عرب إندونيسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
COLLECTIE TROPENMUSEUM Portret van het hoofd van de Arabieren te Tegal Java TMnr 10005286.jpg
التعداد الكلي
5 مليون من أصل عربي[1]
مناطق الوجود المميزة
 إندونيسيا:
جاكارتا, جاوة الغربية, جاوة الوسطى, جاوة الشرقية, سومطرة, كليمنتان، سولاوسي ومالوكو (إندونيسيا)
اللغات

لغة إندونيسية, لغة عربية, لغات إندونيسيا

الدين

أهل السنة والجماعة

المجموعات العرقية المرتبطة

الحضارم, عرب مغتربون

عرب إندونيسيا هم مواطني إندونيسيا من أصول عربية واغلبيتهم من العرب الحضارمة، شكلوا فيما بعد قوة اقتصادية من خلال التجارة والاستثمار في العقارات.حاليا يتواجد أغلبيتهم في جاوة وجنوب سومطرة، ويدين جميعهم بالإسلام.

التاريخ[عدل]

اتصلت إندونيسيا بالعالم العربي منذ مئات السنين قبل ظهور الإسلام في إندونيسيا وكان معظم ذلك عن طريق تجارة البهارات. ويعتقد ان العربي الأول استوطن البلاد في القرن الخامس الميلادي.أسس بعضهم سلالات حاكمة مثل سلطنة بونتياناك الحضرمية والبعض الآخر تمازج مع ممالك موجودة. هذه المجتمعات المبكرة تطبعت كثيرا بثقافة المجتمعات المحلية وبعضها ذاب فيها فيما شكل البعض الآخر مجتمعات عرقية منفصلة.

بدأت الهجرات الحضرمية التجارية والدعوية فيالقرن الهجري السابع متجهة إلى شرق آسيا في جزر الملايو وفي الهند وفي شرق أفريقيا في كينيا وتنزانيا، ولكن أغلبية الدعاة والتجار الحضارم ذهبوا إلى جزر الملايو وبدأو بالتجارة في جاوة وفي سومطرة وكانوا يتميزون بأمانتهم وعدلهم بالتجارة وبحسن لبسهم، وشاهد اهل البلاد الحضارم وهم يصلون لربهم فسألوهم ماذا يفعلون وأخذوا يبدأون بالأسئلة … وهكذا ولأول مرة سمعوا عن الإسلام واعتنقوه ديناً له، تعد دولة أندونيسيا ( أكبر بلد أسلامي ) من حيث السكان؛ ويبلغ عدد سكان اندونيسيا يتجاوز 300 مليون نسمة.

يتواجد أغلب الحضارم في جاوة

شخصيات بارزة[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]