هذه المقالة مشكوكٌ أنها تحتوي بحثًا أصليًا.

عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Edit-find-replace.svg
هذه المقالة ربما تحتوي بحثًا أصليًّا. ربما تجد نقاشًا حول هذا في صفحة نقاش المقالة. فضلًا ساعد في تحسينها بالتحقق من الادعاءات وإضافة الهوامش إليها. يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية.
الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود

الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي بن تركي بن عبد الله آل سعود ابن عم الملك عبد العزيز وابن خالته أمير منطقة القصيم وحائل ولد عام 1302هـ في الرياض عاش يتيما بعد مقتل والده في معركة حريملاء في نهاية الدولة السعودية الثانية سنة 1309هـ والدته هي الأميرة منيرة بنت أحمد السديري شقيقة الأميرة سارة بنت أحمد السديري والدة الملك عبد العزيز.

مسيرته مع الملك عبد العزيز[عدل]

رحل عام 1309هـ مع الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود إلى الكويت كما شارك مع الملك عبد العزيز في حروبه كلها بدءا من معركة فتح الرياض سنة 1319هـ وحتى تم تاسيس المملكة العربية السعودية سنة 1351هـ وعينه الملك عبد العزيز أميرا لمنطقة القصيم سنة 1336هـ ثم ضمت منطقة حائل بعد مساهمته في ضم المنطقة والقضاء على اميرها آل رشيد سنة 1340هـ. كما كان قائد جيش الملك عبد العزيز في معركة حجلا بمنطقة عسير سنة 1341هـ وعين قائدا للمنطقة الجنوبية سنة 1352هـ لحل مشكلة اعتراضات آل عائض والادريسي ثم رجع إلى حائل بعد أن اصدر الملك عبد العزيز امره بتعيين سعود شويش المطيري اميرا على المنطقة الجنوبية

علاقته مع الملك فيصل[عدل]

في عام 1377هـ، كان الملك فيصل، ولي العهد آنذاك، في رحلة صيد في نواحي حائل. فقابله الأمير عبدالعزيز بن مساعد للسلام عليه في الفغان، وهي محل في الغبية جنوب حائل، وأمضى ليلته عنده. وبينما كانا يتسامران سأله الملك فيصل عمَّا لاحظه من أنه عندما يردُّ على مكاتباتهم في مستهل الردّ خلاصة الكتاب، أو البرقية الواردة إليه، ثم سأله عن السبب في ذلك، فقال: إنني أفعل ذلك متعمِّداً، فإن كنتم قد قلتم ما وردني عنكم قد تبلغته، وإن لم تكونوا قلتموه فأنا أحيطكم علماً لتفيدوني بما ترون، لأن كثيراً من الكُتاب يتصرَّفون في تحرير الخطابات على هواهم، أو يغيِّرون ويبدِّلون فيها كما يشاؤون، ومنعاً لذلك، واحتراساً منه جريتُ على هذه العادة، فسُرَّ الملك فيصل كثيراً. ونادى كاتبه محمد بن نويصر، وأعاد على مسامعه مقالة الأمير مثنياً عليها.

حكمه لحائل[عدل]

بعد إطاحة حكم الرشيد في حائل من قبل الملك عبدالعزيز ولكي يثبت دعائم حكمه في المنطقة ويقبض على المدينة بيد من حديد حتى لا تفلت من يده عين عليها ابن عمه عبدالعزيز بن مساعد الذي اشتهرت فترة حكمه بالشدة والصرامة الذي شابها كثير من القسوة حتى شبه بحكم الحجاج من شدته. بقي حاكما لحائل حتى توفي في شهر ربيع الأول عام 1397هـ.

بعض الوثائق والمراسلات[عدل]

بعد توحيد المملكة العربية السعودية وأثناء إمارته لحائل صدر الأمر السامي بالموافقة ومنح شيخ الغضاورة من قبيلة عنزة، الشيخ فهد بن ظويهر العنزي بموجب وثيقة في 1346هـ.

الشيخ فهد بن ظويهر في سنة 1939
وثيقة من أمير حائل للشيخ فهد بن ظويهر عام 1346 هـ (تم تجديدها في 10 شوال 1376هـ)
«من عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ذلك من طرف جناب الأخ المكرم فهد بن ظويهر امضينا له المصع يهاجر فيه، وإن كان له احد يدعي به له فيه ملك فيقبل ندفعه مع فهد ليشرع يكون معلوم[1]»

أسرته[عدل]

زوجاته[عدل]

أبناؤه[عدل]

مراجع[عدل]

سبقه
عبد الله بن جلوي بن تركي آل سعود
أمير منطقة القصيم

1329هـ - 1336هـ

تبعه
تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود
سبقه
إبراهيم السالم السبهان
أمير منطقة حائل

1340هـ - 1390هـ

تبعه
فهد الثاني بن سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود