المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عامر الكبيسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
عامر الكبيسي
معلومات شخصية
الميلاد 24 تموز، عام1979
بغداد،  العراق
الجنسية عراقي
اللقب أبو أنس
أبناء أنس عامر، نسم عامر، زيد عامر ، ساره عامر
الحياة العملية
التعلّم حاصل على درجة البكلوريوس في إدارة الأعمال من كلية بغداد للعلوم الاقتصادية
المدرسة الأم جامعة بغداد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة إعلامي في غرفة الأخبار بقناة الجزيرة، ومراسلها للشؤون العراقية
المواقع
الموقع موقع عامر الكبيسي الشخصي

إعلامي في قناة الجزيرة الفضائية، متخصص في منطقة الشرق الأوسط لا سيما في العراق و سوريا و مصر و فلسطين ، وقد أعد مئات التقارير عن هذه البلدان لصالح قناة الجزيرة الفضائية ، وهو كاتب سياسي وروائي ، صدر له كتاب الشاهد والمشهود حول غزو أمريكا للعراق عام 2003 وصدر له رواية تاريخية بعنوان درب زبيدة عن إعادة اكتشاف طريق تاريخي بين بغداد ومكة المكرمة وطبع في لندن بواقع " 370 " صفحة ، وله تحت الطبع كتب أخرى حول الإعلام والسياسية وإدارة المؤسسات الإعلامية وديوان شعري

عمل عامر الكبيسي مراسلا لقناة الجزيرة في بغداد عام 2004 ، وكان منسقا إعلاميا ، أصبح صحفيا في غرفة الأخبار بمكتب بغداد منتصف 2003، ثم مراسلا ومنتجا ، حاصل على درجة البكلوريوس في إدارة الأعمال من بغداد والماجستير في إدارة المؤسسات الإعلامية ، متزوج وله ولدين وبنتين .

ولادته ونشاته[عدل]

ولد عامر الكبيسي في بغداد يوم الاثنين 24 تموز ،عام 1979، أول أيام شهر رمضان الكريم حيث نشأ في منطقة حي الجامعة في العاصمة بغداد، نشأ عامر الكبيسي نشاة ملتزمة، في أكناف منطقة حي الجامعة ومساجد بغداد وملتقياتها الثقافية والعلمية والأدبية ، اشتهرت عائلته بالتجارة لا سيما في الأقشمة -كعادة الكبيسيين في بغداد- وأتيح له أن يلتقي مع نخبة من علماء وأدباء وتجار بغداد الكبار، كما أكسبته صحبة الخطاط العراقي الكبير عباس بغدادي وتلاميذه نبيل الشريفي ومثنى العبيدي وغيرهم محبة خاصة للفن الإسلامي لا سيما الخط العربي والزخرفة الإسلامية وفن العمارة والجمال والفن التشكيلي.

فكره واساتذته[عدل]

تتلمذ صغيرا على يد عدد من مشايخ بغداد المشهورين، مثل الحافظ الملا ياسين طه العزاوي، والمفكر الإسلامي محمد أحمد الراشد، والحافظ الفائز بالجائز الأولى عالميا في علوم القرآن صفاء الأعظمي والشاعر الكبير وليد الأعظمي.

عمله في قناة الجزيرة الفضائية[عدل]

بدأ العمل مع القناة بدايات 2003 أثناء الغزو الأمريكي للعراق ، وكان منسقا إعلاميا، ومراسلا لقناة الجزيرة ، وعاصر غزو العراق ومعراك الفلوجة والنجف ، ثم التحق بمركز غرفة الأخبار بقناة الجزيرة نهاية 2004 وبقي فيها حتى الآن وله أسهامات مكتوبة ومرئية في قضايا الربيع العربي والثورات والتداعيات المسلحة التي آلت له الثورات في بعض الدول كسوريا والعراق وليبيا. أسس مع مجموعة من الزملاء قسم متخصص في الشأن العراقي في غرفة أخبار الجزيرة دسك العراق عام 2004 ثم انتقل للعمل في الأخبار العالمية وانتدب عدة مرات في دول عربية وغربية حيث شارك في عشرات المؤتمرات والندوات ومراكز الأبحاث ممثلا لشبكة الجزيرة أو ممثلا لنفسه . خلال بقائه في غرفة الأخبار قام بإعداد وكتابة آلاف التقارير على مدار أحد عشرا عاما بثت جميعها على شاشة الجزيرة وقام بعمل تغطيات صحفية في العديد من الدول العربية مثل العراق والأردن و سوريا والإمارات والمغرب، والسعودية ودول أجنبية من بينها المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا و تركيا وإيطاليا وأمريكا ، وهو أول مراسل للجزيرة في العراق "خارج كردستان" بعد انقطاع دام ستة أعوام حيث خرج في بث مباشر من مدينة الموصل يوم خروج قوات الاحتلال من المدن30-6-2009. لعامر الكبيسي المئات المقالات التي نشرت في موقع الجزيرة نت حيث كان مراسل الموقع الوحيد في العراق لعدة أعوام . أنتج أفلاما وثائقية لمراكز البحوث المتخصصة حول علاقة العراق بالمحيط العربي، كذلك عن التاريخ السياسي الحديث للعراق ، ثم من حكم العراق منذ 100 عام، كما شارك في العشرات من الندوات والورش التعليمية والمؤتمرات.

عمله في الجزيرة توك[عدل]

أسس عامر الكبيسي مع مجموعة من خمسة زملاء آخرين من دول عربية مختلفة موقع الجزيرة توك الذي فاز بلقب أفضل موقع شبابي في العالم، ضمن مسابقة القناة الألمانية الرسمية ، كما حاز الموقع على أنه أفضل منتدى سياسي عربي على الانترنت ووجهت له دعوات رسمية من الحكومة الأمريكية والبريطانية ، وأسهم الموقع في انتاج مشاريع أخرى تتبع للموقع من بينها غزة توك ، مدونون بلا حدود، المقاومة الالكترونية.

حصل عامر الكبيسي على دورات تخصصية في مجال الإعلام والمراسل الحربي والقوانين الدولية ذات العلاقة ضمن برنامج الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو العالمية واليونسيف ومركز الجزيرة للتدريب وكانت تلك الدورات في بغداد وقطر وإسبانيا ولبنان وماليزيا وأمريكا

المصادر والمراجع[عدل]