عالم ناروتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة عالم ناروتو

أنمي ومانغا ناروتو تحدث في عالم خيالي غير مسمى به دول ومواقع متعددة.

الفكرة والإنشاء[عدل]

عندما كان كيشيموتو ينشئ إعدادات مانغا ناروتو، ركز مبدئياً على تصاميم قرية كونوهاغاكوري، الإعداد الأساسي في المسلسل. ويؤكد كيشيموتو أن تصاميم كونوهاغاكوري أنشأت تلقائياً من دون الكثير من التفكير، رغم أنه يعترف بأن المشاهد مستوحاة من ديارة بمقاطعة ناروتو باليابان. وقد أنشأ كيشيموتو كونوهاغاكوري بدون تحديد حقبة أو موقع في العالم الحقيقي، فالقرية هي موقع في رأسه فقط وبلا فترة زمنية محددة. وشمل كيشيموتو عناصر حديثة في المسلسل كالأفلام، لكنه أقصى الأسلحة النارية ووسائل النقل من القصة. وكمواد مرجعية، أجرى كيشيموتو أبحاثه في الثقافة اليابانية ونقلها إلى أعماله. في مقابلة، علق كيشيموتو عن أنه عادة ما يزور الحدائق اليابانية ويذهب إلى مسرحيات الكابوكي كمراجع له.

وأضاف كيشيموتو أن أحداث ناروتو تحصل في عالم ياباني خيالي، وقد وضع قواعد معينة بطريقة منهجية كي يستطيع متابعة القصة بسهولة. أراد كيشيموتو أن يرسم الأبراج الصينية التقليدية التي كان لها وجود طويل الأمد في اليابان، إشارات الأيدي بالمسلسل أساسها من هذه الأبراج. فيما يتعلق بالتكنولوجيا، قال كيشيموتو أن ناروتو لن تحتوي على أسلحة نارية، وقد قال أنها قد تحتوي على سيارات، وطائرات وحواسيب ضعيفة، وحدد أنها يمكن أن تكون 8-بت وبالتأكيد لن تكون 16-بت.

الجغرافيا[عدل]

في عالم ناروتو، الدول هي كيانات سياسية متفرقة تحكمها المماليك، في هذه الدول توجد القرى المخفية ( 隠れ里. كاكوريزاتو ?). مستوطنات تؤوي النينجا، محاربون قادرين على استخدام قدرات خارقة للطبيعة في المعارك، القرية المخفية تحافظ على اقتصاد بلادها بتدريب النينجا من عمر صغير وإرسالهم لمهام دول أخرى، ونينجا القرية المخفية يخدم بلاده كقوة عسكرية, منزلة قائد القرية المخفية تساوي منزلة قائد الدولة، هذه الدول هي الأقوى في عالم ناروتو، يحكم هذه الدول زعماء إقطاعيون، وقادة القرى المخفية يحملون لقب كاغي ( كاغي ?، تعني حرفيًا "الظل")، وظهرت أمم أصغر في الأنمي والمانغا لكنها لم تستكشف بعد.

دولة النار[عدل]

دولة النار ( 火の国. هي نو كوني ?) واحدة من أمم الشينوبي الخمس العظمى، وتحتوي على قرية كونوهاغاكوري، حيثما يحدث معظم مسلسل ناروتو، وتميل بلد النار نحو عنصر النار، بطقس مشرق وحار.

كونوهاغاكوري[عدل]

كونوهاغاكوري ( 木ノ葉隠れの里 كونوهاغاكوري نو ساتو?، تعني. القرية المخفية في ورق الشجر) الاسم العربي. قرية الورق المخفية أيضاً تعرف بكونوها، هي قرية مخفية بدولة النار، و بصفتها قرية في أمة من أمم الشينوبي الخمس العظمى، القرية بقيادة كاغي، يعرف ب هوكاغي ( 火影 هوكاغي ?، تعني حرفيًا "ظل النار") الاسم العربي "شهاب الورق"، نقشت وجوه الهوكاغي الخمسة الأوائل عل الجبل المطل على كونوهاغاكوري.

في بداية المسلسل هيروزين ساروتوبي الهوكاغي الثالث قائد القرية، تخلي عن منصبه لصالح ميناتو ناميكازي، الذي أصبح الهوكاغي الرابع، لكنة أجبر على استعادة منصبه عندما توفي ميناتو منقذًا القرية من الثعلب الشيطاني ذي التسعة ذيول. خلال الجزء الأول من المسلسل، قاد أوروتشيمارو غزو على كونوهاغاكوري التي تسبب بخسارات كبيرة في ممتلكات القرية التي بلغت ذروتها بمقتل الهوكاغي الثالث، معلمه السابق. تسونادي، طالبة أخرى للهوكاغي الثالث، خلفته وأصبحت الهوكاغي الخامس وأشرفت على إعادة بناء القرية. لاحقاً بالجزء الثاني باين، قائد المنظمة الإجرامية أكاتسوكي، شن هجومًا على كونوهاغاكوري ودمر معظم القرية خلالها. بعد احتلال باين لكونوها، دخلت تسونادي في غيبوبة وانتخب دانزو ليصبح الهوكاغي، لكنه قُتل بواسطة ساسكي أحد أبطال القصة والذي هرب في الجزء الأول من كونوهاغاكوري. قبيل انتخاب كاكاشي هاتاكي لمنصب الهوكاغي، استعادت تسونادي وعيها واستعادت اللقب. منشأ كونوها كشف عنه خلال الجزء الثاني من المسلسل. تأسست القرية جزءًا من تحالف بين عشيرتي الأوتشيها والسينجو، أحفاد ابني حكيم الطرق الست، أقوى العشائر في عالم ناروتو في ذاك الوقت. هاشيراما سينجو، قائد عشيرة السينجو، أصبح الهوكاغي الأول، وهزم مادارا أوتشيها، قائد عشيرة الأوتشيها، الذي تحدى حكمه وحاول تدمير كونوهاغاكوري. مؤخرًا، انضمت القرية لتحالف النينجا لمحاربة توبي وكابوتو اللذان أعلنا الحرب على القرى الخمس العظمى.

هناك عدد من المواقع داخل كونوهاغاكوري وردت بشكل بارز خلال المسلسل. غابة الموت ( 死の森 شي نو موري?) هي غابة ضخمة مسورة تستخدم امتحانات النينجا النصف سنوية التي يمكن تمكن النينجا من التقدم لرتبة تشونين. دكان رامين إتشيراكو ( ラーメン一楽. رامين إتشيراكو ?) هو المطعم المفضل لدى ناروتو أوزوماكي وهو كثيراً ما يقوم بزيارته خلال المسلسل. وادي النهاية ( 終末の谷. شوماتسو نو تاني ?) هو موقع معركة هاشيراما ومادارا المميتة، ويتميز بتمثالين ضخمين لهما مطلين على الشلال. في نهاية الجزء الأول، قاتل ناروتو ساسكي أوتشيها في هذا الموقع في محاولة فاشلة لإعادته إلى كونوهاغاكوري.

دولة الرياح[عدل]

دولة الرياح ( 風の国 كازي نو كوني ?) واحدة من أمم الشينوبي الخمس العظمى، وهي دولة ضخمة، جافة ومقفرة أسست مدنها بجانب مصادر المياه، في حين أن الحياة في معظم البلاد قاسية، لكن عدد السكان كبير ومزدهر بسبب التجارة مع دولة النار، القرية المخفية في بلد الريح هي سوناغاكوري.

سوناغاكوري[عدل]

سوناغاكوري ( 砂隠れの里 سوناغاكوري نو ساتو?، تعني "القرية المخفية في الرمال") الاسم العربي "قرية الرمال المخفية" أيضا تعرف بسونا أو الرمال، يقودها كاغي، يعرف ب كازيكاغي ( 風影 كازيكاغي ?، تعني حرفيًا "ظل الرياح"). تتميز أراضي سوناغاكوري بكثبان الرمال الكثيفة.

قبيل بداية المسلسل الزعيم الإقطاعي لدولة الرياح بدأ في تقليص ميزانية سوناغاكوري، وأرسل طلبات المهام إلى كونوهاغاكوري بدل من سوناغاكوري، الذي أدى إلى تشكيل تحالف بين سوناغاكوري وأوتوغاكوري لمهاجمة وتدمير كونوهاغاكوري. قُهرت القوى المجتمعة لسوناغاكوي وأوتوغاكوري، وتحالفت سوناغاكوري مع كونوهاغاكوري بعد إدراكها أن أوروتشيمارو، قائد أوتوغاكوري، قد ذبح الكازيكاغي الرابع. في الجزء الثاني، غارا، ابن الكازيكاغي، قد خلف أباه ككازيكاغي خامس. في بداية الجزء الثاني، قام ديدرا وساسوري من الأكاتسوكي بالهجوم على القرية واختطاف الكازيكاغي الذي كان مختومًا به ذو الذيل الواحد. استعانت سوناغاكوري بكونوهاغاكوري في سبيل استعادة الكازيكاغي ونجحت المهمة بالفعل بالاشتراك مع الفريق السابع من الورق الذي يتضمن كاكاشي وناروتو وساكورا بالإضافة إلى تشيو من الرمال. مؤخرًا، انضمت القرية لتحالف النينجا لمحاربة توبي وكابوتو اللذان أعلنا الحرب على القرى الخمس العظمى.

أميغاكوري[عدل]

أميغاكوري ( 雨隠れの里 أميغاكوري نو ساتو ?، تعني "القرية المخفية في المطر") الاسم العربي "قرية المطر المخفية" تقع في دولة غير مسمى. حدود هذه الدولة مدافع عنها بشدة، وأولئك الذين يرغبون بالمرور خلالها يتعرضون للمراقبة طوال مدة إقامتهم. كما أنها تقع بين ثلاثة من أمم الشينوبي الخمس العظمى، وهي بمثابة ساحة معارك لحروبهم ومعظم التعداد السكاني نازحين. أميغاكوري نفسها كانت موقع حرب أهلية بين هانزو، قائد أميغاكوري وباين، قائد الأكاتسوكي. بعد الحرب، أصبح باين قائد القرية ويستخدمها كقاعدة للأكاتسوكي، النينجا الموالين للقائد السابق هانزو حاولو اغتيال باين، لكن محاولاتهم باءت بالفشل. المقيمين بأميغاكوري اعتبروا باين إلهاً، وهو لم يظهر نفسه للعامة قط. بعد موت باين، أصبحت كونان قائدة القرية. فأتى مادارا أوتشيها من أجل الرينيغان الخاصة بباين ويهزم كونان. لا زال من غير الواضح من يدير أميغاكوري بعد موت كونان.

دولة الصوت[عدل]

دولة الصوت ( 音の国 أوتو نو كوني ?) أو دولة حقول الأرز ( 田の国 تا نو كوني ?) دولة صغيرة تتشارك الحدود مع دولة النار. أوروتشيمارو، نينجا كونوهاغاكوري سابق سيطر عليها وأعاد تسميتها لدولة الصوت.


أوتوغاكوري ( 音隠れの里 أوتوغاكوري نو ساتو ?، تعني "القرية المخفية في الصوت") الاسم العربي "قرية الصوت المخفية" هي القرية الخاصة بأوروتشيمارو. أنشأها من أجل سبب فريد وهو تجميع النينجا من أجل تجاربه، والبحث عن جميع التقنيات في العالم. القرية ليست متماسة، بل تتألف من عدة مخابئ تنتشر داخل دولة الصوت وخارجها.

دولة الماء[عدل]

دولة الماء ( 水の国 ميزو نو كوني?) هي واحدة من أمم الشينوبي الخمس العظمى وبها قرية كيريغاكوري. وهي تتألف من عدة جزر، لكل منها تقاليدها. دولة الماء وكيريغاكوري ظهرتا قليلاً في المسلسل، لكن الكثير من الشينوبي في المسلسل من هذه المنطقة.

كيريغاكوري[عدل]

كيريغاكوري ( 霧隠れの里 كيريغاكوري نو ساتو ?، تعني "القرية المخفية في الضباب") الاسم العربي "قرية الضباب المخفية" هي قرية مخفية بدولة الماء، واحتفظت في الأصل بالوحش ذي الذيول الثلاثة والوحش ذي الذيول الست. قائد القرية كاغي، يعرف ب الميزوغاكي ( 水影 تعني حرفيًا "ظل الماء"?). ويشار إلى مادارا أوتشيها على أنه ميزوكاغي، لأنه سيطر على الميزوكاغي الرابع بواسطة الشارينغان. نينجا كيريغاكوري متخصصون في تقنيات الماء. مي تيرامي، الميزوكاغي الخامسة شوهدت للمرة الأولى عندما استدعى الرايغاكي كل الكاغي إلى أرض الحديد. خلال حكم الميزوكاغي الرابع، ياغورا (الذي كان مضيف الوحش ذو الذيول الثلاثة)، كانت تدعى كيريغاكوري بقرية ضباب الدم لاستخدامها لوسائل وحشية لتدريب النينجا، التي تتطلب مقاتلتهم لزملائهم حتى الموت. لكن بعدما قتل زابوزا موموتشي كل الطلبة في صفه، توقفت هذه العملية. وأصبح زابوزا واحد من شينوبي الضباب المبارزون السبعة. أقوى مجموعة للنينجا في القرية ويرمز إليهم بالسيوف الفريدة التي يحملونها. بصرف النظر عن زابوزا، ثلاثة أعضاء أخرين ظهرو في الأنمي. وهم كيسامي هوشيغاكي، الذي هجر القرية وانضم إلى المنظمة الإجرامية أكاتسوكي، رايغا كوروسوكي، الذي ظهر في نهاية أنمي ناروتو، وفتى يدعى تشوجورو، وهو أحد حارسي الميزوكاغي. الحارس الأخر (أو)، وهو متخصص في الاستشعار. سوغيتسو هوزوكي، الذي إنضم إلى ساسكي بعدما قتل أوروتشيمارو، درب لينضم إلى شينوبي الضباب المبارزون السبعة. وقد ذكر أن أخاه، مانغيتسو هوزوكي، كان عضوًا من المبارزين الأصليين مع زابوزا. الأعضاء الأصليين الأخرين هم كوشيمارو كورياراري، أمييوري رينغو، جينباشي موناشي، جينين أكيبينو وفوغوكي سوكازان الحامل الأصلي لسيف جلد القرش أو ساميهادا.

دولة البرق[عدل]

دولة البرق ( 雷の国 كاميناري نو كوني ?) هي واحدة من أمم الشينوبي الخمس العظمى وبها قرية كوموغاكوري. وهي تتألف من سلاسل جبلية عديدة. لم تظهر الدولة حتى النصف الثاني من المسلسل.

كوموغاكوري[عدل]

كوموغاكوري ( 雲隠れの里 كوموغاكوري نو ساتو ?، تعني "القرية المخفية في الغيوم (أو السحاب)") الاسم العربي "قرية الغيمة (السحاب) المخفية" وهي القرية المخفية بدولة البرق وتقع على جبل عالٍ. قائد القرية كاغي، يعرف ب الرايكاغي ( 雷影 رايكاغي ?، تعني حرفيًا "ظل البرق"). وقائدها الحالي هو "أ" أو ("A")، الرايكاغي الرابع. نينجا كوموغاكوري متخصصون بتقنيات البرق. كوموغاكوري تمتلك وحشين هما الوحش ذو الذيلان المختوم داخل يوغيتو ني، والوحش ذو الذيول الثمانية المختوم داخل شقيق الرايكاغي الرابع بالتبني، بي. كلا الجينتشوريكي هاجمتهما أكاتسكي. يوغيتو أمسك بها وقتلت خلال عملية الاستخراج، في حين تمكن بي من خداع مهاجميه من الأكاتسوكي وتجنب القبض عليه. في الماضي، أحد زعماء كوموكاغوري أنشأ تحالف مع كونوهاغاكوري. بعد الاحتفال بالتحالف، حاول الزعيم الإمساك بهيناتا هيوغا، للحصول على البياكوغان. هياشي هيوغا، والد هيناتا قتل الزعيم، لكن كوموغاكوري اعتبروا ذلك خرقًا للتحالف. فأرادوا جثمان هياشي مقابل حياة زعيمهم، وإلَّا سيشعلون حرباً بين القريتين. عشيرة هيوغا أعطت كوموغاكوري جثمان هيزاشي، توأم هياشي، لكن بسبب كون البياكوغان الخاصة بهيزاشي مختومة عندما مات، لم تتمكن كوموغاكوري من الحصول على البياكوغان. هناك نينجا أخرين من كوموغاكوري منهم: كارُويْ، طالبة لدى بي، أومويْ، هو طالب أخر لبي وهو قلق دائماً لكنه يستخدم هجوم أسلوب سحاب قوي جدا، شي، نينجا من النوع المستشعر والطبي وأيضًا قائدة فريقهم ساموي وزميلة بي وهي شابة هادئة. خلال حرب الشينوبي العظمى الرابعة، واجه دارُويْ الأخوين المطلوبين سابقاً جنائياً لكوموغاكوري: كينكاكو وغينكاكو المعروفان بالأخوين كينغين أو الأخوين الذهبي والفضي، الأخوين كينغين هما المسؤولان عن سرقة كنوز النينجا والأسلحة التي تستلزم كميات كبيرة من التشاكرا (الطاقة) لاستخدامها، وقد أشيع أن تلك الأدوات كانت ملكًا لحكيم الطرق الست.

دولة الأرض[عدل]

دولة الأرض ( 土の国 تسوتشي نو كوني ?) هي واحدة من أمم الشينوبي الخمس العظمى وتحتوي عل قرية إيواغاكوري وتشترك بحدودها مع قرية المطر.

قرية الصخور المخفية[عدل]

إيواغاكوري ( 岩隠れの里 إيواغاكوري نو ساتو ?، تعني "القرية المخفية في الصخور") الاسم العربي "قرية الصخور المخفية" وهي قرية تشتهر بالصلابة والتلال الصخرية. قائد القرية كاغي، يعرف ب التسوتشيكاغي ( 土影 تسوتشيكاغي ?، تعني حرفيًا "ظل الأرض")، القائد الحالي للقرية هو أونوكي، التسوتشيكاغي الثالث. النينجا بإيواغاكوري متخصصون بتقنيات الأرض. إيواغاكوري تمتلك وحشين وهما الوحش ذو الذيول الخمس المختوم داخل روشي والوحش ذو الذيول الأربع المختوم داخل هان.

دولة الأمواج[عدل]

دولة الأمواج ( 波の国 نامي نو كوني ?) بجانب كونوها توجد دولة الموجة وهي تابعة لدولة الماء، وهي أمة فقيرة بسبب انقطاعها عن الدول الاخرى خصوصًا أنها صغيرة و معزولة لكنها كانت مزدهرة حتى استولى عليها غاتو، الذي احتكر الاقتصاد. بلد الأمواج ظهرت في بداية الجزء الأول، والفريق السابع، الذي يتألف من الشخصيات الرئيسية في المسلسل، سافر إلى بلد الأمواج كحراس لباني جسور. بمعونة جماهير بلد الأمواج، تمكن الفريق السابع من هزيمة غاتو وقاتله المأجور زابوزا موموشي، ومساعده هاكو، وإعادة البلد إلى حالتها السابقة. وعلامة على الامتنان، الجسر الذي انتهى تشييده أخيرًا ليربط كونوها بدولة الموجة سميَّ جسر ناروتو العظيم (ナルト大橋 ناروتو أوهاشي ?) تكريماً لناروتو أوزوماكي، الشخصية الرئيسية في المسلسل. وقد أنشئ جسر ناروتو كي ترتبط دولة الموجة لترتبط بدولة النار كي يسهل التنقل لها و تزدهر فيها التجارة و السياحة لأن الدولة حاليًا حالتها سيئة و تعاني من فقر قوي. وبهذي الجزيرة لا يوجد نينجا لكن بما أن عاداتها و تقاليدها تختلف فهي تحتوي على قرى خفية وفي هذه القرى نينجا وهي بالاصل ليست بحاجة إلى نينجا لأنها جزيرة صغيرة يصعب اكتساحها.

التشاكرا والتقنيات[عدل]

التشاكرا ( チャクラ تشاكرا ?، الاسم العربي "الطاقة") هي طاقة تتكون من عنصرين مهمين وهما الطاقة الروحية أو العقلية والطاقة الجسدية أو طاقة الحياة. التشاكرا هي أساس النينجتسو وتعتمد جميع تقنياته عليها. تختلف كمية التشاكرا من شخص لآخر، حيث يوجد من يمتلكون كمًا كبيرًا منها مثل ناروتو وعشيرته الأوزوماكي، ومن يمتلكون كمًا ضئيلاً منها مثل الكثير من النينجا ومن لا يمتلكونها أصلاً مثل روك لي. توجد عدة أنواع من التشاكرا مميزة غير العادية، وهي تشاكرا الوحوش المذيلة وأغلبها يكون مصاحبًا لنوايا سيئة وكراهية. النوع الثاني تشاكرا السينجتسو وهي طاقة طبيعية يجمعها النينجا من الطبيعة ويدخل ما يسمى بنمط الناسك، حيث توفر له إحساسًا بتشاكرا الآخرين وإحساسًا بالخطر، برغم ذلك، لها عيب كبير وهو أنها تحتاج السكون لتجميعها وذلك في حالة تشاكرا الضفادع.

النينجتسو[عدل]

نينجتسو ( 忍術 نينجيتسو?) هو فن قتال النينجا و هجماته تعتمد على التشاكرا ويختلف استهلاك التشاكرا من تقنية لأخرى ذلك لأنها تعتمد في تركيبها على مكونات الطبيعة ونجد أغلب هذه التقنيات محرم. يعد النينجتسو امتدادًا للجسد، حيث لا يضطر المستخدم إلى الاستعانة بالأسلحة أو القدرات الخاصة.

التايجتسو[عدل]

تايجتسو ( 体術 تايجيستو ?، تعني حرفيًا "التقنيات الجسدية") هو القتال اليدوي الذي يتم فيه الاقتراب من العدو و لمسه حيث يستخدم النينجا الفنون القتالية الجسدية و دفاع النفس يعتمد الاشتباك المباشر بين المتقاتلين والمواجهة المباشرة جسدًا لجسد ويتطلب هذا الأسلوب سرعة كبيرة لمستعمله وأيضًا الكثير من القوة. يعتمد هذا النوع على قوة اللكمات والركلات إضافةً إلى التفادي السريع و الحماية من الخصم.

الغينجتسو[عدل]

غينجتسو ( 幻術 غينجيتسو ?، تعني حرفيًا "تقنيات الوهم") هو فن قتال يعتمد على الوهم والخداع البصري أو التنويم المغناطيسي للنينجا ويتم عن طريق إدخال النينجا التشاكرا خاصته إلى جسد العدو الذي يؤدي لخداع خصمه وذلك بالتلاعب بمحيط أو أحاسيس العدو إذ يمكن للنينجاالتحكم كليا بالخصم وإدخال الرعب لقلبه أو جعله يرى مشاهد أو يشعر بأشياء غير موجودة أو يتألم. توجد طرق و تقنيات يمكنها إلغاء هذا الأسلوب مثل:

  1. الألم وذلك بإيذاء النينجا لنفسه هذا إذا أدرك أنه في غينجتسو.
  2. التحكم بالتشاكرا وذلك بجعلها تندفع داخله حيث تقوم بإلغاء تشاكرا الخصم و تلغي الغينجتسو.
  3. إدخال نينجا آخر تشاكراه إلى جسم الواقع تحت تأثير الوهم.

الدوجتسو[عدل]

دوجتسو ( 瞳術 دوجيتسو ?، تعني حرفيًا "تقنيات العين" أو "التقنيات البصرية") وهي تقنيات تستخدم القدرات البصرية وهذه تكون وراثية فقط أو أن تتم نقل العيون من شخص لآخر عن طريق العمليات الطبية الجراحية لزرع العيون وتمكن النينجا من التفوق علي أقرانه.

توجد أنواع مشهورة في مسلسل ناروتو للدوجتسو:

شارينغان ( 写輪眼 شارينغان ?، تعني حرفيًا "العين الناسخة الدوارة") وهي عين خاصة بعشيرة الأوتشيها فقط وقادرة على نسخ التقنيات وتتبع التشاكرا وكشف الخداع وتنفيذ غينجتسو (تقنيات وهم). تتنج العين من كبت المشاعر ثم انفجارها فجأة، حيث تنتطلق المشاعر المكبوتة على عصب العين مباشرةً مما تسبب تولد الشارينغان.

مانغيكيو شارينغان ( 万華鏡写輪眼 مانغيكيو شارينغان ?، تعني حرفيًا "مشكال العين الناسخة الدوارة") وهي عين متطورة عن عين الشارينغان لديها القدرة على تنفيذ غينجتسو أقوى بكثير من الشارينغان العادية. تمتلك أيضًا قدرة أخرى وهي السوسانو وهو امتداد للتشاكرا بحيث تتجسد على هيئة محارب قوته خارقة. يوجد عيب لهذه العين أنها تضعف العين حتى تفقد البصر. للحصول على هذه العين، يجب أن يقتل المستخدم أو يرى أكثر من يحبه يُقتل.

      • المانغيكيو شارينغان الأبدية وتأتي عن طريق زرع عين شارينغان أخرى لأحد أفراد العشيرة الفاقد للبصر ولكن هذه العين تطور من الغينجتسو وقدرات السوسانو ولا تفقد البصر أبدًا.

بياكوغان ( 白眼 بياكوغان ?، تعني حرفيًا "العين البيضاء") وهي عين خاصة بعشيرة الهيوغا فقط وقادرة على رؤية التشاكرا المتدفقة من الجسم ومواطن تدفقها، وأيضًا يمكنها الرؤية من مسافات شاسعة. يستخدم أفراد عشيرة الهيوغا تقنيات تعتمد على قدرة عينهم البصرية حيث أنهم يضربون مواطن تدفق التشاكرا لإغلاقها حتى لا يستطيع الخصم استخدامها، لكن عيب هذه الطريقة هو أنها قصيرة المدى ولن تنفع مع النينجا المقاتلين طويلي المدى.

ريننيغان ( 輪廻眼 ريننيغان ?، تعني حرفيًا "عين سامسارا") وهي عين خاصة جدًا لا يمكن الحصول عليها سوى من امتلاك خلايا عشيرة السينجو وتحديدًا خلايا هاشيراما وعين الشارينغان أو المانغيكيو شارينغان. في الأساس، كان أصل الأوتشيها والسينجو هو حكيم الطرق الست الذي امتلك عين الريننيغان، لذا فتجميع الاثنين معًا سيعيد قدرات حكيم الطرق الست. يقال أن أصل الشارينغان والبياكوغان من الريننيغان حيث كانتا هيوغا والأوتشيها عشيرة واحدة وانقسمت وذلك لأن الريننيغان تمتلك قدرات مشابهة للبياكوغان. امتلك تلك العين على مر التاريخ، مادارا أوتشيها وتوبي وناغاتو المعروف بباين وحكيم الطرق الست.

الفوينجتسو[عدل]

فوينجتسو ( 封印術 فوينجيتسو ?، تعني حرفيًا "تقنيات الختم") هو فن الختم و هذا يتطلب مستوى عالي من الخبرة وتجربة ليست بالقصيرة فتقنيات الفوينجتسو تسمح بسجن كيان كائن حي في جسد إنسان أو التأثير على مهارات وقدرات الشخص الذي تلقى الختم.

السينجتسو[عدل]

هي تشاكرا الطبيعة التي تدخل مستخدمها في طور الناسك حيث تصبح ضرباته أخطر و أوسع مدى وقد تمكن ناروتو من إتقانها بمساعدة مدربه الضفدع الحكيم السيد فوكاسكو

الكوتشيوسي نو جتسو[عدل]

كوتشيوسي نو جتسو ( 口寄せの術 كوتشيوسي نو جيتسو ?، تعني حرفيًا "تقنية الاستدعاء")هو فن استدعاء حيوانات قوية لتساعد النينجا في معاركه و لاستدعاء حيوان ما يتوجب على المستدعي أن يوقع بدمه على عقد مع الحيوان الذي سيستدعيه، وهي على الأغلب حيوانات ناطقة كالبشر و الأحجام تختلف في الفصيلة الواحدة من ضخم إلى عادي أو صغير.

الظواهر[عدل]

ناسك الطرق الست[عدل]

ناسك الطرق الست ( 六道仙人. ريكودو سينين ?) هو نينجا أسطوري أثرت أفعاله في الماضي سيناريو المسلسل. يمتلك الرينيغان، كان الناسك كاهناً استخدم ما تعلمه عن التشاكرا لينهي سفك الدماء في زمنه. منها، صمم الجتسو والقواعد الأساسية التي تستخدمها القرى المخفية حالياً. عندما واجه الوحش ذو الذيول العشر، أصبح الناسك أول جينتشوريكي عندما ختم المخلوق داخله.

الوحوش ذات الذيول[عدل]

# الوحش الاسم الشائع المضيف القرية تصنيف
1 شيكاكو إيتشبي (وحيد الذيل) غارا (سابقًا) سوناغاكوري كلب راكون ياباني
2 ماتاتابي نيبي (ذو الذيلين) يوغيتو ني (سابقًا) كوموغاكوري قط وحشي
3 إيسوبو سانبي (ذو الثلاثة ذيول) رين نوهارا (سابقًا)
ياغورا (سابقًا)
كيريغاكوري سلحفاة
4 سون غوكو يونبي (ذو الأربعة ذيول) روشي (سابقًا) إيواغاكوري سعدان (قرد)
5 كوكو غوبي (ذو الخمسة ذيول) هان (سابقًا) إيواغاكوري نصف حصان، نصف دولفين
6 سايكن روكوبي (ذو الستة ذيول) أوتاكاتا (سابقًا) كيريغاكوري بزاق
7 تشومي نانابي (ذو السبعة ذيول) فو (سابقًا) تاكيغاكوري خنفساء وحيد القرن يابانية
8 غيوكي هاتشيبي (ذو الثمانية ذيول) فوكاي (سابقًا)
كيلر بي
كوموغاكوري أوشي-أوني
أخطبوط ثور
9 كوراما كيوبي (ذو التسعة ذيول)
الثعلب الشيطاني
ميتو أوزوماكي (سابقًا)
كوشينا أوزوماكي (سابقًا)
ميناتو ناميكازي (نصف طاقة ين؛ ظلام)
ناورتو أوزوماكي (نصف طاقة يانغ؛ ضوء)
كونوهاكاغوري كيتسونه
ثعلب
10 شينجو (باليابانية: 神樹، وتعني حرفيًا "شجرة الإله") جيوبي (ذو العشرة ذيول) حكيم الطرق الست (سابقًا) لا يوجد شجرة

رتب النينجا[عدل]

نينجا الأكاديمية (التلاميذ)[عدل]

النينجا المبتدئون و يتدبوا على المبادء الاولية كالرماية و التحول ليصبحوا شينوبي (نينجا) و يتم هذا تحت تدريب التشونين و لا يتم اعطائهم مهام لصغر سنهم و هم مستقبل القرية.

غينين[عدل]

يتخرجون من الاكادمية بعد اجتياز الامتحان النهائي حيث يحصلون على حاميات الجبين عليها رمز القرية, ثم توكل لهم مهمات من فئة D وهي ادنى فئة من حيث الخطورة و الأسهل كما يحصلون احيانا على مهمات من فئة C و هي الفئة الأعلى من D بدرجة واحدة. يتكونون من 3 اعضاء و مدرب يكون من رتبة جونين. رغم كونهم لا يمتلكون الخبرة و القوة فهم يلعبون دور هام بالنسبة للقرية في المعارك.

تشونين[عدل]

هم أصحاب المستوى المتوسط, و هي الرتبة التي تعلو الجنين, مهماتهم تكون من مستوى C و B. بعضهم يدرس في الأكاديمية، يتقنون جميع التقنيات الأساسية المهمة في حياة النينجا, ويعرفون متى استخدامها، في حالة الحرب أو اقتراب الخطر للقرية، يقومون بنقل الأطفال والنساء و العجائز او اللناس الذين لا يجيدون القتال إلى أماكن آمنة لحمايتهم لذا حضورهم ضروري.

جونين[عدل]

النينجا المحترفون و الأكثر قوة ودهاء. يتدربون الجنين (المبتدئين)، في حالة قتل أحد الجونين في إحدى معاركه تضعف القوة العسكرية للقريةالتي ينتمي إليها كثيرا و مهامهم من مستوى A وهي الأصعب والأخطر. ومثل الشونين فالجونين يقومون بأعمال أخرى كالإشراف على الامتحانات أو التخصص في التعذيب أوالانضمام للأنبو.

أنبو[عدل]

هم قوات خاصه على اعلى مستوى, تعمل علي حماية استقرار الامن الداخلي للقريه و يأخذون مهام خارج القريه, و اعمالهم سرية جدا كما انهم يتلقون الاوامر و يعملون تحت الكاغي بنفسه و يتلقون الاوامر منه مباشرة. يلبسون اقنعه علي شكل حيوانات لها لون واحد كلها و هي مخططة كما ان لهم زي رسمي موحد. يقومون بالمهام الرسمية جدا او الخطرة او السرية حيث ان ظهورهم باحدى المناطق او المهام يعرف ان هناك شيء كبير جداً.

نينجا قناصة[عدل]

يضعون كالإنبو أقنعة على وجوههم لكنها ليست بشكل حيوانات, عملهم هو القتل و التخلص من المجرمين الخارجين و الهاربين من القرية (النينجا الهارب) كما أنهم بعد قتل النينجا الهارب يقومون بأخذ جثته لتنهشها الغربان او الحيوانات الجارحة كي يخفوا اسرار القرية لأنه النينجا يحمل في جسده اسرار خطيرة لو وقعت بيد عدو من تقنيات و تدريبات و اسرار اخرى لهذا يتم اخفاء معالم الجثة او ان لم يتمكن النينجا القناص من أخذ الجثة يأخذ رأسها على الاقل كي لا يتعرف عليها النينجا من القرى الأخرى و بالتالي لا يعرفون هذه لأي قرية فلا يكتشفوا الاسرار.

سانين[عدل]

نينجا لديهم قوة و مهارة عالية جدا و ثلاثة فقط (تسونادى و جيرايا و أورتشيمارو) و يسمون أيضا النينجاالأسطوريين تم تدريبهم على يد الهوكاجي الثالث , يمكنهم جلب النصر بكل سهولة للقرية في الحرب و يمكنهم أخذ مهام من المستوى S وهو أعلى مستوى.

كاغي[عدل]

أقوى نينجا بالقرية و يتزعم القرية المخفية و يختلف لقبه من قريه مخفية لأخرى, رتبتهم تصل لرتبة الخمس الزعماء العظام و يتم تغغير من في المنصب عن طريق العثور على نينجا أقوى منه حتى لو لم يمت الكاغي الحالي و هكذا يتم تنصيب الكاغي. لقب زعيم قرية كونوها المخفية هو (هوكاجي) , و زعيم قرية المل المخفية هو (كازيكاجي), لقب زعيم قرية الضباب المخفية هو (ميزوكاجي), و زعيم قرية السحاب المخفية (رايكاجي), اما زعيم قرية الصخرة المخفية هو (تسوشيكاجي). زعيم قرية الصوت لقبه (تاكاجي), و زعيم دولة و قرية المطر (اماكاجي)، و زعيم دولة و قرية النبتة (كوزاكاجي)، اما زعيم دولة و قرية الشلال (تاكيكاجي).

لوردات إقطاعيين[عدل]

الرؤساء العضماء اللذين يتزعموا دول النينجا الخمس العظمى و هم الزعماء ال5 العظام, أعلى رتبة من الكاغي يتزعمون الدولة بكلها دولة النار دولة الماء دولة الارض دولة الرياح دولة برق

سيافون[عدل]

وهم سيافون اقويا تعادل قوتهم قوة احد الجونين الاقوياء مثل كاكاشي وعددهم سبعة اشخاص مثل زابوزا وكيسامي هوشيكاغي و قد تمت إعادة إحياء السيافين السبعة بواسطة كابوتو خادم أوروتشيمارو في حرب النينجا العظمى الرابعة و واجهتهم فرقة كاكاشي وتمكنت من ختمهم.

نينجا مفقود[عدل]

نينجا خرج من القرية دون جريمة او أي أذى أو أختفى و القرية تبحث عنه

نينجا هارب[عدل]

النينجا الهارب هو نينجا مطلوب للقانون, يرتكب جريمة كبيرة في القرية كالقتل كإغتيال شخصية معروفه او ابادة شعب او منطقة او مجموعة من الناس أو ان يقوم بالخيانة او اغتيال رئيسه او حتى المساعدة بذالك أو ان يساعد بأن يكون جاسوس للقرية او كشف بعض اسرار القرية للأعداء. و هو بطبيعة الحال نينجا يغادر القرية ولا يشترط الهروب و الاختباء فقد يكون شخص قوي مثل منظمة الاكاتسوكي حيث انهم مجرمون مطلوبون للقانون لذا لقبهم هو النينجا الهارب اي المتبرء او الخائن لقريته الذي يطالب به القانون و يلاحقه

نينجا مرتزقة[عدل]

نينجا يهوون القتل و هذا تخصصهم الذي يبرعون فيه يتم تأجيرهم لخطط الأغتيال و أغلبها تكون أغتيالات كبيرة كاغتيال رئيس أو شخصية معروفة و على الاغلب هم نينجا ليسوا قانونيين يعملوا منفردين كل منهم يدير شؤونه الخاصة و هم خطرين جدا يتكون هؤلاء النينجا اغلبهم من النينجا الهاربين

منظمات[عدل]

الأكاتسوكي[عدل]

هي منظمة شريرة تتكون من أخطر النينجا و اعضائها 9 اما قائد المنظمة الحقيقي كانت شخصيته بالبداية مجهولة و لكن تم الكشف انه طالب الناسك جيرايا احد السانين الاسطوريين لكنه القائد الرسمي فقط اما الحقيقي هو شخص اخر يلقي الاوامر على باين ستعرفونه لاحقا. أعضائها هم نخبة من المجرمين من مستوى S من أقوى النينجا وأكثرهم رعبا و قسوة و أسمائهم مسجلة في البينجو-بوك(Bingo Book). جميعهم خونة انكروا قريتهم لذا سموا ميوكينين, يضعوا كلهم حاميات الجبين لكن قاموا بالشطب على رمز القرية الموجود عليها كدليل على عدم انتمائهم لها. أعضاء العصابة يعملون بشكل منفصل كل مجموعات مكونة من عضوين و كل فرد يلبس عباءة (Kimono)سوداء بأكمام طويلة واسعة مزينة بغيوم حمراء محاطة بإطار أبيض, و يضعون على رؤوسهم قبعات قشيه تتدلى منها أجراس صغيرة و أشرطة بيضاء تخفي وجوههم، وأظافرهم مطلية باللون البنفسجي الغامق. كل عضو يضع خاتم في أصبع مختلف عن الآخرين، و كل خاتم عليه زينة الكانجي بألوان تختلف باختلاف الشخص الذي يحمل الخاتم ،يمكن القول أنها موزعة بالترتيب حسب قوة أفراد العصابة, و الانضمام للعصابة يتم باختيار وقناعة لأنه بمجرد لبس الخاتم، تصبح في المنظمة لكن يمكن نزعه في الماضي كان أروتشيمارو عضوا في العصابة لذا اضطر لقطع يده ليعلن عن انسحابه منها كي يهرب من ايتاشي بعد ان حاول اغتياله و هو بنفس فريقه ولكنه فشل بسبب سرعة اكتشاف ايتاشي للامر لانه يمتلك الشارينجان و يتميز بالسرعة العالية على الإطلاق. مهمتهم هي جمع البيجو التسعة و هي وحوش الذيول هي وحوش شيطانية تتميز بامتلاكها عدد من الذيول يتراوح عددها ما بين 1 و 9 ذيول وعدد الذيول كلما زاد كلما كان البيجو اقوى. اعضاء المظمة يجوبون القرى بحثا عن الجونشوريكي و هو الشخص الذي يحمل في جسده البيجو بسبب انه ختم بداخله ليحموا الناس من شره مثل ناروتو و جارا و يجب امساكهم أحياء لأنه اذا مات الجونشوريكي (المضيف) فإن البيجو يموت في نفس لحظة وفاة حامله. أورتشمارو كان عضو سابق قبل محاولته لاقتيال ايتاشي أما الان فالاعضاء هم (باين) الزعيم المجهول و مرافقته (كونان) و (ساسوري و زيتسو و ديدارا و كيسامي و ايتاشي و كاكوزو و هيدان) و اخيرا العضو الذي كان متنكر باسم (توبي) تحت شخصية كوميدية و بعد ظهور شخصيته الحقيقية تنكر باسم (مادرا) و هو النينجا الاقوى الذي كان يقود الاوتشيها ولكن شخصيته الحقيقية هو (اوتشيها مادرا وليس اوتشيها اوبيتو وليس توبي . قُتل العضو ايتاشي على يد اخيه ساسكي / قُتل العضو ديدارا على يد ساسكي أيضا بعد ان انتحر لعدم قدرته على قتل ساسكي و لم يشاء ان يقتله ساسكي لذا فضل الانتحار / ثم كلير بي ورايكاجي قرية السحاب قتلا كيسامي رفيق ايتاشي /ساسكي قتل اورتشيمارو ايضا^_^ / العجوز شيوو تعاونت مع ساكورا و قتلتا ساسوري / قُتل كاكوزو بعد تعاون كل فريق ناروتو عليه و معهم كاكاشي / لكن هذا بعد ان قُتل اسوما سينسي على يد هيدان /شيكامارو قتل هيدان/ و قُتل جيرايا الناسك و هو احد السانين الثلاث على يد العضو باين / قُتل كاكاشي على يد باين / قتلت شيزوني على يد احد اجساد باين / و قتل الكازيجاكي جارا على يد الاكاتسوكي بعد ان اختطفاه ديدارا و ساسوري لكن قامت العجوز شيوو بتنفيذ التقنية المحرمة لقرية الرمل و اعادة حياة جارا بدل حياتها و ماتت. رسميّا باين هو زعيم الأكاتسوكي لكنه يتلقّى التوجيهات من مادارا, باين قتل عند نفاذ التشاكرا الخاصة به عندما اعاد كل من قتلهم إلى الحياة. في الحقيقة تأسست الاكاتسوكي من قبل قائدها Yahiko أثناء الحرب العالمية الثالثة والتي هدفت لأحلال السلام أصر Yahiko على أنشاء هذه المنظمة, أستطاع أقناع ناجوتو و كونان بالانضمام أليه اوتشيها(مادرا) كان له دور كبير في تشجيع Yahiko على أنشاء اهذه المنظمة وبالتالي أصبح القائد المخفي أما Yahiko وُضِعَ قائد للمنظمة كي لا تكشف حقيقة مادارا.

عشائر[عدل]

عشيرة الهيوغا[عدل]

تمتلك هذه العشيرة عين البياكوغان التي تمكن أفرادها من رؤية تدفق التشاكرا في جسد الخصم وبالتالي تمكنهم من ضرب نقاط التشاكرا وايقاف تدفق التشاكرا في جسد الخصم وتساعد على الرؤية من مسافات بعيدة وتستطيع الرؤية من خلال الجمادات كالجدران وما شابه وأشهر أفرادها نيجي وهيناتا.

عشيرة الأوتشيها[عدل]

تمتلك هذه العشيرة عين الشارينجان التي تمكن صاحبها من نسخ المهارات وملاحظة الحركات السريعة للأعداء وتنفيذ مهارات الوهم وأشهر أفرادها ساسكي وإيتاشي و شيسوي ومادارا وأوبيتو.

عشيرة ابورامي[عدل]

تمتلك القدرة على التحكم بالحشرات التي لها القدرة على التطور مع مشاركتها في المعارك وأشهر أفرادها شينو.

عشيرة نارا[عدل]

تمتلك كلاب صيد قوية ذكية تساعد أفراد العشيرة في القتال وأشهر أفرادها شيكمارو.

عشيرة أكميتشي[عدل]

يمتلك أفرادها القدرة على تضخيم أجسادهم إلى حجوم هائلة مما يمكنهم من زيادة قوة ضرباتهم و أشهر أفرادها تشوجي و والده تشوزا.

المراجع[عدل]