عجيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إعلان عن عجيب.

عجيب هو آلة ذاتية التشغيل ، لاعبة للشطرنج ، أنشأها تشارلز هوبر في المعهد الملكي للفنون التطبيقية في عام 1868. مثل ألة التورك، هو في الواقع شخص مخفي ويقوم بتحريك القطع . جذب أداء عجيب حشوداً من آلالاف المتفرجين خلال مباريات ضد هاري هوديني، وتيودور روزفلت وآو هنري. اللاعبون المخفيون هم هاري نيلسون بيلسبري[1] ، ألبرت هودجز ، كونستانت بوري فرديناند .

جاء «عجيب» في تقليد ما يسمى بالآلة الذاتية التشغيل واللاعبة للشطرنج، من حيث الترتيب الزمني ، بعد الألة الميكانيكية المسماة التورك وقبل الألة المسماة ميفيستو.[2][3]

بعد تقديم العديد من العروض في كوني آيلاند (نيويورك)، دمر عجيب في حريق في 15 مارس 1926 [4] [5]. اشتق منشوؤا هذه الآلة اسمها من الكلمة العربية عجيب التي تدل على الغرابة والغموض .

مميزاته[عدل]

  • كان طول الالة يصل إلى عشرة أقدام.
  • لعب ما يزيد عن 900 دور ، وإنهزم في ثلاث منها فقط .
  • كان يلعب لعبة الضامة ولم ينهزم في أي دور من هذا النوع من المنافسة .

جولته في أوربا والولايات المتحدة[عدل]

قدم عجيب أول عروضه في المعهد الملكي للفنون التطبيقية في لندن عام 1868. بين 1868 و1876 قدم عروضاً في قصر الكريستال في لندن. لعب أيضاً في العديد من المدن الأةروبية مثل برسلاو، درسدن، ليبزيغ، هانوفر، ماغديبرغ، كولونيا، البيفيلد، دوسلدورف ، فرانكفورت ، فيسبادن . ما يزيد عن 100،000 شخص حضر العروض التي قدمت في برلين خلال فترة ثلاثة أشهر.

بعد ألمانيا، زار كل من بروكسل وباريس. هنا يقال أنه لاعب تسوكرتورت . لعب روزنتال مرتين ضده ، فاز مرة وخسر أخرى . في 1885 زار عجيب نيويورك، مينيابوليس وشيكاغو وكانساس سيتي. عمل كل من تشارلز مويهل وتشارلز فرانسيس باركر، بطل لعبة الضامة في الولايات المتحدة، دور الإنسان الآلي في أداء الأدوار.

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]