يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عبد الواحد بن محمد بن المسلم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2019)

عبد الواحد بن محمد بن المسلم بن الحسن بن هلال ، الأزدي الدمشقي، ابن هلال، هو عالمٌ مسلمٌ من علماء الحديث النبوي وُلِدَ في القرن 5 هـ في عام 489 هـ

قال عنه الذهبي رحمه الله: الشيخ الجليل العدل الأمين المسند، أبو المكارم وكان مولده في جمادى الأولى سنة تسع وثمانين وأربعمئة .[1][2][3]

وكان عدلا كبيرا، متجملا، حج غير مرة، ووقف، وتصدق، وكان ذا حظ من صلاة وتلاوة وصيام، وأثني عليه بهذا وبغيره، وحدث عنه : الحافظ أبو القاسم بن عساكر، وابنه، وابن أخيه زين الأمناء، وأبو القاسم بن صصرى، والحافظ عبد الغني، والشيخ أبو عمر، وموفق الدين أخوه، والشهاب محمد بن خلف بن راجح، ومحمد بن غسان، وآخرون .

روايته للحديث النبوي[عدل]

  • سَمِعَه: سمعه أبوه حضورا جزءا من حديث خيثمة على الشيخ عبد الكريم الكفرطابي
  • سمع من : الشريف النسيب، وأبي طاهر الحنائي، وأبي الحسن بن الموازيني
  • أجاز له : نصر بن إبراهيم المقدسي، وسهل بن بشر الإسفراييني، وعبد الله بن عبد الرزاق الكلاعي

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "الكتب - سير أعلام النبلاء - الطبقة الثلاثون - ابن هلال- الجزء رقم20". library.islamweb.net. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 سبتمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ أبي عبد الله محمد بن أحمد/شمس الدين (2010-01-01). سير أعلام النبلاء 1-17 مع الفهارس ج17. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ ابن تغري بردي/جمال (1992-01-01). النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة 1-17 مع الفهارس ج17. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.