عدوى إضافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العدوى الإضافية (بالإنجليزية: superinfection)‏ مصطلح متعدد المعاني يشير إلى عدوى بنوع جرثومي أو فيروسي جديد تحدث أثناء عدوى أخرى.[1][2][3]

في علم الفيروسات[عدل]

هو الحالة التي تتم في الخلية عندما تكون مصابة بالأصل بفيروس وتصاب بعدوى فيروس آخر في نفس الوقت أو وقت لاحق، يعتبر الإنتان المضاعف حالة خطرة يمكن ان تؤدي إلى تولد فيرواسات أكثر فوعية (سُمِّية) و أكثر مقاومة مما يوجب تغيير العلاج.

في الطب[عدل]

يعبر مصطلح العدوى الإضافية عن معاودة الإصابة بالعدوى بعد فترة بسيطة من الإصابة بعدوى سابقة، وتكون الإصابة الثانية ناتجة عن كائن دقيق مغاير للمتسبب بالعدوى الأولى ومقاوم للعلاج سواء بالمضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Treatment of neutropenic fever syndromes in adults with hematologic malignancies and hematopoietic cell transplant recipients (high-risk patients)". www.uptodate.com. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 09 فبراير 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Robert M. Grant; J. Jeff McConnell (May 2006). "What do we know about HIV superinfection?". www.ucsf.edu. جامعة كاليفورنيا (سان فرانسيسكو). مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Superinfection". Merriam-Webster Inc. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.