يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

عدد البؤرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Meno25 (نقاش | مساهمات) في 17:25، 2 أكتوبر 2018. العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

في الكامرات يوجد خاصية تسمى بفتحة العدسة (Aperture) وهي الفتحة التي يمر من خلالها الضوء فلو كانت فتحة العدسة (Aperture) صغيرة (f22) فسوف تدخل كمية قليلة من الضوء فيجب على المصور تقليل سرعة الغالق (shutter speed) ولو كانت فتحة العدسة (Aperture) كبيرة (f2.8) فسوف تدخل كمية كبيرة من الضوء فيجب على المصور زيادة سرعة الغالق (shutter speed) ويكون التحكم في فتحة العدسة بشكل كامل في الكامرات الاحترافية (DSLR) أو شبه الاحترافية ولكن في الكامرات المدمجة يكون التحكم في فتحة العدسة بشكل اوتوماتيكي..

احجام فتحات العدسات (F-number)

هناك احجام لفتحة العدسة (Aperture) من (F1.2) إلى (F44) وقد تصل في بعض الكامرات إلى أكثر أقل من هذه الأحجام وكلما كانت فتحة العدسة (Aperture) ذات رقم صغير كانت فتحة العدسة (Aperture) أكبر والعكس صحيح، كلما كانت فتحة العدسة (Aperture) ذات رقم أكبر كانت فتحة العدسة (Aperture) اصغر،

استخدامات فتحة العدسة

تستخدم فتحة العدسة (Aperture) في مجالات مختلفة من أهمها تصوير الأشخاص ويستعمل في أغلب الأحيان فتحة عدسة (2.8) أو استعمال فتحة عدسة كبيرة نسبيا لانها تعمل على عزل صورة الشخص فتجد ان الشخص واضح بالنسبة لك ولكن ما خلفة غير واضح وهذا تاثير جميل يفضله كثير من المصورين، وفي التصوير الطبي يفضل استخدام فتحة عدسة (Aperture) ذات رقم كبير لتجعل جميع أجزاء الصورة كاملة داخل نطاق الوضوح فتجد اقرب جسم في الصورة وابعد جسم في الصورة جميعهم داخل نطاق الوضوح

Mplayer.svg
هذه بذرة مقالة عن السينما بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.