عبد الله الجهني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الله الجهني
معلومات شخصية
الاسم الكامل عبد الله بن عواد بن فهد الذبياني الجهني
الميلاد في يوم الثلاثاء بتاريخ 11 محرم 1396هـ، الموافق 13 يناير 1976 م
المدينة المنورة
الجنسية سعودي
الديانة مسلم
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة أم القرى  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة إمام وخطيب الحرم المكي حالياً
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل إمام وخطيب الحرم المكي حالياً
سبب الشهرة القران الكريم
المواقع
الموقع http://aljohni.com/

عبد الله بن عواد بن فهد الذبياني الجهني (1976- ) إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة، صدر له تكليف بإمامة المسلمين في المسجد الحرام في مكة المكرمة في صلاة التراويح في شهر رمضان لعامي 1426 هـ - وعام 1427 هـ.[1][2] وما زال.

نشأته[عدل]

ولد بالمدينة المنورة في يوم الثلاثاء بتاريخ 11/1/1396هـجري، الموافق 13 يناير 1976م متزوج وله 3 أبناء (محمد وعبد العزيز وياسر ) و 4 بنات. [3]

حفظ القرآن منذ الصغر بتوفيق من الله ثم اهتمام ورعاية والديه وكان ذلك في مسجد الاشراف بالحرة الغربية بالمدينة المنورة، وفاز بالمركز الأول مكرر في مسابقة القرآن الكريم العالمية في مكة المكرمة وعمره آنذاك ستة عشر عاما، ثم أكمل تعليمه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتي نال فيها على درجة البكالوريوس من كلية القرآن.

حياته[عدل]

أَمَّ المسلمين في مسجد القبلتين وبعد ذلك لمدة سنتين متواليتين في الحرم النبوي الشريف، وكان عمره آنذاك واحد وعشرون عامًا. عُيِّن عضو هيئة تدريس في كلية المعلمين بالمدينة النبوية وأَمَّ المسلمين بعد ذلك في مسجد قباء لمدة أربع سنوات، صدر له بعد ذلك تكليف من المقام السامي الكريم بإمامة المسلمين في المسجد الحرام في مكة المكرمة في صلاة التراويح في شهر رمضان لعامي 1426 هـ - وعام 1427 هـ. وفي عام 1428 ه‍ـ صدر قرار من المقام السامي الكريم بتعيينه إماماً رسمياً للمسجد الحرام، وكانت أول صلاة له هي صلاة العشاء الإثنين 25 جمادى الآخرة 1428ه‍ـ، ولا يزال إماماً للمسجد الحرام حتى يومنا هذا. أجازه عديد من علماء القراءات المعروفين على مستوى العالم وامتدحوا قراءته، من هؤلاء المشائخ: الشيخ المقرئ أحمد الزيات، والشيخ إبراهيم الأخضر القيم شيخ القراء في المسجد النبوي الشريف، والدكتور علي الحذيفي إمام المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة والشيخ الدكتور محمد أيوب.

يتمتع الشيخ عبد الله بالصوت الجميل والقراءة المتقنة والمجودة مع امتلاكه جهورية الصوت، حاليا هو دكتور بكلية الدعوة وأصول الدين بقسم القراءات في جامعة أم القرى في مكة المكرمة. ويتميز الجهني عن غيره من أئمة الحرم السابقين بأنه الذي نال شرف الإمامة في أربعة من أشهر مساجد العالم:

  1. مسجد القبلتين بالمدينة المنورة.
  2. المسجد النبوي الشريف
  3. مسجد قباء بالمدينة المنورة.
  4. المسجد الحرام.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  2. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 25 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  3. ^ "ترجمة (إمام الحرمين ) الشيخ عبدالله بن عواد الجهني". www.saaid.net. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)