المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عبد الله بن صالح بن محمد الخميس التميمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

هو الشيخ عبد الله بن صالح بن محمد بن إبراهيم الخميس الناصري التميمي، يرجع نسبه إلى قبيلة النواصر من ذرية المسور بن عمر بن عباد ابن الحُصين التميمي آخر أمراء قبيلة بني تميم. هو رجلٌ من نجد، هاجر من قريته القصيعة التابعة لمدينة بريدة إلى العراق حيث كان مع جماعة فاضلة من العقيلات يزاولون التجارة هناك، وأسس مدينة الخميسية في العراق. كان تواصل الشيخ عبد الله الخميس وأبنائه قوياً مع جلالة الملك عبد العزيز آل سعود وهذا ما توثقه الرسالة المؤرخة في 6/صفر/1341هـ من الملك عبد العزيز إلى الشيخ حمد بن عبد الله الخميس يحثه فيها على أخذ حق سعيد البعيز من ناصر بن خزيم وهم جميعاً من رعايا المملكة.

وقد استمرت إمارة الشيخ عبد الله الخميس حتى وفاته عام 1326هـ، 1908م فخلفه ابنه الشيخ حمد بن عبد الله الخميس الذي ولد في بريدةعام 1352هـ، 1870م وبقي لدى أخواله بعد سفر ابيه حتى بلغ سنه 12 عاما فالتحق بأبيه في الخميسية واستمر حمد الخميس في الحكم حتى وفاته عام 1363هـ، 1945م فخلفه أخوه الشيخ أحمد بن عبد الله الخميس والذي توفي في عام 1375هـ، 1956م. المراجع: المجلة العربية، كتاب إمارة في بلاد الرافدين ، الخميسية ، منذ عام 1850 إلى 1942م صور للخميسية

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.