عثمان القيزاني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عثمان القيزاني
معلومات شخصية
مواطنة ليبيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة صحفي،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

غثمان القيزاني صحفي ليبي من عهد الجمهورية الطرابلسية ( 1918 - 1922 ) من مدينة مسلاتة تلقى تعليمه في المدارس العثمانية و التحق بالازهر في فترة من فترات حياته و كان عثمان القيزاني مؤسس أول شركة إعلامية ثقافية في طرابلس سنة 1908 كما كان ينشر نتاجه الثقافي في صحف ليبية عديدة منها صحيفة الترقي في الفترة ما بين ( 1908 - 1911 ) قامت السلطات العثمانية بسجنه عدة مرات بسبب مواقفه كان إلى جانب كل ما ذكر يشتغل بالتجارة.

مواقفه الوطنية[عدل]

عند بداية الغزو الإيطالي على ليبيا كان في طليعة المتحمسين للقضية الليبية و المحرضين على الجهاد و بسبب وجوده داخل مدينة طرابلس لم يمكنه الالتحاق بمعسكرات الجهاد خارج المدينة و لكن كانت له صلات بقادة المجاهدين .

حزب الإصلاح الوطني[عدل]

بعد عقد صلح بنيادم ( سواني بني آدم ) سنة 1919 و تأسيس حزب الإصلاح الوطني في مدينة طرابلس انضم عثمان القيزاني للحزب و أصبح من أبرز أعضائه و عندما أسس الحزب صحيفة اللواء الطرابلسي أسندت إليه رئاسة تحريرها كما نشر مقالاته عبرها ملهبا مشاعر المواطنين ضد سياسة الإستعمار الإيطالي و محرضا على الجهاد ضده .

الجهاد ضد إيطاليا[عدل]

انتخب عضوا في مؤتمر غريان سنة 1920 . كما انتخب عضو في الحكومة الطرابلسية ( هيئة الإصلاح المركزية ) . اعتقلته السلطات الإيطالية ديسمبر سنة 1921 بسبب مواقفه الوطنية ضدها و بقي معتقلا لديها حتى مارس 1922 . و بعد اطلاق سراحه من قبل السلطات الايطالية تم انتخابه عضوا في مفاوضات فندق الشريف في مارس سنة 1922 .

مراجع[عدل]

كتاب أعلام ليبيا - الطاهر الزاوي .

وصلات خارجية[عدل]

تاريخ الصحافة في ليبيا - موقع صحيفة برنيق