المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عبين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2012)

عبين قرية أردنية تقع في محافظة عجلون شمال الأردن.

الموقع[عدل]

تقع قرية عبين في محافظة عجلون بالأردن وتعتبر مدينة عجلون مركز المحافظة وان تسمية عجلون جاءت من لفظ سامي آرامي قديم، نسبة إلى أحد ملوك مؤاب اسمه عجلون، عاش في القرن التاسع قبل الميلاد، وان تسمية عجلون بجلعاد القديمة، جاءت من التسمية السامية، وجلعاد تعني الصلابة أو الخشونة، وهي تسمية تتفق مع طبيعة المنطقة .

سبب التسمية[عدل]

يرجح البعض ان اسم قرية (عبين)مأخوذ من اسم اميرة كانت تقطن في هذه المنطقة علما بأنة تجاور قرية عبين منطقة (عبلين) وهي قرية تمتاز بنفس صفات ومناخ قرية عبين ويبلغ عدد سكان عبلين حوالى 1000 نسمة من عشيرة المومني الجنيدية ومعنى اسم عبلين امير كان يقطن هذه المنطقة فيرجح البعض من الناس ان تسمية (عبين عبلين) جاء من اسم امير واميرة سكنا هذه المنطقة قديما.

الآثار[عدل]

اما بالنسبة لآثارها هنالك منطقتان في قرية عبين ما زالت آثارها خالدة وهي منطقة(دير اليوس) ومنطقة( المقاطع ) المليئة بالآثار الرومانية

المياه[عدل]

تميزت عبين بوجود موقع تجمع مياة ضخم يتسع إلى م2 فسميت هذة المنطقة ببركة (الحميرة) فقام سكان القرية باستغلال هذة المنطقة حيث أصبحت منطقة سياحية تجذب السياح إلى القرية فقاموا بترميم هذة المناطق واعادة هيكلتها.

السياحة[عدل]

تمكن اهالي هذة المنطقة من إنشاء جمعية سياحية تخدم المنطقة سميت (جمعية جبال عجلون السياحية)تتبع لمؤسسة نهر الأردن .

السكان[عدل]

يشكل عدد سكان قرية عبين ما يقارب 8000 نسمة من عشيرة المومني التي تعود بنسبها لسيد الطائفتين الجنيد البغدادي كما تذكر كتب التاريخ وأقليات من عشائر أخرى مثل آل طيفور والدلابيح والجلابنة والعبابنة وبنو هليل ويشكل عدد المومنية في هذه القرية ما يقارب ال90 %

جمالها[عدل]

عبين إحدى القرى الأردنية ذات الجمال الخلاب امتازت بطبيعتها المدهشة التي تشد الزوار إليها خاصة (للأصطياف) فهي تتصف بمناخ معتدل صيفا بارد شتاء ففي أثناء فصل الصيف ياتيها الزوار من كل أنحاء المملكة كما ياتيها السواح من خارج المملكة لاعتدال مناخها، اما في الشتاء فتتصف ببرودة شديدة في كل عام تسقط الثلوج على مرتفعاتها وتلبسها الحلة البيضاء وتكسبها جمالا يشد الزوار إليها من داخل وخارج المملكة.

تطوير[عدل]

تم في قرية عبين مشروع افتتاح المشتل الزراعي ووضع حجر الأساس لمقر إدارة نادي عبين عبلين الرياضي