هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

عبد الله شقرون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ نوفمبر 2015.


عبد الله شقرون
معلومات شخصية
الميلاد 1984
تطوان، المغرب
تاريخ الوفاة 2015
الجنسية  المغرب
الحياة العملية
المهنة تقني في المحركات والميكانيك

عبد الله شقرون، من مواليد تطوان يوم 5 غشت 1984،[1] ابن لأسرة ميسورة الحال. توقف مساره الدراسي في السنة التاسعة إعدادي ثم التحق بعدها بسلك التكوين المهني. قامت العديد من وسائل الاعلام المغربية والعربية باعتباره "أصغر مخترع مغربي وعربي حسب المقاييس والمعايير العالمية"، عندما عرف باختراع المحرك المربع الدوار أو "المحرك الدوار المدور المربع" "[2] أو (المحرك الدوار "المدور مربع")[3] الذي أثار جدلا في مجال التقنية والميكانيك في المغرب[محل شك] بين من اعتبره مجرد إضافات أو تعديلات بسيطة عن سلسلة تطويرات متلاحقة وسابقة لمحرك فانكل الذي ظهر لأول مرة سنة 1929 وحصل على براءة اختراع، وبدأ تطويره في أوائل الخمسينات من قبل شركة NSU وتم الانتهاء من أول نموذج عملي في عام 1957.[4] و بعد ذلك قامت NSU بترخيص المبدأ للشركات حول العالم التي بدورها أكملت تطوير هذا التصميم. وهو المحرك الوحيد ذو الاحتراق الداخلي الذي اخترع في القرن العشرين ليذهب إلى الإنتاج.

التصميم الذي تقدم به عبد الله شقرون الذي اعتبره ابتكاره الخاص، بينما رفضته أصوات معارضة في المغرب من ضمنها مهندسون مختصون في الميكانيك، وكذا خبراء عالميون في برنامج نجوم العلوم باعتباره مجرد محاولة لتصميم مطور عن ابتكار أصلي سابق، تمكن من الحصول على براءة اختراع وطني في المغرب  [بحاجة لمصدر]، بينما لم يتمكن من الحصول عليها من المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويبو (wipo).[5] بقرار عدم أصلية الاختراع حسب تقرير المنظمة.

انتقادات[عدل]

تعرض عبد الله شقرون لبعض الانتقادات اللاذعة في المغرب من بعض المهتمين عبر الإنترنت وواسائل التواصل الإجتماعي واليوتوب ضمنهم مهندسون مختصون في الميكانيك، باتهامه أنه يدّعي أشياءا مخالفة للحقيقة إثر تصريحه لقناة الأولى المغربية بتصنيف اختراعه حول"المحرك الدوار المدور المربع" في منظمة الملكية الفكرية الدولية بجينيڤ بينما في الحقيقة لم تقم هاته المنظمة بتسجيل اختراعه باعتبار عدم أصليته حسب ما جاء في تقرير المنظمة. وتجدر الاشارة كذلك أن اختراعه تم عرضه على هيئة خبراء ميكانيك عالميين في برنامج نجوم العلوم موسم 3 حلقة 3 ولم تجد تأييدا في البرنامج للإبتكار المطوّر إثر إنشاء محاكاة للابتكار أكّدت أن المحرّك لا يشتغل مما أدى الى تشنج مع الخبراء وانسحاب عبد الله شقرون.

كما اتهم المعارضون عبد الله شقرون بالقيام بادعاءات عن عروض خيالية لتبني نموذجه "المحرك المربع الدوار" دون تقديم أدلة ملموسة على ذلك.

الوفاة[عدل]

Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (نوفمبر 2015)

توفي عبد الله شقرون عن سن 31 سنة مساء يوم الجمعة 06 نوفمبر 2015 إثر نوبة قلبية أثناء النوم.[6][7]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

[محل شك]