عباس فاضل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عباس فاضل
Abbas Fahdel03.jpg

معلومات شخصية
الميلاد القرن 20 م
الحلة
مواطنة Flag of France.svg فرنسا
Flag of Iraq.svg العراق  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس
جامعة باريس 1 - بانتيون سوربون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مخرج أفلام،  وكاتب سيناريو،  وناقد سينمائي،  وفنان  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
عباس فاضل أثناء تصوير فيلم فجر العالم

عباس فاضل (بالفرنسية: Abbas Fahdel)‏ هو مخرج وناقد سينمائي وكاتب سيناريو عراقي ولد في مدينة الحلة، محافظة بابل، العراق.[1][2][3]

انتقل عندما كان يبلغ من العمر 18عاما إلى فرنسا، حيث استقر منذ ذلك الحين ونال شهاده الدكتوراه من جامعة السوربون في اختصاص السينما بعد دراسته تحت اشراف مخرجين كبار مثل اريك رومر وجان روش.

بعد العمل لسنوات عديده كمحاضر وناقد سينمائي في الصحافة الفرنسية والعربيه، توجه نحو الإخراج التلفيزيوني والسينمائي. في كانون الثاني/ يناير 2002 عاد إلى العراق لتصوير فيلمة الوثائقي "العودة إلى بابل"، والذي يتساءل فيه : "ماذا أصبح اصدقاء طفولتي ؟ كيف تغيرت حياتهم ؟" الحالة الماساويه للبلد هي خلفية هذا التحقيق الذي يستعرض فيه المخرج آثار الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج الثانية والحصار المفروض من جانب الأمم المتحدة.

بعد عام، عند وقوع حرب جديدة، عاد عباس فاضل إلى العراق من جديد ليكتشف بلد هزه العنف وغني بكل المحتملات. هذه اللحظة التاريخية هي موضوع فيلمة الوثائقي الثاني الذي سماه "نحن العراقيون" تاكيدا على هويته.

في عام 2008 اخرج فيلمة الروائي الطويل "فجر العالم"، دراما جندي عراقي من الناجين من حرب الخليج، والذي صوره في مصرلاستحاله إمكانيه تصويره في العراق بسبب تردي الأوضاع الأمنية في البلد اّنذاك.

في عام 2015 حاز فيلمه الجديد "وطن (العراق السنة صفر)"على جائزة أفضل فيلم في المسابقة الدوليه لمهرجان رؤى الواقع .

أفلام عباس فاضل نالت عده جوائز وشاركت في مهرجانات دوليه في فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبلجيكا والبرتغال والبرازيل وكوريا الجنوبية وتونس والمغرب ولبنان والإمارات العربية...

أفلامة[عدل]

الجوائز[عدل]

المهرجانات[عدل]

أفلام عباس فاضل شاركت في مهرجانات دوليه وعربيه عديده، منها:

انظر ايضاً[عدل]

وصلات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن عباس فاضل على موقع allmovie.com". allmovie.com. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن عباس فاضل على موقع allocine.fr". allocine.fr. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن عباس فاضل على موقع film-documentaire.fr". film-documentaire.fr. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)