تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوقة.
تحتاج هذه للتهذيب لتتوافق مع أسلوب الكتابة في ويكيبيديا.

عزيزة مصطفى زاده

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عزيزة مصطفى زاده
(بالأذرية: Əzizə Mustafazadə)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Aziza BakuJazz2007.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 19 ديسمبر 1969 (53 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
باكو  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي
Flag of Azerbaijan.svg أذربيجان
Flag of Germany.svg ألمانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب واقف مصطفى زاده  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع جاز  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية بيانو،  وصوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة ملحنة،  وعازفة بيانو،  ومغنية،  وعازفة جاز  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الأذرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

عزيزة مصطفى زادة (بالأذرية: Əzizə Mustafazadə)‏، عازفة بيانو ومؤلفة من أذربيجان عرفت باسم «أميرة موسيقى الجاز» وكذلك باسم Jazziza ولدت في 19 كانون الأول عام 1969. عزفت fusion وال mugam : وهو اسلوب الارتجال التقليدي في أذربيجان. قيل أن أسلوبها يظهر أيضا بعض التأثير من كيث جاريت (عازف البيانو الأمريكي الشهير) هي حاليا تقيم في مدينة ماينتس الألمانية مع والدتها «إليزا مصطفى زاده»، وهي أيضا مديرة أعمالها. لها اثنين من الأنشطة الترفيهية المفضلة، كما تقول وهما الرسم والنوم. وهي نباتية لا تأكل اللحوم. عزيزة تؤمن بالله حتى ولو أنها تعتبر نفسها لا تنتمي لأي دين في العالم منذ العام 1991. عزيزة باعت حتى الاّن 15 مليون نسخة من ألبوماتها في جميع أنحاء العالم.

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت عزيزة في باكو عن أب وأم موسيقيين: فاجيف مصطفى زاده وإليزا، وكان فاجيف عازف البيانو والمؤلف الموسيقي الشهير في عزف موسيقي mugam التقليدية، بينما والدتها إليزا فقد تدربت على الغناء تدريباً كلاسيكياً من جورجيا. لاحظت إليزا في البداية حساسية ابنتهما إلى الموسيقى عندما كان عمرها ثمانية أشهر. كما أن عزيزة تذكر قصة والدتها قائلة: كان والدي يقوم بالارتجال على البيانو في وضعية بموسيقي mugam معروفة باسم «شور»، وهو ما يخلق مزاجاً عميقاً للغاية وعواطف حزينة عندها، بدأت بالبكاء وتساءل الجميع ما كان يحدث لي؟ لماذا كنت أبكي؟ وأدركت والدتي عندئذ علاقتي بالموسيقى فقالت والدتي لأبي: 'فاجيف، من فضلك انتقل إلى الراست (سلم موسيقي شرقي)، إعزف مقام الراست وقد فعل. تمتعت عزيزة بجميع أشكال الفن: الرقص، الرسم والغناء، وهي في سن ثلاث سنوات لدرجة أنها قدمت مرة وعلى خشبة المسرح مع والدها غناء ارتجالي. بدأت عزيزة بدراسة العزف على البيانو في سن مبكرة، مبدية اهتماما خاصا بأعمال الملحنين الشهيرين Johann Sebastian Bach & Frédéric Chopin وبعد ذلك أظهرت موهبة متزايدة في الارتجال.

  • في 16 ديسمبر 1979، توفي والد عزيزة على إثر أزمة قلبية في طشقند وهوبعمر ال 39، بعد ثلاثة أيام من عيد ميلاد عزيزة العاشر.

. (نلاحظ هنا في التتالي والتسلسل الزمني لأهم الأحداث في تاريخ الأسرة أمر غريب جدا... ميلاده عزيزة هو يوم 19، ميلاد والدتها هو يوم 17. فاجيف توفي في يوم 16 ودفن في 18! تقول عزيزة: «لذا كل هذه التواريخ 16، 17، 18، و 19 ومثل هذا الخليط من الفرح والحزن بالنسبة لنا، ومثل هذه الفلسفة» تلازم الحياة والموت جنبا إلى جنب من هذا القبيل.) من أجل مساعدة ابنتها على مواجهة هذه الصدمة عملت الأم كمغنية للمساعدة في رعاية مواهب ابنتها الموسيقية الخاصة. في عام 1988، وهي بعمر يناهز 18 عاما، أسلوب عزيزة المتأثر بموسيقى الmugam ساعدها للفوز بالمركز الثالث مع الاميركية مات كوبر في مسابقة تيلنيوس مونك للبيانو في واشنطن وبنفس الفترة انتقلت عزيزة للعيش في ألمانيا مع والدتها. في سنة 1991 . أصدرت ألبومها الأول Aziza Mustafa Zadeh, ثم أصدرت ألبومها الثاني Alwaysو الذي فاز ب جائزة الأكاديمية فونو «وهي الجائزة المرموقة في الموسيقى الألمانية» وكذلك فاز ب Echo Prize المقدمة من شركة " سوني " وقد أقامت حفلات عديدة منذ ذلك الحين في العديد من البلدان ومع العديد من نجوم موسيقى الجاز التقليديين وأصدرت عدة ألبومات، كان آخرها Contrasts II والذي صدر عام 2007 .

مهرجان الجاز - باكو 2007[عدل]

عزيزة عادت إلى أذربيجان في يونيو 2007 للمشاركة في مهرجان الجاز في باكو على مسرح الأوبرا والباليه الأخضر... جاءت حفلتها في ختام المهرجان وفي الهواء الطلق، وقد عزفت فيها مقطوعتها الشهيرة Shamans .

أشياء صغيرة تهم المستمعين أحياناً

1- اسم الألبوم الخامس لعزيزة هو Jazziza هو الاسم المستعار لها والذي كان يناديها فيه والدها عندما كانت طفلة ولديها العديد من الأغنيات ذات العناوين التي قدمتها لوالدها. 2- لعزيزة أخت غير شقيقة أكبر منها اسمها «لالا» وهي أيضاً عازفة بيانو.

ألبومات عزيزة[عدل]

  • Aziza Mustafa Zadeh (1991)
  • Always (1993)
  • Dance of Fire (1995)
  • Seventh Truth (1996)
  • Jazziza (1997)
  • Inspiration – Colors & Reflections (2000
  • Shamans (2002)
  • Contrasts (2006)
  • Contrasts II (2007)

الترجمة والاعداد نقلاً عن شبكة ويكبيديا: نعيم قسيس

وصلات خارجية[عدل]