هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

عثة النطش المرقطة بالبقع القرمزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عثة النطش المرقطة بالبقع القرمزية

Utetheisa sumatrana - NZ.pgn.png
 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  أحاديات التفرع
شعيبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  سداسيات الأرجل
طائفة  حشرة
طويئفة  ثنائيات اللقمة
طويئفة  جناحيات
صُنيف فرعي  حديثات الأجنحة
رتبة عليا  داخليات الأجنحة
رتبة  حرشفيات الأجنحة
رتيبة  عضليات الخرطوم
أباشة  حرشفيات الأجنحة الحديثة
تحت رتبة  متغايرات العروق
فصيلة عليا  فراشات ليلية
فصيلة  أركتيداي
فُصيلة  أركتيداي
قبيلة  Arctiini
عميرة  سفاطاوات
جنس  عثة النطش
الاسم العلمي
Utetheisa pulchella  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1758  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور عثة النطش المرقطة بالبقع القرمزية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

عثة النطش المرقطة بالبقع القرمزية (الإسم العلمي : Utetheisa pulchella) ، هي نوع من أنواع العثة التي تنتمي لعائلة أربوسية . تم وصف هذا النوع لأول مرة من قبل كارولوس لينيوس في الطبعة العاشرة من عمله سيستيما ناتورا التي تم نشرها عام 1758.

أنواع فرعية[عدل]

تشمل الأنواع الفرعية :[1][2][3]

  • Utetheisa pulchella antennata ( Swinhoe ، 1893) (نيكوبار)
  • Utetheisa pulchella Completa ويمير، 1908
  • Utetheisa pulchella dilutior روتشيلد، 1910 (أنغولا، الكونغو)
  • Utetheisa pulchella kallima سوينهو ، 1907 (أنغولا)
  • Utetheisa pulchella pulchella (لينيوس، 1758)

موائلها وتوزيعها[عدل]

تتواجد هذه الأنواع الشائعة على نطاق واسع في معظم أوروبا (كمهاجر) ، في الإقليم المداري الإفريقي ، في شمال أفريقيا ، في الشرق الأدنى وآسيا الوسطى ، في الإقليم الهندوملاوي الغربي (غير معروف ما إذا تتواجد هذه الأنواع شرق ميانمار. ) [4][5] في المملكة المتحدة، تعتبر هذه الأنواع مجرد أنواع مهاجرة عبر فترات متقطعة الزمن. تعيش هذه العثة في الأماكن الجافة المفتوحة والمروج وأراضي الأشجار القمئية والأراضي العشبية والحدائق.[6]

الوصف[عدل]

منظر الذي يظهر المنطقة الظهرية لهذه العثة

يمكن أن يبلغ باع الجناح لأنواع عثة النطش المرقطة بالبقع القرمزية (الإسم العلمي: Utetheisa pulchella) ما بين 29-42 مم.[7] الأجنحة الأمامية عرضها صغير (ضيقة) لونها أبيض أو كريمي وتكون ألوانها ذات نمط متغير الذي يحوي العديد من البقع السوداء الصغيرة الواقعة بين البقع الحمراء الزاهية ذات الحجم الأكبر. في بعض الأحيان تندمج البقع الحمراء مع بعضها البعض لتكون خطوط عريضة وعرضية الإتجاه. الأجنحة الخلفية عريضة، لونها أبيض، ولها أطراف غير منتظمة سوداء اللون على طول الحافة الخارجية وعلامتين لونهما أسود في منتصف الخلية.[6] يتراوح لون الرأس والصدر من اللون الكريمي إلى الأصفر-ضرب خفيف من البني الباهت، مع نفس نمط تلوين الأجنحة. قرون الإستشعار طويلة وشكلها من نوع مونوفيليفورم (أي شكلها شبيه بالخيط الخرزي). منطقة البطن ملساء، مع خلفية ذات لون أبيض.

اليرقات لهذه الأنواع من العثة هي ثؤلولية الشكل، لونها بني داكن أو رمادي، ولها خصلات من الشعيرات التي يكون لونها ضرب من اللون الرمادي، لها خط متقاطع الشكل ذو لون برتقالي على كل جزء من جسدها، ولها خط عريض أبيض اللون على منطقة الظهر، وخطين آخرين جانبيين لونهما أبيض .

علم الأحياء[عدل]

تنتشر هذه الأنواع في جنوب أوروبا خلال فصل الشتاء وهي في مراحل اليرقة. تحدث مرحلة العذراء على الأرض بالقرب من النباتات المضيفة، وعادة على الأوراق المتساقطة والنباتات الميتة، أو على قطع من اللحاء والخشب القديم. خلال فترة الشتاء المعتدل في المناخات المعتدلة والمناخات المتوسطية، تدخل هذه الأنواع في حالة من السبات وهي في مرحلة العذراء. عادة ما تتواجد الأفراد البالغة من هذه الأنواع، التي تعتبر فصائل متعددة النسل (أي تضع عدة مجموعات من نسلها عبر السنة)، في الفترة التي تمتد من شهر مارس إلى أوائل شهر نوفمبر، عبر ثلاثة أجيال في السنة، ولكن في المناطق الاستوائية، تتطور بوتيرة مستمرة. تطير هذه العثة ليلاً ونهارًا وتنجذب إلى النور.[6] تتغذى اليرقات القارتة على مجموعات من النباتات العشبية، بشكل رئيسي على أذن الفأر، زهرة الأفعى حمحم مخزني ، مغد ، لسان الحمل السهمي و لسان الثور.[8] في نطاق الإقليم المداري الإفريقي تتغذى هذه الأنواع بشكل رئيسي على حجرية البذر ، على فصيلة (الاسم العلمي : Trichodesma zeylanicum) و رقيب الشمس و على (الاسم العلمي : Trichodesma) و جوسيبيوم .[9]

بسبب الطعام الذي تتغذى عليه، تراكم هذه اليرقات كمية كبيرة من القلويدات ، وبالتالي، هذا الأمر يجعل العث سام وغير مستساغ بالنسبة للطيور. يعمل اللون المميز لأجنحتها كعلامة تحذير للحيوانات التي قد تفترسها (تحذير لوني).

صور[عدل]

فهرس[عدل]

  • بورتر، جيم. دليل تحديد اللون ليرقات الجزر البريطانية .
  • فيليبس، روجر وكارتر، ديفيد. Kosmos Atlas Schmetterlingsführer، Europäische Tag und Nachtfalter . فرانك كوزموس فيرلاغ، شتوتغارت 1991 ، (ردمك 3-440-06306-2) .
  • سكوبل، مالكولم ج. (1995 ، لندن). Lepidoptera: الشكل والوظيفة والتنوع . مطبعة جامعة أكسفورد / متحف التاريخ الطبيعي في لندن.
  • وارينج، تاونسند ولوينجتون. الدليل الميداني لفراشات بريطانيا العظمى وأيرلندا

المراجع[عدل]

  1. ^ BioLib.cz نسخة محفوظة 18 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Lepiforum e.V. نسخة محفوظة 9 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Savela, Markku. "Utetheisa pulchella (Linnaeus, 1758)". Lepidoptera and Some Other Life Forms. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Jordan, K. (1939). "On the constancy and variability of the differences between the old world species of Utetheisa (Lepid., Arctiidae)". Novitates Zoologicae. 41: 251-291.
  5. ^ "Fauna Europaea". Fauna Europaea. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب ت "Prachtbeer Utetheisa pulchella". De Vlinderstichtin (باللغة الهولندية). مؤرشف من الأصل في 1 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Kimber, Ian. "72.034 BF2054 Crimson Speckled Utetheisa pulchella (Linnaeus, 1758)". UKMoths. مؤرشف من الأصل في 9 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Mazzei, Paolo; Morel, Daniel & Panfili, Raniero. "Utetheisa pulchella (Linnaeus, 1758)". Moths and Butterflies of Europe and North Africa. نسخة محفوظة 20 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ De Prins, J. & De Prins, W. (2019). "Utetheisa pulchella (Linnaeus, 1758)". Afromoths. مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]