عشق القدر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عشق القدر (باللاتينية: Amor fati) أو آمور فاتي و أمور فاتي هي عبارة لاتينية تستخدم للتعبير عن نظرة لالحية ترى أن كل ما يحدث في حياة الشخص، من ضمنها الفجع والمعاناة، كأشياء إيجابية، أو على الأقل، كأشياء مطلوبة.[1]

نيتشه[عدل]

فكرت عشق القدر متعلقه بالفيلسوف ابكتيتوس.[2] هي فيكرة أيضاً متعلقة بكتابات الابراطور ماركوس أوريليوس،[3] ولكن، هذه الفكرة وجدت تعبير أوضح في فلسفة فريدريك نيتشه، اللذي جعل محبة القدر أساسي إلى فلسفته. ولكن، نرى أبرز تعبير لهذه الفكرة في الفقرة 10 في هذا هو الإنسان، يكتب:

وصفتي لعظمة الإنسان هو عشق القدر: أن المرء لا يريد شيء أن يكون مختلف، لا إلى الأمام، لا للخلف، ولا أبدًا. لا يتحمل فقط ما هو من الضرورة، ولا تخفيه — كل المثالية هي كذب في مواجهة ما هو من الضرورة — ولكن محبتها.[4]

العبارة استخدمت في كتابات نيتشه وتمثل النظرة العامة للحياة التي أوضحها في الفقرة 276 من العلم المرح:

أريد أن أتعلم المزيد والمزيد لأرى ما هو ضروري كجمال؛ عندها، أنا سأكون واحد اللذين يجعلون الأشياء جميلة. آمور فاتي : ليكن ذلك حبي من الآن! أنا لا أريد شن حرب ضد ما هو قبيح. لا اريد أن أتهم، أنا لا حتى أريد أن أتهم المتهمون. بعد النظر سيكون نفيي الوحيد. وبشكل عام وعلى العموم: في يوم من الأيام، أتمنى أن أكون من اللذين يقولون فقط نعم.

المعاناة[عدل]

محبة نيتشه لقدره أدا إلى مواجهت طبيعة الألم والمعاناة في طريقة جذرية، لأن محبة كل ما هو ضروري لا يطلب فقط أن نحب السيئ مع الخير، ولكن أن ننظر إلى الاثنين على أنهما يلزمون بعض. في القسم 3 من مقدمت العلم المرح، كتب:

المحرر الوحيد هو الألم العظيم….أنا أشك أن هذه الألم يجعلنا أفضل، ولكن أعلم أنه يجعلنا أعمق.[5]

التطور الحديث[عدل]

كامو[عدل]

تكلم ألبير كامو عن رغبة إلى تقبل أو حتا محبت الصعوبة مع السهولة، أو على الأقل عدم جهلها

كامو، مثل نيتشه، اعتبر تقبله للقدر مركز فلسفته والحياة نفسها. في تلخيس نضرته لالحيات، كامو قال في رجوع إلى تيبازة:

إرادة الحياة دون رفض أي شيء منه، وهي الفضيلة الذي أحترمها أكثر في هذا العالم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Amor Fati: The Formula for Human Greatness". Daily Stoic. مؤرشف من الأصل في 2022-05-11.
  2. ^ Pierre; Emperor of Rome Marcus (1998). The Inner Citadel: The Meditations of Marcus Aurelius (بالإنجليزية). Harvard University Press. ISBN 978-0-674-46171-0. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |مؤلف1= and |مؤلف= تكرر أكثر من مرة (help)
  3. ^ Meditations IV.23:

    "All that is in accord with you is in accord with me, O World! Nothing which occurs at the right time for you comes too soon or too late for me. All that your seasons produce, O Nature, is fruit for me. It is from you that all things come: all things are within you, and all things move toward you." — as quoted in Hadot (1998), p. 143.

  4. ^ Basic Writings of Nietzsche. trans. and ed. by Walter Kaufmann (1967), p. 714.
  5. ^ Leiter، Brian (1 يناير 2015). Zalta، Edward N. (المحرر). The Stanford Encyclopedia of Philosophy (ط. Winter 2015).