عبد الله بن محمد بن سعود الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبد الله بن محمد بن سعود الكبير
بلا إطار
بلا إطار

معلومات شخصية
الميلاد 1926م
الرياض
تاريخ الوفاة 1994م (68 سنة)
مكان الدفن مقبرة العود  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب الجزل
الأولاد فهد بن عبد الله بن محمد بن سعود الكبير
الأب محمد بن سعود الكبير آل سعود
الأم وسميه بنت حمد بن مكراد آل محفوظ
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

هو عبد الله بن محمد بن سعود بن عبد العزيز بن سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود نشأ على يد والده الأمير محمد بن سعود الكبير بعد وفاة والدته الأميره وسميه بنت الشيخ حمد بن مكراد آل محفوظ من قبيلة العجمان وبعد ذلك تربى وترعرع في قصر جده الأمير سعود الكبير.

المولد[عدل]

ولد الأمير عبد الله بن محمد بن سعود(الكبير) بن عبد العزيز بن الإمام سعود بن الإمام فيصل بن تركي في مدينة الرياض في عام 1344هـ/1926م، وهو أول أبناء الأمير الأمير محمد بن سعود الكبير، و أول حفيد للأميرة نورة بنت عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، ووالدته وسمية بنت مكراد بن مبخوت من قبيلة العجمان، والتي توفيت بعد ولادته بأشهر، فتولت جدته لأمه صيته المترك رعايته والعناية به حتى سن السادسة من عمره.

اللقب[عدل]

اشتهرالأمير بفك الضائقات والكرم الكبير حتى لقب بـ ” الجزل [1]” معنى الجزل في اللغة: الكريم المعطاء، وتعني أيضا العاقل الجيد الرأي والحكم.

نشأته[عدل]

كان الأمير سعود بن عبد العزيز(الكبير) حريصاً على حضور حفيدة مجلسه والذي كان ميزة اكتسب عبد الله منه الكثير، فطلبة العلم والمشايخ كانوا من رواد المجلس الذي كان محموما بالنقاشات وكثير من قراءات الكتب الدينية والتاريخية والأدبية، كما كان الأمير سعود يستقبل في مجلسه مشايخ القبائل، وكل ما كان يدور في ذلك المجلس شكل قاعدة قوية لعبد الله بن محمد تراكمت عليها خبرات ومعارف وتجارب خلاصات ذلك الحضور اليومي لمدرسة الحياة في مجلس الأمير سعود الكبير، وقد سمع عبد الله في المجلس أخبار وأحداث وتاريخ أسرته، كما سمع من جده وكذلك جدته عن كفاح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في تكوين الوطن، وكل ذلك ساعده على التعرف إلى جوانب كثيرة في الحياة وأنارت له طريقة التعامل مع الآخرين والتبصر بالآداب، والأخلاق الكريمة، وعززت لديه عمق الانتماء لوطنه وهو ماكان يظهر بوضوح عليه مستقبلاً.

وكان لجدته الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تأثيرها الواضح عليه فهي كما هو معروف عنها كانت تدفع به إلى الاهتمام بالمجتمع وتفقد حاجات الناس والحرص على إغاثة الملهوف وهو ما حرص عليه بقية عمره.

ثقافته واهتماماته[عدل]

نشأته الدينيه ومجالسته للعلماء وطلبة العلم فكان غزير المعرفة واسع الثقافة بعلوم التاريخ والأدب وهو من أبرز الملازمين لمجالس جده الأمير سعود الكبير الذي يعقد حلقات تدريس في داخل قصره داخل الديرة ثم في قصره في ( الشمسية )اهتماماته بالأعمال الأدبيه والفكريه حرص على قراءة كل ما ينشر من الكتب والبحوث الدينيه والأدبيه واهتمام خاص بكتب التاريخ، كما يهوى الرحلات البرية ويعد من الرماة المحترفين

العائلة[عدل]

زوجاته

  • الأميرة صيتة بنت عبد العزيز آل سعود. والدة الأمير فهد، الأمير بندر، الأمير تركي، الأميرة نورة، والأميرة نوف.
  • الأميرة مقبولة بنت سعد بن شبنان آل صالح (من قبيلة العجمان). والدة الأميرة الجوهرة.

أبناؤه[عدل]

بناته

  • الأميرة الجوهرة بنت عبد الله بن محمد بن سعود الكبير. متزوجة من الأمير محمد بن سلمان بن محمد بن سعود آل سعود ولها من الأبناء الأميرة هيفاء، الأمير سلمان، الأميرة دليل، الأمير فيصل، الأمير سعود، والأمير عبد الله. تزوجت إحدى كريماتها من الأمير نايف بن محمد بن سعد الثاني بن عبد الرحمن آل سعود.[5]
  • الأميرة نورة بنت عبد الله بن محمد بن سعود الكبير. متزوجة من الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأميرة دنا، الأمير فيصل، الأمير عبد العزيز، الأميرة لطيفة، والأميرة عبير.
  • الأميرة نوف بنت عبد الله بن محمد بن سعود الكبير. متزوجة من الأمير فيصل بن خالد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأمير عبد الله، الأميرة نورة، الأميرة سارة، والأميرة صيتة. كتب الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصية إليها وذلك قبل وفاته. وأرسل الملك رسالته إلى الأميرة نوف بنت عبد الله بن محمد بن سعود الكبير، وقال فيها: أوصيك وأوصي نفسي بتقوى الله العزيز الحكيم وأن يديم علينا نعمه الظاهرة والباطنة. كُتبت ووقّعت بخط يده. في يوم 1427/3/18هـ، 2006/4/26م.

إخوانه واخواته[عدل]

  • الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير[6]
  • الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير بندر بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير فهد بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير سعود بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير خالد بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير سلمان بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير سعد بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود الكبير
  • الأمير بدر بن محمد بن سعود الكبير[7]
  • الأميرة حصة بنت محمد بن سعود الكبير
  • الأميرة سارة بنت محمد بن سعود الكبير[8]
  • الأميرة منيرة بنت محمد بن سعود الكبير
  • الأميرة نورة بنت محمد بن سعود الكبير
  • الأميرة نوف بنت محمد بن سعود الكبير
  • الأميرة مشاعل بنت محمد بن سعود الكبير
  • الأميرة الجوهرة بنت محمد بن سعود الكبير

وفاته[عدل]

توفي الأمير عبد الله بن محمد بن سعود الكبير آل سعود في يوم الخميس 16 شعبان 1414هـ الموافق 27 يناير 1994م [9] ودفن في مقبرة العود بمدينة الرياض.

مصادر[عدل]

  1. ^ "سيرة الجزل". مؤرشف من الأصل في 2019-04-27.
  2. ^ زواج الأمير سلمان بن فيصل بن سلمان من كريمة الأمير فهد بن عبدالله بن محمد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "الأمير مشعل بن عبدالله يحتفل بزواجه من كريمة الأمير بندر بن عبدالله بن محمد". مؤرشف من الأصل في 2019-09-15.
  4. ^ "أمير الشرقية يحتفل بزفاف ابنه تركي على كريمة الأمير تركي بن عبدالله بن محمد". مؤرشف من الأصل في 2021-11-01.
  5. ^ "ولي ولي العهد يشرف حفل زواج نايف بن محمد من كريمة محمد بن سلمان". مؤرشف من الأصل في 2017-04-14.
  6. ^ الأمير فهد بن سعد يحتفل بزواجه من كريمة الأمير سعود بن محمد - جريدة الرياض[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ اختتام الجولات التأهيلية في دوري الأمير بدر بن محمد - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الأميرة سارة بنت محمد: الأفكار المنحرفة تثير الفتن.. ومسؤولية الأمهات مراقبة الأبناء - جريدة الرياض نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ قصيدة تنشر لأول مرة للأمير عبدالله بن محمد بن سعود الكبير -رحمه الله نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.