هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

عبد الله الغنيمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عبدالله الغنيمان)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الله الغنيمان
معلومات شخصية
الحياة العملية
المهنة مدرس  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.(أكتوبر 2015)

عبد الله بن محمد الغنيمان عالم مسلم وأستاذ في العقيدة.

وله معرفة بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وطريقته وقد تولى رئاسة قسم العقيدة بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، ثم رأس قسم الدراسات العليا، ودروس في كلية الدعوة وغيرها، وفي المسجد النبوي،وكان درسه مقصوداً من خواص طلبة العلم شرح فيه كتاب التوحيد؛وهو موجود في أكثر من 100شريط، ودرس العقيدة الواسطية وسنن أبو داود والوابل الصيب وثلاثة الأصول وغيرها من كتب أهل العلم.

مؤلفاته[عدل]

وله مؤلفات عديدة،منها:

  1. شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري.
  2. مختصر منهاج السنة للشيخ الإسلام ابن تيمية.
  3. ثبات العقيدة الإسلامية أمام التحديات المعاصرة.
  4. المنهج الصحيح. وقد بدأ الشيخ في شرحه العام الماضي وأكمله هذا العام في الدورة العلمية بجامع الراجحي ببريدة.
  5. تحقيق وتعليق على كتاب الصفات للإمام الدارقطني.
  6. ذم الفرقة والإختلاف في الكتاب والسنة..ودون الشيخ على الغلاف هذه العبارة"إلى من أراد عدوهم ضرب بعضهم ببعض..إلى الجماعات الإسلامية".
  7. الهوى وأثره في العلم.
  8. لا يصلح هذه الأمة إلا ما أصلح أولها (رسـالة).
  9. لإيمان حقيقته وزيادته.
  10. دليل القارئ (مجلد).
  11. الطرق التي يعلم بها صدق الخبر من كذبه.

ومؤلفات وتحقيقات أخرى، كلها نافعة،بل من أنفع الكتب وأهمها لطلبة العلم.

تقاعد[عدل]

ثم لما تقاعد الشيخ عاد إلى موطنه الأصلي ، وجلس متفرغاً للتدريس في المساجد والتأليف وإفادة الطلبة،والإجابة على المشكلات. ويدرس في مسجده في بريدة

تلاميذه[عدل]

أشرطته[عدل]

من أشرطته التي نشرت وهي قليلة التالي: أهمية التوبة ..... محاضرة في تسجيلات المجتمع ببريدة. لقاء مع علماء المدينة.....وهي ندوة شارك معه فيها الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله ، والشيخ ربيع المدخلي. أما الأشرطة والتي ذُكر بأنها موجدة في تسجيلات المسلم(البخاري سابقاً) ببريدة،وهي: شريط شرح الفتوى الحموية 14 شريط. تفسير سورة الفاتحة 1 شريط. الوابل الصيب 19 شريط . الأصول الثلاثة 5 اشرطة. رياض الصالحين 6 اشرطة. ادب طلب العلم الغنيمان – السدحان 1 شريط.

من الدروس: شرح كتاب التوحيد ثلاث مجموعات -ولم ينتهي الشيخ بعد- تجدها في تسجيلات العصر والراية بالرياض. أما دروسه في الحرم النبوي في كالتالي: شرح كتاب "فتح المجيد" ...وعددها 107شريط. شرح كتاب "سنن أبي داود...وعددها 55 شريط. وهذه كاملة...

أما التي لم تكتمل: شرح كتاب "ثلاثة الأصول"...وعددها 5 أشرطة. شرح كتاب"العقيدة الواسطية"...وعددها 23شريط. شرح كتاب"الوابل الصيب"...وعددها 19 شريط. شرح كتاب"الصلاة لابن القيم"...وعددها 11 شريط. شرح كتاب "رياض الصالحين"..وعددها 6 شريط.

مراجع[عدل]