المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عبد الفتاح ماضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2012)
عبد الفتاح ماضي
معلومات شخصية
الحياة العملية
المدرسة الأم كلاريمونت، لوس أنجليس، كاليفورنيا  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

المولد[عدل]

الدكتور عبد الفتاح ماضي من مواليد مدينة الإسكندرية في 14 أكتوبر 1969.

الخبرات العلمية والتدريسية[عدل]

- أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، مصر. عمل كأستاذ زائر بمركز ودرو ويلسون بواشنطون (سبتمبر 2015 - يونيو 2016)، وفي جامعة دنفر (فصل الربيع 2015)، وكخبير في مؤسسة قرطبة بجنيف، وكخبير في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في البحرين (2007-2008).

- حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة كليرمونت في لوس أنجلوس بولاية كاليوفورنيا بالولايات المتحدة عام 2005، وعلى درجة الماجستير في الدراسات الدولية من نفس الجامعة الأمريكية عام 2004، وعلى درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة الإسكندرية عام 1997.

- متخصص في نظم الحكم مع التركيز على التحول الديمقراطي وعلاقة الدين بالسياسة، ومن اهتماماته البحثية: الصراع العربي الصهيوني - التنمية السياسية - مناهج البحث - الإسلام والسياسة - الحريات الأكاديمية - السياسة في إسرائيل - التعليم المدني..

- أشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه بجامعة الإسكندرية، وهو محكم خارجي لعدد من المؤسسات البحثية والدوريات المحكمة العربية والأجنبية..

- كان عضوا في لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة، وزارة الثقافة، مصر (بعد ثورة يناير 2011 من 2012 - 2013).

المساهمات العلمية والبحثية[عدل]

- أشرف الدكتور عبد الفتاح ماضي على عدد من المشاريع البحثية في مجال الديمقراطية والتحول الديمقراطية، والتطرف العنيف، ونظم الحكم، كما ساهم في الكثير من المؤتمرات العلمية وورش العمل داخل مصر وفي عدد من الدول العربية والأجنبية..

- نشر له العديد من  الأعمال البحثية المحكمة، بالعربية والإنجليزية، في دوريات علمية وفي كتب جماعية، كما كتب في موسوعات دولية ومجلات وصحف عربية وأجنبية..

- وفي سيرته الذاتية عدد كبير من المساهمات الفكرية والتثقيفية والمجتمعية..

من كتبه المنشورة[عدل]

- عبدالفتاح ماضي، الدين والسياسة في إسرائيل: دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها في الحياة السياسية (مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999)

- عبدالفتاح ماضي، عمليات الحوار بعد انتفاضات 2011 العربية، مؤسسة قرطبة بجنيف، ديسمبر 2014 (جنيف، مؤسسة قرطبة بجنيف، مايو 2016). بالعربية والانجليزية

- عبدالفتاح ماضي، العنف والتحول الديمقراطي بعد الثورة (الاهرة: دار البشير للثقافة والعلوم، 2015)

ساهم في تحرير عدة كتب[عدل]

- عبدالفتاح ماضي (محرر)، منع التطرف العنيف في الشرق الأوسط والساحل الأفريقي، المجلد الأول (بالعربية): دور العلماء المسلمين، تحرير عبدالفتاح ماضي (جنيف: مؤسسة قرطبة بجنيف، 2018)

- عبدالفتاح ماضي (محرر)، منع التطرف العنيف في الشرق الأوسط والساحل الأفريقي، المجلد الثاني (بالإنجليزية): التداعيات السلبية لخطاب الحرب على الإرهاب، تحرير عبدالفتاح ماضي (جنيف: مؤسسة قرطبة بجنيف، 2018)

- الديمقراطية المتعثِّرة: مسار التحركات العربية الراهنة من أجل الديمقراطية، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: دركز دراسات الوحدة العربية، 2014).

- نحو كتلة تاريخية ديمقراطية في البلدان العربية، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2010).

- لماذا انتقل الآخرون إلى الديمقراطية وتأخر العرب؟، تحرير علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009).

كتب فصولا في كتب جماعية[عدل]

- عبدالفتاح ماضي، "الحراك الطلابي السياسي والتحول الديمقراطي في مصر" في مصر والتناقضات الليبرالية، تحرير: داليا فهمي ودانيش فاروقي (لندن، منشورات عالم واحد، 2017). (بالانجليزية)

Abdel-Fattah Mady, "Student Political Activism in Democratizing Egypt," in Egypt and the Contradictions of Liberalism: Illiberal Intelligentsia and the Future of Egyptian Democracy, Dalia Fahmy & Daanish Faruqi (eds) (Oneworld Publications, London, 2017). (in English)

- عبدالفتاح ماضي، "الحراك الطلابي السياسي والتحول الديمقراطي في مصر" في مصر والتناقضات الليبرالية، تحرير: داليا فهمي ودانيش فاروقي (لندن، منشورات عالم واحد، 2017). (بالانجليزية)

Abdel-Fattah Mady, "Student Political Activism in Democratizing Egypt," in Egypt and the Contradictions of Liberalism: Illiberal Intelligentsia and the Future of Egyptian Democracy, Dalia Fahmy & Daanish Faruqi (eds) (Oneworld Publications, London, 2017). (in English)

- عبدالفتاح ماضي، "العلاقات المصرية الإسرائيلية بعد ثورة 2011" في العلاقات المصرية الإسرائيلية، تحرير: نجلاء مكاوي (القاهرة: مركز النيل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، 2014).

- عبدالفتاح ماضي، "العلمانية ومصيرها في العالم العربي" في الإسلام، الحركات الإسلامية والديمقراطية في الشرق الأوسط: التحديات، الفرص، والإستجابات (دلهي، 2013).

Abdel-Fattah Mady, "Secularism and Its Fate in the Arab World," in Islam, Islamist Movements and Democracy in the Middle East: Challenges, Opportunities and Responses, Editors: Rajeesh Kumar and Navaz Nizar (Global Vision Publishing House, Delhi, India 2013), ISBN: 978-81-8220-548-2. (in English)

- عبدالفتاح ماضي، "الديمقراطية والنظم الديمقراطية" في مدخل إلى العلوم السياسية، محمد طه بدوي وآخرون (الإسكندرية: قسم العلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، 2012).

- عبدالفتاح ماضي، "عقبات بناء النظام الديمقراطي في مصر بعد الثورة"، في الثورة والدولة والديمقراطية، تحرير: محمد العربي (الإسكندرية: سلسلة محاضرات التثقيف السياسي، مكتبة الإسكندرية، 2012).  

- عبدالفتاح ماضي، "المقدمة" و"المخلص التنفيذي"، في الديمقراطية المتعثرة: مسار التحركات العربية الراهنة من أجل الديمقراطية، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2014).

- عبدالفتاح ماضي، "حركة حقوق الإنسان في العالم العربي: إشكاليات بحاجة إلى الحسم"، في: قضايا حقوق الإنسان.. رؤية شعوب الجنوب، تحرير: مصطفى كامل السيد (القاهرة: الدورية الدولية لحقوق الإنسان SUR- ، وشركاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، 2011).

- عبدالفتاح ماضي، "أداء السلطة التنفيذية أثناء ثورة 25 يناير 2011" في ثورة 25 يناير: قراءة أولية ورؤية مستقبلية (القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، مارس 2011)

- عبدالفتاح ماضي، "مفهوم الكتلة التاريخية على قاعدة الديمقراطية في الدول العربية" في نحو كتلة تاريخية ديمقراطية في البلدان العربية، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2010). (بالإشتراك مع علي خليفة الكواري).

- عبدالفتاح ماضي، "الايديولوجية السياسية للنظام السياسي في مصر" في النظام السياسي في مصر بعد التعديلات الدستورية في 2005 و2007 (القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، 2009).

- عبدالفتاح ماضي، "مداخل الانتقال إلى الديمقراطية: دراسة مقارنة" في لماذا انتقل الآخرون إلى الديمقراطية وتأخر العرب: دراسة مقارنة لدول عربية مع دول أخرى، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009).

- عبدالفتاح ماضي، "تدريس حقوق الإنسان على المستوى الجامعي والحركة السياسية المطالبة بالإصلاح في مصر"، في التربية الجامعية على حقوق الإنسان والحركة السياسية في الوطن العربي، تحرير: مصطفى كامل السيد (القاهرة: شركاء التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، 2009).

- عبدالفتاح ماضي، "مفهوم الانتخابات الديمقراطية" في الانتخابات الديمقراطية وواقع الانتخابات في الأقطار العربية، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009).

- عبدالفتاح ماضي، "انتخابات 2005 الرئاسية في مصر: انتخابات بلا ديمقراطية ولا ديمقراطيين" في الانتخابات الديمقراطية وواقع الانتخابات في الأقطار العربية، تحرير: علي خليفة الكواري وعبدالفتاح ماضي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2009).

- عبدالفتاح ماضي، "فعالية الانتخابات الديمقراطية"، في النزاهة في الانتخابات البرلمانية: مقوماتها وآلياتها في الأقطار العربية، أعمال ندوة فكرية (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، ومنشورات المنظمة العربية لمكافحة الفساد، 2008).

- عبدالفتاح ماضي،"سبل حماية الحريات الأكاديمية في العراق والعالم العربي"، في الحريات الأكاديمية في الجامعات العراقية، تحرير نظام عساف (عمان: مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، 2008).

مشاركات في موسوعات دولية[عدل]

1. عبدالفتاح ماضي، "فلسطين"، موسوعة أكسفورد في الإسلام والسياسة، تحرير عماد الدين شاهين، أكسفورد: جامعة أكسفورد، 2014 (بالإنجليزية).

Abdel-Fattah Mady, "Palestine," Oxford Encyclopedia of Islam & Politics, Editor-in-chief: Emad El-Din Shahin. Oxford: Oxford University Press, 2014.

2. عبدالفتاح ماضي، "الحكومة"، الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية، تحرير وليام داريتي، مجلد 3، الطبعة الثانية، ديترويت: ماكميلان، الولايات المتحدة الأمريكية، 2008، 353-357. 2007. (بالإنجليزية).

Abdel-Fattah Mady, "Government." International Encyclopedia of the Social Sciences. Ed. William A. Darity. Jr. Vol.3 2nd ed. Detroit: Macmillan Reference, 2008. 353-357.

3. عبدالفتاح ماضي، "جولدا مائير"، الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية، تحرير وليام داريتي، مجلد 5، الطبعة الثانية، ديترويت: ماكميلان، الولايات المتحدة الأمريكية، 2008، 70 -71. (بالإنجليزية).

Abdel-Fattah Mady, "Meir, Golda." International Encyclopedia of the Social Sciences. Ed. William A. Darity. Jr. Vol.5 2nd ed. Detroit: Macmillan Reference, 2008. 70-71

بحوث منشورة في دوريات محكمة[عدل]

1.   عبدالفتاح ماضي، "القضية الفلسطينية في كتب التاريخ المصرية منذ الاستقلال حتى 2018"، مشروع القضية الفلسطينية في مناهج التاريخ العربية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (قيد المراجعة، 2018).

2.   عبدالفتاح ماضي، "الإسلاميون والعلمانيون في اعقاب الثورات العربية: إعادة النظر في جوهر الإشكالية" (القاهرة: كتاب امتي في العالم: المشروع الحضاري الإسلامي: الازمة والمخرج، مركز الحضارة للدراسات السياسية، 2015-2016).

3.   عبدالفتاح ماضي، "الجيوش والانتقال الديمقراطي: كيف تخرج الجيوش من السلطة؟"، مجلة سياسات عربية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عدد 24، كانون الثاني/يناير 2017.

4.   عبدالفتاح ماضي، "تحولات الثورة المصرية في خمس سنوات"، مجلة سياسات عربية، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عدد 18، كانون الثاني/يناير 2016.  

5.   عبدالفتاح ماضي، "عمليات الحوار في دول الربيع العربي"، مؤسسة قرطبة بجنيف، 2015.

6.   عبدالفتاح ماضي، "هل يمكن أن تجهض الدساتير الثورات الديمقراطية؟ قراءة في التجربة الدستورية المصرية بعد ثورة يناير 2011"، المجلة المغربية للدراسات العمومية، سلسلة دفاتر حقوق الإنسان (3)، 2015.

7.   عبدالفتاح ماضي، "البرلمانات والتحول الديمقراطية"، مجلة النهضة، القاهرة: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، يناير 2015.

8.   عبدالفتاح ماضي، "الجماعات الاحتجاجية، الثورة، والتحول الديمقراطي في مصر،" (بالإنجليزية).

Abdel-Fattah Mady, "Popular Discontent, Revolution and Democratization in Egypt in Globalizing World," Indiana Journal of Global Legal Studies, Vol. 20, Issue 1 (2013).

9.   الدعوة السلفية بالإسكندرية بين المشايخية والحزبية، مشترك مع الباحث أحمد زغلول، مؤسسة قرطبة بجنيف (Cordoba Foundation of Geneva) (http://www.cordoue.ch/). تم عرضه في مؤتمر بالمغرب عقدته مؤسسة قرطبة ومؤسسة مدى بالدار البيضاء في 1-2 مايو 2012، ثم تُرجم للإنجليزية، ونشر باللغتين العربية والإنجليزية.

10.عبدالفتاح ماضي، "نحو تطوير نظام سياسي يستند إلى مرجعية إسلامية"، أعمال المؤتمر العربي- التركي للعلوم الاجتماعية (ATCOSS) الثقافة ودراسات الشرق الأوسط، مركز دراسات الحضارة، جامعة القاهرة، 2011.

11.عبدالفتاح ماضي، "السياسة الخارجية الأمريكية وعملية السلام في الشرق الأوسط"، Contemporary Arab Affairs ، مجلد 3، عدد 3، يوليو - سبتمبر 2010. (بالإنجليزية).

Abdel-Fattah Mady, "U.S. Foreign Policy and Peace Efforts in the Occupied Palestinian Territories (1993 - 2000)," Contemporary Arab Affairs, Vol. 3, No. 3, Jul-Sept 2010.

12.عبدالفتاح ماضي، "تعليم حقوق الإنسان في الجامعات وجهود تعزيز الديمقراطية في مصر"، مجلة النهضة، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، أبريل 2010 (كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة).

13.عبدالفتاح ماضي، "مفهوم الكتلة التاريخية على قاعدة الديمقراطية"، بالإشراك مع د. علي خليفة الكواري، المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، عدد 373 - آذار/ مارس 2010.

14.عبدالفتاح ماضي، "انتخابات 2005 الرئاسية في مصر"، المجلة العربية للعلوم السياسية، بيروت: الجمعية العربية للعلوم السياسية ومركز دراسات الوحدة العربية، عدد 18، ربيع 2008.

15.عبدالفتاح ماضي، "متى تكون الانتخابات ديمقراطية؟" المجلة العربية للعلوم السياسية، بيروت: الجمعية العربية للعلوم السياسية ومركز دراسات الوحدة العربية، عدد 16، أكتوبر 2007.

16.دين مكهنري وعبدالفتاح ماضي، "نقد المقاييس الكمية للديمقراطية: حالة إسرائيل، لندن، (Democratization، أبريل 2006) (بالإنجليزية).

Dean McHenry and Abdel-Fattah Mady, "Critique of Quantitative Measures of the Degree of Democracy in Israel," Democratization, Vol. 13, No. 2 (April 2006), pp. 257-282. With Dean McHenry, Jr.

أوراق منشورة في دوريات غير محكمة [عدل]

1.   عبدالفتاح ماضي، "أي دور للنظام العالمي في نشر الكراهية ضد الغرب؟" مجلة السياسة الدولية، مؤسسة الأهرام، يناير 2015.

2.   عبدالفتاح ماضي، "كيف تتعامل حكومات الربيع العربي مع العنف؟"، اتجاهات نظرية، مجلة السياسية الدولية، مؤسسة الأهرام، عدد يوليو 2013.

3.   عبدالفتاح ماضي، "سوء إدارة تفاعلات المرحلة الانتقالية في الدول العربية"، مجلة السياسية الدولية، مؤسسة الأهرام، السنة الثامنة والاربعون، عدد 188، أبريل 2012.

4.   عبدالفتاح ماضي، "الثورات والعلاقات المدنية/العسكرية"، الديمقراطية، مؤسسة الأهرام، السنة الثانية عشرة، العدد 46، أبريل 2012.

5.   عبدالفتاح ماضي، "كيف تنتقل نظم الحكم إلى الديمقراطية؟"، الديمقراطية، مؤسسة الأهرام، السنة الحادية عشرة، العدد 43، يوليو 2011 (ص: 23-30).

6.   عبدالفتاح ماضي، "نحو سلطة مستقلة للانتخابات"، الديمقراطية، مؤسسة الأهرام، السنة العاشرة، العدد 39، يوليو 2010 (ص:75-82)6.

7.   عبدالفتاح ماضي، "العلمانية والإسلاميون المعتدلون في العالم العربي"، المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، القاهرة، أبريل 2006.

8.   عبدالفتاح ماضي، "حركة البروسترويكا في علم السياسة الأمريكي"، السياسة الدولية، مؤسسة الأهرام، القاهرة، مجلد 38، عدد 15، يوليو 2003.

مؤتمرات علمية وورش عمل[عدل]

بحوث وأوراق بحثية قدمت في مؤتمرات علمية وورش عمل:

1.   عبدالفتاح ماضي، "القضية الفلسطينية في كتب التاريخ المصرية منذ الاستقلال حتى 2018"، مشروع القضية الفلسطينية في مناهج التاريخ العربية، المكرز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مؤتمر النكبة، مايو، 2018.

2.   عبدالفتاح ماضي، "الجيوش والسياسة: دراسة مقارنة"، جمعية الغرب الأوسط الأمريكية للعلوم السياسية، شيكاغو، 5 – 8 أبريل 2018.

3.   عبدالفتاح ماضي، "الصراع العربي الصهيوني: قراءة في مشاريع التسوية السلمية وفرص التسوية التاريخية"، مؤتمر تركيا والقضية الفلسطينية، جامعة نجم الدين أربكان – قونية – تركيا، 20-22 أكتوبر 2017.

4.   عبدالفتاح ماضي، "عمليات الحوار في بلدان الشرق الأوسط بعد الربيع العربي"، مؤسسة قرطبة الآن، جنيف، 17-19 نوفمبر 2014. ماضي،

5.   عبدالفتاح ماضي، "تحديات التحول الديمقراطي في مصر، المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للعلوم السياسية، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة، 28-31 أغسطس 2014.

Abdel-Fattah Mady, "Challenges in Democratization in Egypt: A Comparative Analysis." The American Political Science Association's 2014 Annual Meeting, August 28-31, 2014, in Washington, DC, USA.

6.   عبدالفتاح ماضي، "مستقبل الإسلام السياسي في مصر بعد 30 يونيو"، المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للعلوم السياسية، واشنطن دي سي، الولايات المتحدة، 28-31 أغسطس 2014.

Abdel-Fattah Mady, "The Future of Political Islam in Egypt after June 30th." The American Political Science Association's 2014 Annual Meeting, August 28-31, 2014, in Washington, DC, USA.

7.   عبدالفتاح ماضي، مشاركة في منتدى قرطبة الآن، ودروة "الوساطة وحل الصراعات ذات البعد الديني"، مؤسسة قرطبة بجنيف، مونرو، سويسرا، 15-17 سبتمبر 2013.

8.   عبدالفتاح ماضي، "مداخلة حول الثورات ونظام الحكم الديمقراطي"، مؤتمر محصلة أولية للتحركات من أجل الديمقراطي في البلدان العربية، الجماعة العربية للديمقراطية، اللقاء السنوي الحادي والعشرون لمشروع دراسات الديمقراطية، جامعة أكسفورد، 31 أغسطس 2013.

9.   عبدالفتاح ماضي، مشاركة في دورة "الاستثمار في بناء النزاهة العربية"، جامعة عمان الأهلية ومنظمة النزاهة "Integrity Action" البريطانية، 16-21 يونيو 2013، جرش، الأردن.

10.عبدالفتاح ماضي، "دور الأحزاب في المرحلة الانتقالية"، ندوة أزمة التحول الديمقراطي في مصر بعد الثورة"، لجنة العلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 23 مايو 2013.

11.عبدالفتاح ماضي، "الشباب والسياسة والمجتمع"، مؤتمر مصر الثورة وتحديات التغيير والبناء، مركز الحضارة للدراسات السياسية ومركز الدراسات الحضارية وحوار الحضارات، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 14-15 مايو 2013.

12.عبدالفتاح ماضي، "الأحزاب والحركات السياسية الجديدة ذات المرجعية الدينية"، ندوة ترقية المشاركة السياسية في الوطن العربي، مؤسسة قرطبة بجنيف، استانبول 11-14 آذار/ مارس 2013.

13.عبدالفتاح ماضي، "بناء الدساتير وعمليات التحول الديمقراطي في الدول العربية"، مؤتمر التعديلات الدستورية وفي العالم العربية، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، الجزائر، 4-5 ديسمبر 2012.

14.عبدالفتاح ماضي، مشاركة في دروة تدريبية بعنوان "حل الصراعات ذات البعد الديني"، مؤسسة قرطبة ووزارة الخارجية السويسرية، مونرو، سويسرا، 17-21 سبتمبر 2012.

15.عبدالفتاح ماضي، "العلاقات المدنية العسكرية والتحول الديمقراطي في الدول العربية"، مؤتمر التحولات الديمقراطية في العالم العربي، مركز عصام فارس، بيروت، 30 يونيو 2012.

16.عبدالفتاح ماضي، "السلفيون والسياسة بعد ثورة 25 يناير"، مركز مدى ومؤسسة قرطبة بجنيف، الدار البيضاء، المغرب، 1-2 مايو 2012.

17.عبدالفتاح ماضي، "السلفيون والسياسة"، ورشة عمل "السلفية: تكوين النظرة السياسية الصحيحة"، مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية ومركز الحوار الإنساني بسويسرا، 26-27 فبراير 2012، فندق موفمبيك، مدينة 6 أكتوبر.

18.  Abdel-Fattah Mady, "Protest youth movements, revolutions and democratization in globalizing world: the Case of Egypt," The Globalization: The Next Twenty Years symposium, Indiana University Maurer School of Law, April 2012, Bloomington, USA.

19.عبدالفتاح ماضي، "دور البرلمانات في التحول الديمقراطي والمأسسة السياسية"، مؤتمر التطوير البرلماني في الدول المغاربية، مشروع مخبر الديمقراطية التشاركية في الدول المغاربية في ظل الإصلاحات السياسية والإدارية، جامعة قاصدي مرباح، كلية الحقوق والعلوم السياسية، مدينة ورقلة، الجزائر، 15-16 فبراير 2012.

20.عبدالفتاح ماضي، "نوع النظام السياسي في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011"، شركاء التنمية للتنمية والبحوث والاستشارات، القاهرة، سبتمبر 2011.

21.عبدالفتاح ماضي، "النظام الانتخابي في مصر بعد ثورة 2011"، شركاء التنمية للتنمية والبحوث والاستشارات، القاهرة، أبريل 2011.

22.عبدالفتاح ماضي، "نحو تطوير نظام سياسي يستند إلى مرجعية إسلامية"، المؤتمر العربي- التركي للعلوم الاجتماعية (ATCOSS) الثقافة ودراسات الشرق الأوسط، 10-12 ديسمبر، 2010. أنقرة، تركيا.

23.عبدالفتاح ماضي، "مدخل المواطنة وحقوق الإنسان في حل النزاعات العربية-العربية"، ندوة النزاعات العربية البينية والداخلية وانعكاساتها على العمل العربي المشترك: الحلول ودينامية التنفيذ، مؤسسة الأبيض المتوسط الجديد، الرباط، المملكة المغربية، 26-27 يونيو 2010.

24.عبدالفتاح ماضي، "الدعاية الانتخابية ودورها في انتخابات مجلس الشورى عام 2010"، ندوة انتخابات مجلس الشورى 2010، مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، القاهرة، 30 يونيو 2010.

25.  Abdel-Fattah Mady, "What is "Democratic Elections"? A Comparative Analysis of Democratic and Non-Democratic Elections, Middle East Studies Association (MESA) 2009 Annual Meeting, November 21-24, 2009, Boston, MA, U.S.A.

26.  "Abdel-Fattah Mady, "Regimes Longevity: a Comparative Analysis." The 2009 American Political Science Association Annual Meeting, Toronto, Canada, September 3-6, 2009.

27.عبدالفتاح ماضي، "مفهوم الكتلة التاريخية على قاعدة الديمقراطية"، بالإشراك مع د. علي خليفة الكواري، اللقاء السنوي التاسع عشر لمشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية، أكسفورد، المملكة المتحدة، 25 يوليو 2009.

28.عبدالفتاح ماضي، "حركة النضال من أجل حقوق الإنسان في العالم العربي: التحديات والإمكانات"، مؤتمر قضايا حقوق الإنسان: رؤى من الجنوب، SUR-PID، القاهرة: 18- 19 فبراير 2009.

29.عبدالفتاح ماضي، "مداخل الانتقال إلى نظم الحكم الديمقراطي، المؤتمر السنوي الثامن عشر لمشروع دراسات الديمقراطية في العالم العربي، جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة، 26 يوليو 2008.

30.عبدالفتاح ماضي، "حقوق الإنسان، التنمية والديمقراطية في العالم العربي"، مركز شركاء التنمية، القاهرة، 28-29 يونيو 2008.

31.عبدالفتاح ماضي، "فعالية الانتخابات الديمقراطية"، مؤتمر نزاهة ومصداقية الانتخابات البرلمانية في البلدان العربية، بيروت: اللقاء السنوي للمنظمة العربية لمكافحة الفساد، 11-13 مارس 2008.

32.عبدالفتاح ماضي، "الانتخابات في العالم العربي"، المؤتمر السنوي السابع عشر لمشروع دراسات الديمقراطية في العالم العربي، جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة، 18 أغسطس 2007.

33.عبدالفتاح ماضي، "تدريس حقوق الإنسان على المستوى الجامعي والحركة السياسية المطالبة بالإصلاح في مصر"، مؤتمر تدريس حقوق الإنسان وقضايا الإصلاح السياسي في العالم العربي، مركز شركاء التنمية، القاهرة، 5-6 مايو 2007.

34.  Abdel-Fattah Mady, "How Can Islam and Democracy Co-exist?", The Annual Meeting of American Political Science Association (APSA), Philadelphia, PA, USA, August 31-September 3, 2006.

35.عبدالفتاح ماضي، "مفهوم الانتخابات الديمقراطية"، المؤتمر السنوي السادس عشر لمشروع دراسات الديمقراطية في العالم العربي، جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة، 23 أغسطس 2006.

36.عبدالفتاح ماضي، مؤتمر دراسات السلام في الشرق الأوسط، المركز السويدي بالإسكندرية ومؤسسة الحياة والسلام، الإسكندرية، 23-24 أبريل 2007.

37.عبدالفتاح ماضي، "تدريس حقوق الإنسان بالجامعات المصرية"، الجامعة الأمريكية، القاهرة، 25 مارس 2006.

38.عبدالفتاح ماضي، "ملاحظات حول التجديد الديني"، مؤتمر الإصلاح الديني من الفكر إلى السياسات، مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية، ومركز شركاء من أجل التنمية، ومركز طارق بن زياد، ومركز جاك بيرك، ميدلت، المغرب، 17-19 مارس 2006.

39.عبدالفتاح ماضي، "سبل حماية الحريات الأكاديمية في العراق والعالم العربي"، مؤتمر الحريات الأكاديمية في العراق والعالم العربي، عمان، الأردن، 12 فبراير 2006.

40.عبدالفتاح ماضي، "تمكين المرأة المصرية اجتماعيًا وسياسيًا"، مؤتمر جمعية الاقتصاد المنزلي بكلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية، 2005.

41.عبدالفتاح ماضي، "تنوع المرأة العربية"، مؤتمر جمعية الاقتصاد المنزلي بكلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية، 2006.

42.  Abdel-Fattah Mady Islam and Democracy: A Conceptual and Comparative Analysis", The International Studies Association-West (ISA) conference, Las Vegas, Nevada, USA, October 1-2, 2004.

43.  Abdel-Fattah Mady "Islam, Justice and Democracy", The 5th Annual Conference of Center for the Study of Islam and Democracy, May 28-29, 2004, Washington, D.C. USA.

44.  Abdel-Fattah Mady "U.S. Foreign Policy and Peace Efforts in the Occupied Palestinian Territories", the Annual Meeting of the American Political Science Association, Philadelphia, PA, USA, August 2003.

الكتابات الصحفية والتحليل السياسي[عدل]

محلل سياسي وكاتب في عدد من الصحف والمواقع، منها موقع مصر العربية، وموقع الجزيرة نت، و جريدة الشروق المصرية، و جريدة الوطن المصرية، وجريدة البديل المصرية. كما أنه يعلق أحيانا على الأحداث في عدد من الفضائيات والمحطات الإذاعية.

وهو عضو مجلس إدارة في عدد من المؤسسات العامة ومنظمات المجتع المدني بالإسكندرية.

النشاط النقابي[عدل]

انتخب عضوا بمجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية في أبريل 2012 في أول انتخابات ديمقراطية للنادي بعد ثورة 25 يناير 2011، ثم انتخب من مجلس الإدارة كأمين عام النادي، قبل أن يحل مجلس الإدارة بعد 2013.

النشاط السياسي[عدل]

للدكتور عبد الفتاح ماضي نشاط سياسي مستقل بمدينة الإسكندرية قبل وأثناء ثورة 25 يناير 2011، وهو يرتبط بعلاقات قوية مع كافة التيارات الوطنية المصرية. وكان عضوا في الأمانة العامة للجمعية الوطنية للتغيير منذ نشأتها عام 2010 قبل الثورة، كما كان عضوا في حركة كفاية منذ 2005.

ألقى الكثير من المحاضرات التثقيفية وساهم في الكثير من الفعاليات التوعوية والتثقيفية قبل وبعد الثورة للأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والتجمعات الشبابية.

بعد ثورة يناير وفي سبتمبر 2011 عينه رئيس الوزارء المصري الدكتور عصام شرف رئيسا للمجلس القومي للشباب (وزارة الشباب) إلا أن المجلس العسكري الحاكم آنذاك لم يصدق على قرار التعيين.

الموقع الإلكتروني[عدل]

الموقع الإلكتروني للدكتور ماضي: موقع الدكتور عبدالفتاح ماضي - www.abdelfattahmady.net

المصادر[عدل]

موقع الدكتور عبدالفتاح ماضي