عبد الحليم رضوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عبد الحليم رضوي أحد رواد ومؤسسي الفن التشكيلي بالمملكة العربية السعودية، و من أوائل الفنانين السعوديين الذين اقتحموا مجال الفن التشكيلي، كما أنه أول فنان سعودي تشكيلي يتم ابتعاثه للدراسة خارج السعودية.

نشأته[عدل]

ولد في مكة عام 1939م وعاش يتيم الأب منذ أن كان في الخامسة من عمره ونشأ في أسرة فقيرة تعيش حياة صعبة, ولما كان هو الأخ الأكبر بين أسرته فقد تحمل المسئولية منذ أن كان في التاسعة من عمره، فعمل في بيع البليلة ( حمص مسلوق - اكلة حجازية ) والطوافة وتلبية حاجيات الحجاج وغيرها من الأعمال المتوفرة في مكة المكرمة ذلك الوقت.

أعماله[عدل]

  • عمل رئيساً لرابطة الفنانين التشكيلين العرب بمدريد عام 1973م
  • عمل مديرا عاماً لجمعية الثقافة والفنون في مدينة جدة منذ 1980م - 1992م
  • عمل مستشار الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 1993م حتى وفاته

مسيرته الفنية[عدل]

بدأت مسيرة الفنان رضوي بحصوله على الثانوية العامة عام 1958م ثم توجهه إلى إيطاليا لدراسة الفنون، وحصل هناك على الليسانس في فنون الديكور من كلية الفنون الجميلة في روما عام 1964م، ثم عاد إليها أيضاً ليحصل على درجته الأكاديمية العليا 1979م، ليصبح بعد ذلك فناناً محترفاً.

سجل عبد الحليم رضوي رقماً قياسياً في عدد المعارض الشخصية، حيث عرضت أعماله في معارض تجاوز عددها المئة معرض شخصي في الولايات المتحدة، وهولندا، والبرازيل وبريطانيا، والسويد، واليابان، وإندونيسيا، وفرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، وسويسرا، وبلجيكا، وحفظت بعض أعماله في متحف الفن الحديث في إسبانيا، ومتحف الفن الحديث في الأردن، ومتحف الفن الحديث في ريو دي جانيرو، ومتحف الفن الحديث في المغرب، ومتحف الفن الحديث الوطني في تونس، ومتحف كير جاس في زيورخ، وصالة الفن في سان ماركو في روما. ولديه متحف خاص في مدينة جدة.

أسلوبه الفني[عدل]

كان نوع إنتاجه الفني (تصوير. نحت. جداريات) وكانت الخامات التي يستخدمها عادة (ألوان زيتية ,الوان ايكريلك) وكانت موضوعات أعماله (المنازل، الرقصات الشعبية، التراث، الزخارف الشعبية ،رسوماته تجريديه تراثيه. عبر عن الحركة) [1] وكانت الأشكال التي تغلب على أسلوبه (الدوائر والمثلثات الشعبية والأشكال التجريدية) [2] وكان يرى فضل الاستفادة من تقنيات المدارس الغربية في إطار الحفاظ على الطابع المحلي.[2]

وفاته[عدل]

توفي عام 2006م في مدينة جدة إثر نوبة قلبية.

المراجع[عدل]

  1. ^ * السليمان.عبد الرحمن (21-3-2002)."الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية.في مجلة التشكيلي.جلب بتاريخ 12 مايو 2008 م، من http://www.altshkeely.com\univers\saudi_art.htm
  2. ^ أ ب * ثابت، عادل (6-10-2005). " الفنان السعودي عبد الحليم رضوي وسحر الموضوعات الشعبية". في مجلة التشكيلي. جلب في تاريخ 12-مايو-2008 م ،من http://www.altshkeely.com\2005\artist_biographc2005\a-radawi.htm
  • السنان، مها.(2007)." أساليب معاصرة في التصوير التشكيلي السعودي". الرياض : فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
  • الشريف، صلاح، (7 مارس 2006 م) " كان يحلم بمعرض عن السلام والإسلام رحل الرضوي مخلفاً أكثر من 3500 لوحة" [نسخة إلكترونية]. جريدة الرياض اليومية، العدد 13770.