عبد الله البستاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الله البستاني
عبد الله البستاني.jpg

معلومات شخصية
مكان الميلاد دبية
مكان الوفاة بيروت
مكان الدفن دير القمر
الإقامة بيروت
الديانة مسيحي
المذهب الفقهي ماروني
عضو في مجمع اللغة العربية في دمشق
الأب الخوري ميخائيل بن ناصيف
الأم عبلة يوسف نادر
عائلة البستاني
الحياة العملية
التلامذة المشهورون شبلي الملاط  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة لغوي  [لغات أخرى] ،  ومطران  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
موظف في مدرسة الحكمة
الخصوم أنستاس الكرملي

عبد الله بن ميخائيل بن ناصيف البستاني الماروني (كانون الأول 1854م ـ شباط 1930م) لغويّ وأديب وصحفي ومطران لبنانيّ، وُلد في بلدة دبية من عائلة دينية ولغوية، ودَرَس في المدرسة الوطنية في بيروت، ثم أصبح مدرساً للعربية في مدرسة الحكمة الثانوية، ومدرسة البطريركية في بيروت، تلقّى العربية من ناصيف اليازجي ويوسف الأسير الحسيني، اختير عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق، ورحلَ إلى قبرص، ألّف معجماً لغوياً سمّاه "البستان" في مجلدين، احتوى الكتاب على مصطلحات صناعية ومكتشفات جديدة في ذلك العصر، وقد نقَدهَ أنستاس الكرملي نقداً شديداً، وله أيضاً مختصر لمعجم البستان، اسمه "فاكهة البستان"، أصدر مع إسكندر عمون جريدةَ جُهينة الأخبار، وللبستاني أيضاً أربع روايات تمثلية نثرية وخمس روايات شعرية، كانت بين عبد الله البستاني وأنستاس الكرملي مناظرات حادة نُشرت في مجلة مجمع اللغة العربية في دمشق،[1] توفي البستاني في بيروت ودُفنَ في دير القمر.[2][3][4]

رثاؤه[عدل]

رثاه الشاعر إيليا أبو ماضي في قصيدة[5]:

يا ميّتا فيه جمال الحياة ما حاز منك اللحد إلاّ الرفات
أنت الفتى الباقي بآثاره ما أنت بالمرء إذا مات مات!
وكيف يمتدّ إليك الردى وذاتك الحسناء في ألف ذات؟

المصادر[عدل]

  1. ^ "عبد الله البستاني". www.yabeyrouth.com. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ (معجم المؤلفين (أدباء. ktab INC. مؤرشف من الأصل في 02 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ جُرجي (2012-01-01). تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر- الجزء الثاني. ktab INC. ISBN 978-977-5171-93-1. مؤرشف من الأصل في 02 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "عَبْد الله البُسْتاني". islamic-content.com. مؤرشف من الأصل في 02 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "أدب .. إيليا أبو ماضي : عبد اللّه البستاني". www.adab.com. مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن صحفي لبناني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.