عالم تسكنه الشياطين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عالم تسكنه الشياطين: العلم كشمعة في الظلام
The Demon-Haunted World: Science as a Candle in the Dark
معلومات الكتاب
المؤلف كارل ساغان
البلد الولايات المتحدة
اللغة إنجليزية
الناشر راندوم هاوس  تعديل قيمة خاصية الناشر (P123) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1995  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي مقالة  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الموضوع شكوكية علمية
التقديم
عدد الصفحات 457
المواقع
ردمك 0-345-40946-9
OCLC 32855551  تعديل قيمة خاصية معرف مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (P243) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة  تعديل قيمة خاصية يتبع (P155) في ويكي بيانات
مليارات ومليارات  تعديل قيمة خاصية تبعه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

عالم تسكنه الشياطين: العلم كشمعة في الظلام هو كتاب كتبه عالم الفيزياء الفلكية كارل ساغان في عام 1995م. يهدف ساغان في هذا الكتاب إلى شرح المنهج العلميّ للناس العاديّين، وتشجيع الناس على تعلّم التفكير النقدي والتشكيك . يشرح ساغان عدّة طرق للمساعدة في التمييز بين الأفكار التي تعتبر علماً حقيقيّاً وتلك التي تعتبر علماً زائفاً.

ينصّ ساغان على أنّه عندما يتم تقديم أفكار جديدة للنظر فيها، يجب اختبارها عن طريق التفكير المشكّك، ويجب أن تقف أمام استجواب صارم.

الموضوعات[عدل]

العلم بالنسبة لساغان، ليس مجرّد مجموعات من المعارف، وإنّما طريقة تفكير. يزعم ساغان أنّ طريقة التفكير العلميّة خياليّة ومنضبطة في آنٍ واحدٍ، مما يجعل البشر يفهمون كيف يكون الكون، بدلاً من أن يعرفونه بالشكل الذي يتمنونه أن يكون. يقول ساغان أنّ العلم يعمل بشكل أفضل بكثير من أي نظام آخر لأنّه يحتوي على "آلية أساسية لتصحيح الأخطاء"[1]. تحول الخرافات والعلوم الزائفة بين البشر وبين قدرتهم على تقدير جمال وفوائد العلوم الحقيقيّة. يسمح التّفكير المشكّك للناس ببناء فهم للعقل، بالإضافة إلى التعرّف على الحجج الصحيحة من الحجج غير الصحيحة. وأينما كان ذلك ممكناً، يجب أن يكون هناك تحقّق من صحّة المفاهيم التي ينبغي إثبات حقيقتها.كما يقول ساغان في كتابه، أنّ العقل والمنطق سيسودان بمجرّد إثبات الحقيقة الواضحة في هذا العالم.

تنين في المرآب[عدل]

كمثال على التفكير المشكّك، يقدّم ساغان قصّة تتعلّق بتنين ينفث النار ويعيش في المرآب. يقوم ساغان بإقناع شخص عقلاني للدخول إلى المرآب ومقابلة التنين، يلاحظ الزائر أنّه غير قادر على رؤية التنين. فيخبره ساغان بأن التنين غير مرئي. يقترح الزائر حينها أن ينشر الطحين على الأرض لرؤية آثار أقدام التنين، فيقول ساغان له أن التنين يطفو في الهواء. عندها يفكر الزائر باستعمال كاميرا تعتمد على الأشعة تحت الحمراء لمشاهدة حرارة المخلوق غير المرئي، فيشرح ساغان أن التنين ينفث ناراً بلا حرارة مما سيؤثر على كفاءة الكاميرا. وكلّما اقترح الزائر حلّاً جديداً، قابله ساغان بسبب مقنع يمنع نجاح خطة الزائر.

يختتم ساغان القصة بسؤال: "الآن، ما هو الفرق بين التنين غير المرئي الذي ينفث النار غير الحارة، وبين عدم وجود تنين على الإطلاق؟"

إذا لم يكن هناك أي طريقة لدحض حججي، ولا يوجد أي تجربة تثبت وجود تنيني، فماذا يعني إن قلت أن تنيني موجود؟ إن عدم قدرتك على دحض نظريّتي، لا يعني أبداً أن نظريّتي صحيحة.

مجموعة الكشف عن الهراء[عدل]

يقدّم ساغان مجموعة من الأدوات للتفكير المشكّك الذي يطلق عليها "مجموعة الكشف عن الهراء"[2][3]. التفكير المشكّك يتكوّن من بناء حجّة منطقيّة، والاعتراف بالخدع والحيل. من أجل تحديد الحجج المضلّلة، يقترح ساغان توظيف بعض الأدوات مثل التأكيد على الحقائق، والنقاش وتطوير الفرضيّات المختلفة واستخدام شيفرة أوكام. كما توفّر مجموعة الكشف عن الهراء بعض الأدوات من أجل الكشف عن المغالطات الأكثر شيوعاً في المنطق. مثل بعض الحجج والإحصائيات الصغيرة. من خلال هذه الأدوات، يجادل ساغان بفوائد العقل النقدي.

يقدّم ساغان تحليلاً مشكّكاً للعديد من الأمثلة التي يشير إليها على أنّها خرافات وعلوم زائفة مثل السحر، والأطباق الطائرة، والتداوي بالإيمان. كما أنّه ينتقد في هذا الكتاب الدّين المنظّم.

سوء استخدام العلم[عدل]

يشير ساغان إلى أّنّه من الممكن إساءة استعمال العلم. وهكذا، فإنّه ينتقد بشدّة إدوارد تيلر "والد القنبلة الهيدروجينية"، وتأثير تيلر على السياسة، ويسلّط الضوء على موقفه من لينوس بولينغ وغيره من العلماء، الذين اتخذوا مواقف أخلاقيّة في العلم.

الأثر والتأثير[عدل]

كان الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً في نيويورك تايمز[4]، ويعتبر الكتاب مهمّاً للغاية في تاريخ الحركة المشكّكة المعاصرة.[5][6][7][8]


المراجع[عدل]

  1. ^ Sagan, Carl (1997). The Demon-Haunted World: Science As a Candle in the Dark (الطبعة Reprint). Ballantine Books. ISBN 0345409469. 
  2. ^ Sagan, Carl (March 1997). The Demon-Haunted World: Science As a Candle in the Dark (الطبعة Paperback). Ballantine Books. ISBN 0-345-40946-9. 
  3. ^ Sagan, Carl (1995). The Demon-Haunted World: Science As a Candle in the Dark (الطبعة Hardback). راندوم هاوس. ISBN 0-394-53512-X. 
  4. ^ "BEST SELLERS: June 16, 1996". The New York Times. 16 June 1996. مؤرشف من الأصل في 21 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2017. 
  5. ^ Bernstein, Evan (November 9, 2015). "Happy Carl Sagan Day!". The Skeptics' Guide to the Universe. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2017. 
  6. ^ Novella, Steven. "NeuroLogica Blog » Carl Sagan Day". New England Skeptical Society. مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2017. 
  7. ^ Meadon، Michael (8 October 2009). "Books IV". ionian-enchantment.blogspot.com. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2017. 
  8. ^ Swiss, Jamy Ian (9 May 2013). "I, Skeptic". Northeast Conference on Science and Skepticism. اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2017 – عبر YouTube.