المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عدم الإحساس الخلقي بالألم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

عدم الإحساس الخلقي بالألم أو اللاشعور بالألم بالإنجليزية Congenital insensitivity to pain أيضاً CIP، هو إحدى الحالات الطبية النادرة جداً، و هي أن الشخص لا يستطيع الشعور بالألم. وهو يختلف عن مجموعة الاعتلال العصبي الحسي اللاإرادي الموّرث والذي تكون أسبابه و أعراضه أكثر وضوحاً. ما ادري اقدر اعدل او لاء

الأعراض[عدل]

بالنسبة للمصابين بهذا الاختلال فإن المعرفة والإحساس يكونا طبيعيين ولكن بطريقة أخرى؛ على سبيل المثال فإن المريض يستطيع الشعور باللمسات التمييزية (وليس دائما الشعور بالحرارة)، ولا توجد أي تشوهات جسدية مذكورة. الأطفال المصابون بهذه الحالة غالبا ما يعانون من ضرر في كل من داخل و حول التجويف الفمي (مثل عض طرف اللسان)، أو كسور بالعظام. أيضا يمكن حدوث العدوى الغير ملحوظة وضرر القرينة الناتج من الأجسام الغريبة في العين. وذلك لأن الطفل لا يستطيع الشعور بالآلام فيمكن أن لا يستجيبوا لتلك المشاكل، ونتيجة لذلك تكون المخاطر أعلى لإمكانية إصابتهم بأمراض حادة أكثر.

المسببات[عدل]

هناك بعض الحالات التى تكون معرضة لتلك الحالة بسبب زيادة إفراز هرمون الإندروفين في المخ، و في هذة الحالة من الممكن استخدام النالوكسون كعلاج لأنه يقوم بتثبيط تأثير الإندروفين. مع ذلك فإن هذا العلاج لا يعمل في كل الحالات لأن ذلك الخلل قد يكون في قنوات الصوديوم الحساسة لفرق الجهد (Nav1.7). المصابون بتلك الطفرة لا يشعرون بالألم و يفقدون بعض الوظائف العصبية الأخري لأسباب خلقية. الخلل التنموي مثل التوحد و سلسلة الاضطرابات المرتبطة به مثل الاضطرابات النمائية الشاملة، ومتلازمة أسبرجر من الممكن أن تشمل درجات مختلفة من عدم الشعور بالألم كعلامة. و مع ذلك لأن تلك الاعتلالات مرتبطة أساسا باختلال وظيفي للجهاز العصبي عموما، عدم الإحساس الخلقي نفسه ليس بدليل على أي من تلك الحالات.

أنواع عدم الإحساس الخلقي بالألم[عدل]

هناك عموما نوعان من عدم الاستجابة تم عرضهم

  • عدم الشعور بالألم تعني أن محفز الألم لم يتم إدراكه: المصاب لا يستطيع أن يصف شدة أو نوع الألم.
  • عدم الاكتراث بالألم تعني أن المصاب يمكنه إدراك محفز الألم، ولكن ينقصه رد الفعل المناسب: فهم لن يجفلوا أو يقوموا بالانسحاب عند التعرض للألم.

الحدوث[عدل]

تم تسجيل 40 حالة تقريبا في قرية فيتنجي (Vittangi) ببلدية كيرونا (Kiruna Municipality)

وصف وسائل الإعلام[عدل]

تم ذكر هذا الخلل في بعض المسلسلات التلفزيونية الأمريكية مثل هاوس "House MD"، و غريز أناتومي "Grey's Anatomy". وبعض الأفلام مثل: "Bereavement". وكذلك تم ذكر هذه الحالة في بعض الروايات الغامضة وبعض المسرحيات.

(بالألمانية: ‎)