هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة عن موضوع شيء أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عبد الله بن إسماعيل بن حرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
هذه المقالة عن موضوع أو شخصية ذات ملحوظية ضعيفة، وقد لا تستوفي معايير الملحوظية، ويحتمل أن تحذف ما لم يؤت بمصادر موثوقة لبيان أهمية الموضوع أو الشخصية. (ديسمبر 2015)
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2015)

عبد الله بن إسماعيل بن حرب بن خير بن فرج، من أهل قرطبة: يكنى؛ أبا محمد، ويعرف بابن الثور.

من أخباره[عدل]

سمع بقرطبة، من مسلمة بن القاسم بن إبراهيم الضرير، وأحمد بن مطرف، وأحمد بن سعيد، ومحمد بن معاوية، وعبد الله بن محمد الأحدب، وسعيد بن أحمد بن عبد ربه ونظرائهم. ورحل إلى المشرق فسمع بالقيروان من أبي العباس التميمي، ومن زياد بن يونس السدري، وبمصر من أبي العباس أحمد بن الحسن الرازي، وأبي بكر محمد بن أحمد المقيد، وابن رشيق وجماعة من نظرائهما ولاء. ودخل العراق فسمع بها من أبي علي الصواف ومن أبي الحسن أحمد بن مقسم ومن أبي بكر الأبهري وجماعة؛ وانصرف إلى الأندلس، فنيل في علم الحديث. وكان بصيراً بالرجال، مذكوراً بذلك؛ صحبنا في السماع عند محمد بن يحيى ابن عبد العزيز، والخطاب بن مسلمة، وعبد الله بن محمد بن قاسم الثغري: وسمع منه جماعة من الناس.[1]

وفاته[عدل]

توفي لاثنتي عشرة ليلة بقيت من صفر سنة 380هـ، ودفن يوم السبت بعد صلاة العصر في مقبرة الكلاعي، وصلى عليه القاضي محمد ابن يبقي.

المراجع[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.