يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عبد الله مناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)
عبد الله مناعي
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1941 (العمر 77–78 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Algeria.svg
الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

ولد الفنان" عبد الله مناعي " سنة 1941م بمدينة وادي سوف، هذه الفترة التي عرفت هزات الحرب العالمية الثانية، وقد كانت الجزائر ومنطقة الوادي بالتحديد تعاني ويلات البطالة والفقر ومظاهر المجاعة والتشرذم الاجتماعي.

انتقلت أسرته إلى تونس أين كبر عبد الله وتعلم القرآن وبحكم التقارب الثقافي بين أهل وادي سوف والتونسيين لم يشعر عبد الله بالاغتراب بل بالعكس اندفع يغترف من الفن والثقافة التونسية. وهكذا جمع عبد الله الثقافتين الجزائرية والتونسية مما انعكس على إنتاجه الفني من بعد.

انخرط عبد الله إلى فرع الكشافة الجزائرية في تونس أين تشبع بالروح الوطنية وبدأ يشعر بالأ[1] زمة التي تمر بها بلده تحت نير الاستعمار. تعلم الأناشيد الثورية والكشفية التي اكتشف من خلالها مقدرته المتميزة على الغناء.

في 1955م وفي الرابعة عشرة من عمره فقد والده، وبدأت أعباء الأسرة تزداد ولم يكن الحال في تونس بأحسن من الجزائر، فقرر الشاب عبد الله مناعي البحث على مصدر قوت يعول به أهله وأمه التي ترملت في عز شبابها، في 1959م سافر إلى فرنسا ككل الجزائريين باحثا على عمل، وفيها كان يشارك في الحفلات التي تنظمها الودادية الجزائرية بأوربا، لكن حلم العودة إلى الوطن بقي يراود عبد الله حتى استقلت الجزائر في 1962م

في 1970م عاد عبد الله مناعي إلى الجزائر وإلى وادي سوف موطنه الأصلي، ليجد أن المدينة بدأت تكبر وتتغير وبدأت مظاهر الغبن والفقر تزول عنها. ففتح ورشة للحدادة يشتغل فيها صباحا، وفي المساء كان يمارس هواية الغناء بينه وبين نفسه. بدأ احترافه للغناء بداية 1971 وأول ظهور في التلفزة الوطنية عام 1976. انطلق عبر ربوع الوطن من شرقه إلى غربه. عام 1980 غنى بقرطاج - الجمهورية التونسية- وتعتبر الانطلاقة نحو العالمية. صال وجال عبد الله مناعي في جل البلدان العربية والأروبية وبذلك اكتسب جمهورا عريضا من العالم أجمع وخاصة بدولة تونس الشقيقة. امتاز بأدائه للمواويل الأرتجالية ومن أغانيه: بنت العرجون - والله يا غالية - غرام زهور - ماذا بكت هالعين - صباحها يربح - ربيعة- لازم نزوره....

مراجع[عدل]

  1. ^ "Wikimapia - Let's describe the whole world!". wikimapia.org. تمت أرشفته من الأصل في 21 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 مارس 2017. 
Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.