عزب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عزب

العَزب (بالتركية: Azap) هو الاسم الذي أطلق على مشاة عساكر الإيالات في الدولة العثمانية، [1] وكانوا نوعا من الميليشيات الفلاحيّة، تتكون في الأصل من الشباب غير المتزوجين الذين خدموا كجنود مشاة غير نظاميين (المشاة الخفيفة) في الجيش العثماني المبكر.

وجاء في «معجم الألفاظ التاريخية»: «العَزب من لا زوج له، وهم فرق من الجنود غير المتزوجين ثم اضمحلت وظهر فرق اللوند أي الحر المستقل».[2]

كان العَزب متطوعين لا يحصلون على رواتب إلا أثناء الحملات وكان لهم حرية مغادرة الجيش متى أرادوا. كان العَزب في البداية من أتراك الأناضول فقط، ولكن بحلول أواخر القرن السادس عشر كان أي مسلم من مقاطعة عثمانية يستطيع الالتحاق بهم. كان الدور الرئيسي للعَزب هو القتال كمشاة رماة، على الرغم من أنهم كانوا في كثير من الأحيان فرسان أيضاً، بالإضافة إلى إمكانية التوظيف في الجيش كحراس.

كان لدى العَزب كمتطوعين مجموعة واسعة من الأسلحة.

المصادر[عدل]

  1. ^ صابان، سهيل (1421 هـ / 2000 م). المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية. الرياض: مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية. صفحة 154. ISBN 9960001490. 
  2. ^ دهمان، محمد أحمد (1410 هـ / 1990 م). معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي (الطبعة الأولى). دمشق: دار الفكر. صفحة 113. 
Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن الدولة العثمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.