هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

عالم خيالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)

العالم الخيالي موقع أو مكان أو وحدة حدث متنوع في واقع موضوعي، يتراوح بين الإيقاف الإرادي لعدم تصديق كون خيالي والواقع المتفق عليه المبني اجتماعياً للمخلية الجمعية، إلى العوالم البديلة التي تنتج عن معلومات مخالفة للحقيقية عن عمد، أو فرضيات خيالية، والكون الذاتي للحالات البديلة من الوعي، الهوس، أو الأحلام.[1][2]

كانت العوالم الخيالية موضوعاً للافتراضات الفلسفية والكوزمولوجية منذ زمن طويل.

المواقع[عدل]

لا تحتاج العوالم الخيالية إلى عكس أو محاكاة العالم الطبيعي، وغالباً ما تنتهك فيها قواعد المنطق والفيزياء والمعقولية، أو تقع موقع التجاهل.

الأماكن[عدل]

مقالة رئيسية: فهرس الأمكنة الخيالية

تُعرف الأمكنة الخيالية بشكل أفضل من الخرافة والخيال، حيث يشكل الخيال المُخلق لغرض جزءاً من كون خيالي، ويوفر خلفية القصة وموقعها. في هذا السياق يمكن أن يكون العالم الخيالي مُنشأ لغرض محدد (عالم مبني)، أو مُخلقاً لغرض المتعة الشخصية (جيوفكشن)، وقد يتولد تلقائياً من خلال السرد.

khialy.com

الأحداث أو السيناريوهات[عدل]

قد يستحضر التأمل والخيال أحداثاً لم تحدث، ولم يكن لها أن تحدث، ولا يمكن أن تحدث؛ تعتبر هذه الأحداث قابلة الحدوث في عالم خيالي.

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Flint, Eric and various others. Grantville Gazette III. Thomas Kidd (cover art). Baen Books. صفحات 311–313. ISBN 978-1-4165-0941-7. (ردمك 1-4165-0941-0). The print published and e-published Grantville Gazettes all contain a post book afterword detailing where and how to submit a manuscript to the fictional canon oversight process for the 1632 series. 
  2. ^ How to Give Maris Hives, Alphabetized(April 2008), a blog entry by scriptwriter جين إسبينسون نسخة محفوظة 23 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.