عربة برية غير مأهولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العربات البرية غير المؤهولة هي عربات لا يكون على متنها سائق.[1][2][3] يمكن تقسيم هذه العربات على عدة أسس كالوظيفة أو طريقة الدفع أو درجة التحكم الذاتي. فهناك عربات تكون متحكم فيها عن بعد كما أنه هناك عربات أخرى ذاتية التحكم بالإضافة إلى المزيج بين الحالتين. أما بالنسبة للدفع فإن استعمال العجلات والسلاسل هو الشائع في هذه العربات بالإضافة إلى التنقل عن طريق الأرجل إلا أن العربات من النوع الأخير كثيرا ما تسمى روبوت مع أن هذا الوصف يمكن سحبه على كل العربات من هذا النوع. ويعتبر العسكريون من أهم المشجعين والدافعين إلى تطوير هذه التكنولوجيا مما ينعكس في أن أغلب التطبيقات أو دراسات التطبيقات لها حاليا هي في الميدان العسكري. حيث تشجع الداربا مثلا هذه البحوث بتنظيمها سنويا سباق داربا الكبير حيث تشارك الجامعات والشركات الخاصة بأحدث ما أنتجته في ميدان التحكم الذاتي بعربات غير مؤهولة عليها قطع أكثر من 800 كلم تقريبا بدون تدخل الإنسان والوصول إلى الهدف قبل غيرها من العربات.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Russia Shows Off World-Leading Security Bots for Missile Bases- En.Ria.ru, 22 April 2014 نسخة محفوظة 31 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Klein، Alice. "Cattle-herding robot Swagbot makes debut on Australian farms". New Scientist. اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2016. 
  3. ^ "Radio Controlled Cars". World Wide Wireless. 2: 18. October 1921. اطلع عليه بتاريخ May 20, 2016. 

وصلات خارجية[عدل]