار ملعقة من الجذور في مقدار كوب من الماء ، لنفس الوقت والمعايير المذكورة أعلاه

مناطق وجوده[عدل]

  • أما عن أماكن توفر العلاج ؛

السعودية 1- الرياض : جذور مجففة معبأة في ( المعيقلية ) 2- القصيم : جذور مجففة معبأة في بريدة ، حي العجيبة ، شارع الخزان ( الرسيني للعطارة ) 3- صحراء الجوف وما حولها : نبات في الأرض يقطف !

سوريا 1- دير الزور : نبات في الأرض يقطف ! 2- إدلب : نبات في الأرض يقطف !

مراجع[عدل]

  1. أ ب المؤلف: Cristiane Snak، ‏Mohammad Vatanparast، ‏Bruno Nevado، ‏Edeline Gagnon، ‏Jérôme Duminil، ‏Anne Bruneau، ‏Domingos Cardoso، ‏Michael Wink، ‏Valéry Malécot، ‏Vitor Hugo Maia، ‏Danilo M Neves، ‏Manuel de la Estrella، ‏Matt Lavin، ‏Tetsukazu Yahara و Elspeth Margaret Haston — العنوان : A new subfamily classification of the Leguminosae based on a taxonomically comprehensive phylogeny – The Legume Phylogeny Working Group (LPWG) — المجلد: 66 — الصفحة: 44–77 — العدد: 1 — نشر في: Taxon — https://dx.doi.org/10.12705/661.3
  2. أ ب ت مصطفى الشهابي (2003). معجم الشهابي في مصطلحات العلوم الزراعية. مكتبة لبنان، بيروت، الطبعة الخامسة. مادة «Alhagi manniferum»، صفحة 19. ردمك 9953105502.
  3. أ ب «العَاقُولُ: نَبْتٌ‌ مَعْرُوفٌ لَهُ شَوْكٌ تَرْعَاهُ الإِبِلُ، ويُقَالُ لَهُ شَوْكُ الجِمَالِ، يَطْلُعُ عَلَى الجُسُورِ والتِّرَعِ ولَهُ زَهْرَةٌ بَنَفْسَجِيَّةٌ». المرتضى الزبيدي. تاج العروس من جواهر القاموس. مادة «عقل».
  4. أ ب «الحَاجُ، أَيِ الشَّوْكُ، وَاحِدَتُهُ حَاجَةٌ... وقِيلَ: هُوَ نَبْتٌ مِنَ الحَمْضِ... قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: الحَاجُ: ضَرْبٌ مِنَ الشَّوْكِ، وَهُوَ الكَبَرُ، وقِيلَ: نَبْتٌ غَيْرُ الكَبَرِ، وقِيلَ: هُوَ شَجَرٌ، وقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: الحَاجُ مِمَّا تَدُومُ خُضْرَتُهُ وتَذْهَبُ عُرُوقُهُ فِي الأَرْضِ مَذْهَبًا بَعِيدًا، ويُتَدَاوَى بِطَبِيخِهِ، ولَهُ وَرَقٌ دِقَاقٌ طِوَالٌ، كَأَنَّهُ مُسَاوٍ لِلشَّوْكِ فِي الكَثْرَةِ». المرتضى الزبيدي. تاج العروس من جواهر القاموس. مادة «حوج».
  5. ^ "معلومات عن عاقول (نبات) على موقع eol.org". eol.org. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2019. 
  6. ^ "معلومات عن عاقول (نبات) على موقع plantsoftheworldonline.org". plantsoftheworldonline.org. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019. 
  7. ^ "معلومات عن عاقول (نبات) على موقع florabase.dpaw.wa.gov.au". florabase.dpaw.wa.gov.au. مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2019. 

وصلات خارجية[عدل]

Blauwschokker Kapucijner rijserwt Pisum sativum.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة الفولية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.