المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عدله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)


عدله
قرية
تقسيم إداري
البلد  سوريا
المحافظة محافظة الحسكة
المنطقة منطقة مركز الحسكة
الناحية ناحية تل تمر
خصائص جغرافية
المساحة 15 كم²
السكان
إجمالي السكان 5000 نسمة
الكثافة السكانية 333 نسمة في الكيلومتر المربع
معلومات أخرى
الرمز الهاتفي 341-052

عدله هي قرية سورية تقع على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة ودير الزور. على ضفاف نهر الخابور شريان الجزيرة السورية، وتبعد عن الحسكة حوالي 65 كيلو متر وعن دير الزور 115 كيلومتر، وتبعد عن مركز منطقة الشدادي بخمس كيلو مترات جنوباً.

التاريخ[عدل]

كانت القرية قديما تسمى "التبني" قبل تغيير اسمها إلى "عدله" قبل حوالي 60 سنة وعثر فيها على آثار ومقتنيات تعود إلى الممالك والحضارات التي قامت على ضفاف نهر الخابور، مثل الممالك العمورية التي يجمع المؤرخون إلى أنها قبائل بدوية عربية قديمة والقبائل العربية التي قطنت المنطقه قبل الإسلام وبعده.

السكان[عدل]

سكان عدله كباقي سكان جنوب الحسكة فهم أغلبهم من العرب. وبأغلبية لعشيرة "الفليتا" احدى عشائر قبيلة زبيد العريقة، كما تتواجد بعض العشائر العربية الأخرى.

الإقتصاد والزراعة[عدل]

تعد عدله من القرى الزراعية حتى بعد جفاف نهر الخابور استمر أهالي القرية بالزراعة معتمدين على الآبار الجوفية. وأهم المحصولات هي القمح والشعير شتاءً، والقطن والخضروات صيفا. وتعد من أهم الموردين للخضروات و للمشتقات الحيوانية إلى مدينة الشدادي، كما ويعمل العديد من أبنائها في مجال النفط والغاز وخاصة في حقول الجبسة احدى أهم حقول الغاز في سوريا.

مراجع[عدل]