المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

عامرة ولاية الجلفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات ويكيبيديا. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2017)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2011)


عامرة ولاية الجلفة
معلومات
البلد  الجزائر
ولاية الجلفة
دائرة عين الإبل
بلدية عين الإبل


عامرة هي إحدى أهم وأقدم قرى ولاية الجلفة تتبع اداريا لبلدية عين الابل و تقع جنوب عاصمة الولاية بحوالي 35 كلم، يسكنها أولاد مجبر نسبة إلى أحمد مجبر بن سعد بن سالم الذي كان وليا زاهدا صالحا دعي بلقب المجبر لكونه كان يجبر و يكسر، خلف ثلاثة أولاد و بنتا واحدة هم : * سعد * و *عبدالله* و *إبراهيم * والبنت أمباركة التي تزوجت ابن عمها احمد االتويجل بن عبدالغني بن سعد بن سالم(أولاد الرقاد) فرع من (أولاد سعد بن سالم)، وعامرة بلدة تاريخية سكنها الإنسان منذ القديم وبها آثار تعود إلى ما قبل التاريخ والعصر الحجري (نقوش حجرية مصنفة عالميا كصخرة سيدي بوبكروالتي اكتشفت سنة 1965 من طرف الأب نوفيلاري والسيد برافيل، والموقع مصنف كتراث وطني بتاريخ: 1982/11/30).كما يوجد بها أقدم مصلى بالولاية (1817 م)(المسجد العتيق بني سنة 1891 م) وبه مخطوطات يدوية تعود لتلك الفترة، كما تعرف عامرة بأنها بلدة الولاة الصالحين المتعبدين الزاهدين ونذكر منهم الطالب السعبد وسي أحمد رينوبة وآخرين سنأتى على ذكرهم والبتفصيل في التعديلات القادمة، وهنا أهيب بكل من لديه معلومات تثري هذه الفقرة أن يدرجها بعد التمحيص والتدقيق وجزاه الله خير الجزاء.

Flag and map of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.