عبد الله (مصطلح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

"عبد الله" أو "خادم الله" أو "خادم الرب" (بالإنجليزية: Servant of God)‏ هو مصطلح تستخدمه الديانات المختلفة للإشارة إلى الأشخاص الورعين المتمسكين بالتقاليد الإيمانية. في الكنيسة الكاثوليكية، تعتبر هذه هي الخطوة الأولى في تحديد الشخص الذي يتم البحث فيه من قبل الكنيسة من أجل تطويبه قديسًا. يستخدم هذا المصطلح أيضاً في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية للإشارة إلى أي مسيحي أرثوذكسي شرقي.[a] الاسم العربي عبد الله،[1] والاسم الألماني Gottschalk، والاسم السنسكريتي Devadasa كلها أشكال مختلفة من "عبد الله" أو "خادم الرب".

المسيحية[عدل]

البابا بنديكتوس الثالث عشر، واحد من اثنين فقط من الباباوات الذين جرى إعلانهما حاليًا خادمًا للرب.

الكتاب المقدس[عدل]

تظهر عبارة "عبد الله" تسع مرات في الكتاب المقدس، الخمس مرات الأولى في العهد القديم، والأربع مرات الأخيرة في العهد الجديد. يشير الكتاب المقدس العبرية إلى " موسى عبد الاله " (עֶֽבֶד הָאֱלֹהִ֛ים "عابد؛ أخبار الأيام الأول 6:49 ، أخبار الأيام الثاني 24:9 ، نحميا 10:29 ، دانيال 9:11). القضاة 2:8 ، تيموثاوس الثانية 2:15). يشير إلى يوشع بن نون باسم 'عابد الرب (עֶ֣בֶד יְהוָ֑ה).

كما يصف العهد الجديد موسى بهذه الطريقة في رؤيا يوحنا 15:3 (τοῦ δούλου τοῦ Θεοῦ ، تو دولو تو ثيو)، كما بولس يطلق على نفسه اسم "عبد الله" في تيطس 1:1، في حين يطلق يعقوب على نفسه اسم "عبد الله والرب يسوع المسيح" في يعقوب 1:1. يصف بطرس الأول 2:16 "خدام الله" بأنهم أحرار في التصرف ضمن حدود إرادة الله. باتباع اصطلاحات الاستخدام المنصوص عليها في نسخة الملك جيمس للكتاب المقدس ، فإن كلمة "خادم" لا تُكتب بأحرف كبيرة أو تستخدم كعنوان للنبل. ("العبد ليس أعظم من سيده".)[2]

الكنيسة الكاثوليكية[عدل]

"خادم الله" هو تعبير مستخدم لعضو في الكنيسة الكاثوليكية يتم التحقيق في حياته وأعماله مقابل الاعتراف الرسمي من قبل البابا والكنيسة الكاثوليكية كقديس في السماء.[3] [4] المصطلح "خادم الله" ((باللاتينية: Servus Dei)‏) لا ينبغي الخلط بينه وبين Servus Servorum Dei (خادم عباد الله)، أحد ألقاب البابا.

يُستخدم مصطلح خادم الله في أولى الخطوات الأربع في عملية ترسيم القديسين. والخطوة التالية هي إعلان الوقار بموجب مرسوم البطولة أو الشهادة من قبل المكرمين. ويتبع ذلك التطويب بلقب مبارك. بعد تأكيد المعجزات الناتجة عن شفاعة المكرم، فإن الخطوة الأخيرة هي التقديس، حيث ينال المكرّم لقب القديس.[5][6] تخضع عملية التقديس لسلطة مجمع أسباب القديسين.

لا تعتبر الكنيسة الكاثوليكية لقب خادم الله عنوانًا قداسيًا بالمعنى الدقيق للكلمة (مثل أو المباركين)، ولكن فقط مصطلح تقني يستخدم في عملية التطويب. ومن ثم، يمكن تسمية أي من المؤمنين بـ "خادم الله" في إطار معنى أكبر.[7]

الهندوسية[عدل]

يُطلق على المعلم أو المعلم الجالس في تقاليد الهندوسية المختلفة اسم داسا،[8] أو "خادم الله". يمكن أيضًا تسمية المعلم uda ka das، وهو ما يعني "خادم الله".[9] في اللغة السنسكريتية، كلمة داسا (dāsa) تعني "خادم"، ويتم الاحتفاظ بهذا المعنى في جميع اللغات الهندية حيث تُمارس عبادة إله مجسم. في التاميلية تستخدم أسماء مثل تونتاي، داسا، خادم، أو عبد للإشارة إلى المحبون لفيشنو أو كريشنا.[10]

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ See e.g. the standard use of "servant of God" or, in Greek, "δούλος του Θεού" in the Orthodox rites of baptism, marriage, or communion; the female form, in English, is sometimes rendered "handmaid of God".

مراجع[عدل]

  1. ^ The Vision of Islam. Sachiko Murata i William C. Chitthick. J.B. Tauris. pg. 125 نسخة محفوظة 8 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ John 13:16; John 15:20; Matthew 25:21
  3. ^ "Pressing Sainthood for a Beloved Archbishop". (12 December 2004) by Marek Fuchs. The New York Times. Accessed 28 February 2010 نسخة محفوظة 22 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ CONGREGATION FOR THE CAUSES OF SAINTS: NEW PROCEDURES IN THE RITE OF BEATIFICATION نسخة محفوظة 8 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "John Paul II declared Venerable, moves one step closer to sainthood". CNA. Retrieved 28 February 2010 نسخة محفوظة 16 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Mercedarian Missionaries' founder to be beatified. نسخة محفوظة 2012-03-08 على موقع واي باك مشين. 5 October 2006. Saipan Tribune. Retrieved 28 February 2010
  7. ^ Congregatio de Causis Sanctorum – Vincenzo Criscuolo, Daniel Ols, Robert J. Sarno (ed.), Le Cause dei Santi. Sussidio per lo Studium, Libreria Editrice Vaticana, 3rd edition, Rome 2014, p. 342.
  8. ^ Able exponent of Dwaita philosophy Thursday, 7 September 2000. الصحيفة الهندوسية نسخة محفوظة 8 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Essays And Lectures On The Religions Of The Hindus: Religious Sects of the Hindus V1. Kessinger Publishing, LLC. 2006. صفحة 353. ISBN 1-4286-1308-0. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Steven P. Hopkins (2007). An ornament for jewels: love poems for the Lord of Gods. Oxford: Oxford University Press. صفحة 160. ISBN 0-19-532639-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]