هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

عبد الله كمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الله كمال
معلومات شخصية
الميلاد 1965
القاهرة
الوفاة يونيو 13, 2014
القاهرة
مواطنة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة القاهرة
المهنة صحفي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2014)

عبد الله كمال (1965 - 2014) صحفي مصري.[1][2][3] ولد عبد الله كمال في القاهرة العام 1965. تخرج من كلية الإعلام بجامعة القاهرة في العام 1987. رأس تحرير مجلة روز اليوسف وجريدة روز اليوسف وقد تم إقالته في أعقاب ثورة 25 يناير، كان كمال نائبا معينا بمجلس الشورى المصري حيث عينه الرئيس الاسبق حسني مبارك في مجلس الشورى المصري بموجب الصلاحيات الدستورية لرئيس الجمهورية بدءا من عام 2007 وحتى عام 2010. وتوفي في 13 يونيو 2014 إثر جلطة في القلب وتوفي عن عمر يناهز 49 عاماَ [4].

عمله بالصحافة[عدل]

بدأ العمل الصحفي في مجله روز اليوسف قبل التخرج في أغسطس 1985. بالتوازى مع هذا كان ينشر الموضوعات الصحفية في جريدة القبس الكويتية.

في الفترة من يناير إلى أبريل 1986 شارك في تحرير جريدة الأحرار الحزبية إبان تولى محمود عوض لرئاسة تحريرها وكان لديه باب ثابت في الجريدة بعنوان "شباب وجامعات".

كانت أولى موضوعاته في روز اليوسف تتناول المظاهر الاجتماعية والقضايا التي تحيط بذلك..وابان ذلك نشر بالتبادل مع إبراهيم عيسى حوارات صحفيه مع رموز التجربة الغنائية المصرية الجديدة في ذلك الوقت..وهى التي أصبحت لبنه لكتابهما المشترك الأغنيه البديلة وقد صدر على نفقتهما الخاصة.

واصل عبد الله كمال العمل في روزاليوسف، وبدأ في تولى مسئوليات مختلفه في اداره عملها، وتدرج في مواقعها المختلفة حتى قبل أن يعين رسميا في جهاز تحريرها في عام 1995..وقد تولى بدايه رئاسه قسم الديسك المركزى..الذي كان يتمتع بصلاحيات واسعه في تحرير المطبوعه..قبل أن يضيف اليه محمد عبدالمنعم رئيس التحرير بدءا من عام 1998مهمه أخرى كرئيس لقسم الدراسات.

منذ بدايه التسعينات، وبالتوازى مع عمله في روزاليوسف، كان عبد الله كمال يكتب في صحف عربيه متنوعه..منها على الترتيب: الحياة، الشرق الأوسط، البيان، الأنباء وقد احترف في ذلك التوقيت اعداد التقرير الخبرى المكتوب بأسلوب (الفيتشر)..وفى غضون ذلك أصبح مراسلا لمجله (ابل كومبيوتر) التي كانت تصدر في لندن بدءا من عام 1992.

في عام 1992 صدر له كتاب "الاباحيه والإجهاض: معركه الأزهر والحكومه"، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر السكان في القاهرة..ثم صدر له كتاب "التجسس الأمريكي على عصر مبارك" وتوالت مؤلفاته في غضون سنوات التسعينات وهي "نساء أنور السادات" وامبراطوريه ال الفايد و"التحليل النفسى للأنبياء" وتجربة شخصية مع عبدة الشيطان..والدعاره الحلال- المؤسسة السريه للزواج في الشرق الأوسط والقوادون والسياسه.

بدءا من عام 1999 أخذ في الترقي الوظيفي في مجلة روزاليوسف، وأصبح مساعدا لرئيس التحرير، ثم نائبا لرئيس التحرير، وفي يونيو 2005 اختارته اللجنة العامة لمجلس الشورى رئيسا لتحرير مجله روزاليوسف وفى غضون شهر وافق المجلس الأعلى للصحافه على تحويل رخصه روزاليوسف إلى جريده يوميه..وأسس لاصدارها في تحول تاريخي فريد في مسيرة المطبوعة التي تأسست عام 1925 وصدرت يومية عام 1934 ثم توقفت بعد عام وأعاد اصدارها يومية بعد 71 عاما في 14 أغسطس 2005.

بدءا من عام 2001، تولى مسئوليه اداره مكتب جريده الراى العام الكويتية في القاهرة، وقاد فريق عمل من قرابة 70 محررا، بالتوازي مع عمله في روزاليوسف، وفيما بعد أن أصبح رئيسا لتحرير روزاليوسف..أصبح مستشارا لجريدة الرأي العام التي تحولت في عام 2006 إلى جريده الرأي وفي ذات الوقت واصل نشر المقالات في جرائد عربيه أخرى ومنها الشرق الأوسط اللندنية والنهار اللبنانية واكسبريس السويدية وعلى موقع ايلاف في شبكه الإنترنت.

أهم الحملات الصحفية[عدل]

في مساره الصحفي قام بعدد من الحملات الصحفيه المختلفة منها:

  • تسقيع الاراضى في الغردقه ومرسى علم وشرم الشيخ.
  • عباده الشيطان..كظاهره جديده كانت تتبللور في مصر..ثم تلاشت عقب الحملة.
  • الصحافة الصفراء..بدءا من نشوء الصحافة القبرصيه في نهايه التسعينات.
  • مصر أولا..كمبدا داع إلى ترسيخ الهويه المصرية..في ملف ثابت بهذا العنوان في المجله.
  • حمله مستمره ضد التطرف الديني خاصه انتقاداته المستمره لجماعه الاخوان.
  • التعديات على أراضي النيل في مختلف أنحاء مصر.
  • التمويل الاجنبي للصحافة الخاصة المصرية ولانشطه المجتمع المدني وحقوق الإنسان.
  • أداء الاعلام المصري..حمله بدات في سبتمبر 2007 ولم تزل مستمره حتى الآن.

الاهتمامات الصحفيه[عدل]

انشغل عبد الله كمال في مسيرته الصحفيه بقضايا متنوعه..كلها تندرج تحت عنوان (الشئون المصرية) ومايحيط بها من قضايا مختلفه، بدءا من التطرف الدينى، والملفات الطائفيه، والإصلاح الديموقراطى، والأداء السياسى، والتفاعلات الإعلامية ،وغير ذلك..وحتى نطاق الاهتمامات الاستراتيجيه المصرية عربيا واوربيا وأمريكيا وأفريقيا وإسلاميا..في اطار السياسة الخارجية المصرية.

المقالات الثابتة[عدل]

ينشر عبد الله كمال في روزاليوسف مجموعه من المقالات المتنوعة..وهي كما يلي:

  • (ولكن)..وهو عمود يومى ثابت في الصفحة الأخيرة من الجريده.
  • (بالمصري)..وهو مقال اسبوعى افتتاحى ثابت في مجله روزاليوسف
  • و(بالمصري) أيضا هو نفس عنوان مقاله غير المنتظم الذي ينشر من حين لاخر في الصفحة السابعة من الجريده.
  • (سنابل وقنابل)..باب لقطات اسبوعى في المجله.

الأنشطة الاعلامية[عدل]

بخلاف قيامه باعداد برنامج (الظل الأحمر) الذي تقدمه الإعلامية سناء منصور منذ عام 1997، فانه ظهر في عشرات من البرامج والمحطات التلفزيونية والاذاعيه في مصر والعالم العربي ومختلف دول العالم.

المسيرة السياسية[عدل]

انضم إلى الحزب الوطني الديموقراطي، صاحب الأغلبيه البرلمانيه في مصر، عبر عضويته في لجنه الشباب بامانه السياسات في عام 2003.وظل عضوا فيها حتى قيام ثورة 25 يناير. وفى عام 2006 اختير عضوا في امانه الاعلام إلى جانب عضويته في لجنه الشباب بامانه السياسات، ثم عضو هيئه مكتب نفس الامانه (الاعلام) في نفس العام. واختاره رئيس الجمهورية في يوليو 2007 عضوا في مجلس الشورى (بالتعيين) وفقا للحق الدستورى للرئيس في اختيار 44 عضوا بالتعيين في التجديد النصفى للمجلس وتنتهى مده عضويته في 2013، لكن المجلس لم يكمل مدته إذ تم حله بقيام ثورة 25 يناير 2011.

المسيره المدرسيه[عدل]

تلقى تعليمه الابتدائى في مدرسة طور سيناء الابتدائية بحي الظاهر – وتلقى تعليمه الإعدادي في مدرسه السلام الإعدادية بنين في نفس الحي – وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة النقراشي العسكرية في حي حدائق القبة.

مؤلفات[عدل]

  • "الأغنية البديلة" عام 1988
  • "الإباحية والإجهاض ( معركه الأزهر والحكومة) " عام 1992
  • "التجسس الأمريكى على عصر مبارك " عام 1993
  • "إمبراطورية آل الفايد" عام 1994
  • "التحليل النفسى للأنبياء" عام 1995
  • " حريم الرئيس (نساء أنور السادات) عام 1994
  • "الدعارة الحلال" ( المؤسسة السرية للزواج في الشرق الأوسط) عام 1996
  • "تجربة شخصية مع عبدة الشيطان" عام 1997
  • " القوادون والسياسة " عام 1998
  • "عبد الله عزام ( الأب الروحى لأسامه بن لادن) " عام 2002 [5]

مراجع[عدل]

  1. ^ High-profile journalist Abdallah Kamal passed away on Friday at the age of 49 due to a heart attack." مدى مصر. 13 June 2014. Retrieved 14 June 2014. نسخة محفوظة 06 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Gamal Essam El Din (7–13 July 2005). "A radical shake-up?". Al Ahram Weekly (750). تمت أرشفته من الأصل في 26 March 2013. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2014. 
  3. ^ "Former newspaper editor Abdullah Kamal dies at 49". Ahram Online. 13 June 2014. تمت أرشفته من الأصل في 26 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2014. 
  4. ^ "آخر تغريدتين في حياة الصحفي عبدالله كمال". جريدة الوفد. 13 يونيو 2014. تمت أرشفته من الأصل في 29 ديسمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 13 يونيو 2014. 
  5. ^ "الموت يغيّب عبد الله كمال قبل أن يكمل مشروعه "دوت مصر" ويصدر كتابه الجديد "كيف انتهى عصر مبارك".. أزمة قلبية مفاجئة تنهى مسيرة الصحفى الكبير بعد 30 عاما صحافة". اليوم السابع. 13 يونيو 2014. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2014. 

وصلات خارجية[عدل]