عالم أعصاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عالم أعصاب
تسمية الإناث (بالعربية: عالمة أعصاب تعديل قيمة خاصية صيغة التأنيث (P2521) في ويكي بيانات
فرع من أحيائي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المجال علوم عصبية  تعديل قيمة خاصية مجال هذه المهنة (P425) في ويكي بيانات

عالم الأعصاب (بالإنجليزية: Neuroscientist) هو عالم مدرب عادة مع شهادة دكتوراه أو دكتور في الطب، هو من يدرس المجال العلمي لعلم الأعصاب أو أي من الميادين الفرعية المتصلة به. علم الأعصاب حقل على درجة عالية من التخصصية المتداخلة وتشمل الدراسة في مجالات متعددة مثل علم الأحياء، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، الصيدلة، الطب النفسي، علم النفس، الهندسة، والرياضيات. يمكن اعتبار أي فرد من هذه الحقول يساهم في البحوث المتعلقة بعلم الأعصاب عالم الأعصاب. هؤلاء العلماء عموما يعملوا كباحثين في كلية جامعة، وكالة حكومية، أو في القطاع الصناعي. [1] في المهن ذات التوجه البحثي، علماء الأعصاب عادة ما يقضون وقتهم في تصميم وإجراء التجارب العلميةالتي تساهم في معرفتنا بالنظام العصبي ووظيفتها. يمكن إشراك علماء الأعصاب في البحوث الأساسية أو التطبيقية. البحوث الأساسية تسعى إلى إضافة معلومات إلى فهمنا الحالي للجهاز العصبي، في حين أن البحوث التطبيقية تسعى إلى معالجة مشكلة محددة، مثل تطوير لعلاج اضطراب عصبي. توجه علماء الأعصاب نحوالوسائل عادة في البحوث التطبيقية. علماء الأعصاب لهم أيضا عدد من الفرص الوظيفية خارج نطاق البحث، بما في ذلك وظائف في كتابةالعلوم، إدارة برنامج الحكومة، الدعوة للعلم والتعليم الثانوي.[2] او حصل هؤلاء الأفراد بشكل شائع على درجة الدكتوراه في العلوم، أو درجة الماجستير أو درجة طبية.

التدريب والتعليم[عدل]

درجة الدكتوراه هو مسار التدريب الأكثر شيوعاً لعالم الأعصاب. التدريب للفرد لا يحتاج بالضرورة أن يكون مباشرة في علم الأعصاب لكي يعتبر عالم الأعصاب.

العديد من الكليات والجامعات لديها الآن برامج تدريب الدكتوراه في علوم الأعصاب، وغالباً ما تنقسم بين التركيز على علوم الأعصاب الإدراكية والسلوكيةوالخلوية والجزيئية وعلم الأعصاب.بيد أن العديد من علماء الأعصاب يملكون شهادات في مجالات أخرى، بعض المجالات المشتركة كالكيمياء، الاقتصاد، علم الأحياء، الكيمياء الحيوية، الصيدلة، والفيزياء. كان القواسم المشترك بين جميع علماء الأعصاب أن أبحاثهم في مجالات تتعلق بطريقة فهم الجهاز العصبي.

المراجع[عدل]