عبد الجبار كاظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبد الجبار كاظم

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 10 فبراير 1949  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 21 أبريل 1996 (47 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مواطنة العراق  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ممثل مسرحي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

عبد الجبار كاظم (10 شباط/فبراير 1949 - 21 نيسان/أبريل 1996[1] ممثل عراقي. ولد في مدينة الكوت بالعراق - بدأ مسيرته الفنية عام 1956، كان صبيا في الصف الرابع الابتدائي في مسرحية مشاعل النضال عن ثورة الجزائر.. وكانت من إخراج مالك عطوان، ومن ثم مثل مسرحية (النعمان بن المنذر) إخراج حسن ناموس عام 1960، وحاز على العديد من الجوائز من خلالها فكانت تعتبر بمثابة انطلاقة له، وامتدت فترة تلمذته من عام 1968، إلى عام 1972م، وقدم العشرات من الأعمال الطلابية المسرحية ومن أهم المسرحيات التي قدمها في هذه الفترة المذكورة (زنوبيا ملكة تدمر - والبخيل لمؤلفها الشهير موليير -وسليمان القانوني)، تخرج عام 1972م من أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد وقدم أهم أعماله المسرحية وهي (عطيل) للمخرج المسرحي فاضل خليل، و(المسيح يصلب من جديد) للمخرج المسرحي الراحل عوني كرومي، ومسرحية (كاليجولا)، ثم قدم بعد ذلك عمل مسرحي وهو (انا ضمير المتكلم) للمخرج المسرحي الراحل : قاسم محمد، في معهد بغداد التجريبي لفرقة المسرح الفني الحديث، وقد وصفه الفنان العراقي القدير خليل شوقي قائلا: (من أين اتيتم بـ «عبد الله غيث العراق»؟ ثم صعد على المسرح وطبع قبلة على جبينه، وكذلك قدم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية.

الدراسة[عدل]

  • نال شهادة الماجستير عن رسالته (إشكالية التكامل الفني في العرض المسرحي) وقد ناقشه كل من (أسعد عبد الرزاق، ود. فاضل خليل، ود.عقيل مهدي، ود.وليد شامل) ونال شهادته بدرجة الامتياز.

أعماله المسرحية[عدل]

  • مسرحية (هاملت عربيا) و(جيفارا عاد) والاثنان إخراج: سامي عبد الحميد. وكانتا لفرقة المسرح الفني الحديث العراقية المشهورة.
  • وقدم أعمالا للفرقة القومية للتمثيل أبرزها: مسرحية (رسالة الطير) للمخرج الراحل قاسم محمد، ومسرحية (الغزاة - للمخرج محسن العزاوي)، ومسرحية (محاكمة الرجل الذي لم يحارب) للمخرج سليم الجزائري، و(زهرة الاقحوان - للمخرج سعدون العبيدي)، ومسرحية (دائرة الفحم البغدادية) و(مقامات أبي الورد) والاثنان إخراج الراحل إبراهيم جلال، و(مجالس التراث) للمخرج الراحل قاسم محمد، و(جلجامش - إخراج سامي عبد الحميد)، و(المحطة - للمخرج فتحي زين العابدين) و(مبادرات - إخراج الراحل عوني كرومي) و(سالومي - اللعبة - وعقدة حمار) للمخرج فاضل خليل، ومسرحيات (تالي الليل) و(السوق) وغيرها من المسرحيات التي قدمها.

آخر عمل مسرحي أخرجه[عدل]

أخرج أعمالا مسرحية[عدل]

  • مسرحية (في داخل البيت) للمؤلف العالمي موريس ميترلنغ.
  • مسرحية (إليكترا سوفليت).
  • مسرحية (حفلة عرس) التي أعدها وأخرجها بنفسه.
  • مسرحية (مأساة جيفارا).

أعماله في المسرح العراقي العسكري[عدل]

  • مسرحية (نائب العريف حسين ارخيص).
  • مسرحية (البرقية).
  • مسرحية (يونس السبعاوي).
  • مسرحية (عش القصب).

أعماله السينمائية[عدل]

أعماله التلفزيونية[عدل]

وفاته[عدل]

  • توفي عبد الجبار كاظم في 21 نيسان/أبريل 1996، وهي نفس السنة التي أخرج فيها عمله الأخير المسرحي (يا حافر البير).[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "عبدالجبار كاظم - تمثيل فيلموجرافيا، صور، فيديو". elCinema.com. مؤرشف من الأصل في 2021-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-28.